الجزء الثاني
كتاب العلم
باب من بلغه ثواب من الله على عمل فأتى به
قال الصادق (ع) : مَن بلغه شيءٌ من الثواب على شيء من الخير فعمله ، كان له أجر ذلك ، وإن كان رسول الله (ص) لم يقله . ص256
المصدر: ثواب الأعمال
بيــان: ولورود هذه الأخبار ترى الأصحاب كثيرا ما يستدلّون بالأخبار الضعيفة والمجهولة عن السنن والآداب وإثبات الكراهة والاستحباب ، وأُورد عليه بوجوه :الأول : أنّ الاستحباب أيضا حكمٌ شرعيٌّ كالوجوب ، فلا وجه للفرق بينهما والاكتفاء فيه بالضعاف .. والجواب : أنّ الحكم بالاستحباب فيما ضعف مستنده ليس في الحقيقة بذلك المستند الضعيف ، بل بالأخبار الكثيرة التي بعضها صحيح .والثاني : تلك الروايات لا تشمل العمل الوارد في خبر ضعيف من غير ذكر ثواب فيه .. والجواب : أنّ الأمر بشيء من العبادات يستلزم ترتّب الثواب على فعله ، والخبر يدلّ على ترتّب الثواب التزاما ، وهذا يكفي في شمول تلك الأخبار له ، وفيه نظر .والثالث : أنّ الثواب كما يكون للمستحب ، كذلك يكون للواجب فلِمَ خصّصوا الحكم بالمستحبّ ؟.. والجواب : أنّ غرضهم أنّ بتلك الروايات لا تثبت إلا ترتّب الثواب على فعل ورد فيه خبرٌ يدلّ على ترتّب الثواب عليه ، لا أنه يعاقب على تركه ، وإن صُرِّح في الخبر بذلك ، لقصوره من إثبات ذلك الحكم ، وتلك الروايات لا تدلّ عليه ، فالحكم الثابت لنا من هذا الخبر بانضمام تلك الروايات ليس إلا الحكم الاستحبابي .والرابع : أنّ بين تلك الروايات وبين ما يدلّ على عدم العمل بقول الفاسق من قوله تعالى : { إن جاءكم فاسق بنبأ فتبيّنوا } عموما من وجه ، فلا ترجيح لتخصيص الثاني بالأول ، بل العكس أولى لقطعية سنده وتأيده بالأصل ، إذ الأصل عدم التكليف وبراءة الذمّة منه .ويمكن أن يجاب بأنّ الآية تدلّ على عدم العمل بقول الفاسق بدون التثبت ، والعمل به فيما نحن فيه بعد ورود الروايات ليس عملا بلا تثبّت فلم تخصّص الآية بالأخبار ، بل بسبب ورودها خرجت تلك الأخبار الضعيفة عن عنوان الحكم المثبت في الآية الكريمة . ثم اعلم أنّ بعض الأصحاب يرجعون في المندوبات إلى أخبار المخالفين ورواياتهم ويذكرونها في كتبهم ، وهو لا يخلو من إشكال ، لورود النهي في كثير من الأخبار عن الرجوع إليهم والعمل بأخبارهم ، لا سيما إذا كان ما ورد في أخبارهم هيئةً مخترعةً وعبادةً مبتدعةً ، لم يعهد مثلها في الأخبار المعتبرة ، والله تعالى يعلم . ص257

عودة لصفحة أجزاء هذا القسم

أقسام الكتاب
اضغط على الأرقام التالية للدخول على الكتاب المطلوب
1كتاب العقل والعلم والجهل - كتاب العلم - كتاب التوحيد - كتاب العدل والمعاد - كتاب الإحتجاج والمناظرة
2كتاب النبوة - كتاب تاريخ الأنبياء - كتاب تاريخ النبي محمد (ص)
3كتاب تاريخ النبي محمد (ص) - كتاب الإمامة - كتاب الإمام علي (ع)
4كتاب تاريخ الإمام علي (ع) - كتاب تاريخ الصديقة الزهراء (ع) - كتاب تاريخ الإمامين الحسنين (ع) - كتاب تاريخ الإمام الحسن (ع) - كتاب تاريخ الإمام الحسين (ع) - كتاب تاريخ الإمام السجاد (ع) - كتاب تاريخ الإمام الباقر (ع)
5كتاب الإمام تاريخ الصادق (ع) - كتاب تاريخ الإمام الكاظم (ع) - كتاب تاريخ الإمام الرضا (ع) - كتاب تاريخ الإمام الجواد (ع) - كتاب تاريخ الإمام الهادي (ع) - كتاب تاريخ الإمام العسكري (ع) - كتاب تاريخ تاريخ الحجة (ع)
6كتاب السماء والعالم - كتاب الإيمان والكفر
7كتاب الإيمان والكفر - كتاب العشرة - كتاب الآداب والسنن - كتاب الروضة - كتاب النواهي - كتاب الطهارة
8كتاب الطهارة - كتاب الصلاة
9كتاب الصلاة - كتاب القرآن - كتاب القرآن والدعاء - كتاب الذكر والدعاء - كتاب الزكاة والخمس - كتاب الصوم - كتاب أعمال الأيام - كتاب الحج والعمرة - كتاب الجهاد والمزار
10كتاب المزار - كتاب العقود والإيقاعات - كتاب الإيقاعات والأحكام


ابحث عن:
نوع البحث: مطابق أو مشابه للجملة المعطاة أعلاه تماما
مطابق أو مشابه للجملة المعطاة أعلاه أو أي كلمة فيها
 

للرجوع إلى الصفحة الرئيسية لموقع السراج