آداب النكاح
  صلاة ليلة الزفاف
قال الباقر(ع) : اذا زفت اليك العروس فمر ان تتوضا من قبل ، وتوضا انت وصل ركعتين وقل يامروها ايضا بالصلاة ركعتين .. ثم احمد الله وصل على محمد وال محمد ، ثم ادع وأمر من حضر معها من النساء ان يؤمن .. وقل اللهم ارزقني الفها وودها ورضاها ، وارضني بها واجمع بيننا باحسن اجتماع ، وآنس ائتلاف ، فانك تحب الحلال وتكره الحرام .
قال الصادق (ع) : اذا دخلت على العروس ليلة الزفاف ، فخذ ناصيتها وادرها الى القبلة وقل : اللهم بامانتك اخذتها ، وبكلماتك استحللتها .. فان قضيت لي منها ولدا ، فاجعله مباركا تقيا من شيعة ال محمد ، ولا تجعل للشيطان فيه شركا ولا نصيبا .
  الأوقات المستحبة والمكروهة للزفاف والنكاح وبعض آداب النكاح :
قال رسول الله (ص) : زفوا عرائسكم ليلا وأطعموا ضحى.{البحار ج100:ص268 }
من وصايا النبي (ص) : .... لاتجامع امرأتك في أول الشهر ووسطه وآخره ، فان الجنون والجذام والخبل يسرع اليها والى ولدها . {البحار ج100}
لا تجامع امرأتك بشهوة إمرأة غيرك ، فإني أخشى إن قضى بينكما ولد أن يكون مخنثاً ، مؤنثاً ، مخبّلاً . .
من كان جنباً في الفراش مع إمرأته ، فلا يقرأ القرآن ، فإني أخشى عليهما أن تنزل نار من السماء فتحرقهما .
لاتجامع إمرأتك إلا ومعك خرقة ومع أهلك خرقة ، ولاتمسحا بخرقة واحدة فتقع الشهوة على الشهوة ، فإن ذلك يعقب العداوة بينكما ، ثم يؤديكما الى الفرقة والطلاق .
لاتجامع إمرأتك من قيام ، فإن ذلك من فعل الحمير.....
نهى رسول الله (ص) أن يغشى الرجل المرأة وقد أحتلم حتى يغتسل من احتلامه الذي رأى ، فإن فعل وخرج الولد مجنوناً فلا يلومنّ إلا نفسه .{الوسائل من أبواب مقدمات النكاح}
عن أبي عبدالله (ع) : لايجامع الرجل إمرأته وفي البيت صبي فإن ذلك ممايورث الزنا .
عن رسول الله (ص) : إذا تجامع الرجل والمرأة لايتعريان فعل الحمارين ، فإن الملائكة تخرج من بينهما إذا فعلا ذلك .{البحار ج100}
عن أبي عبدالله (ع) : كان إذا أراد أن يعاود أهله للجماع توضأ وضوء الصلاة .
{البحار ج 100}
نهى النبي (ص) أن تحدث المرأة المرأة بما تخلو به مع زوجها.{مكارم الأخلاق}
نهى النبي(ص) أن يقول الرجل للرجل .. زوجني أختك ، حتى أزوجك أختي .{مكارم الأخلاق}
يكره ايقاع العقد والقمر في برج العقرب .. وايقاعه في محاق الشهر. ( منهاج الصالحين )
تستحب التسمية عند الجماع ، وان يكون على وضوء سيما اذا كانت المرأة حاملا ، وان يسال الله تعالى ان يرزقه ولدا : تقيا ، مباركا ، زكيا ، ذكرا ، سويا . ( منهاج الصالحين )
يكره الجماع ليلة الخسوف ويوم الكسوف .. وعند الزوال الا يوم الخميس .. وعند الغروب قبل ذهاب الشفق .. وفى المحاق .. وبعد الفجر حتى تطلع الشمس .. وفى اول ليلة من الشهر الا شهر رمضان .. وفي منتصف الشهر واخره .. وعند الزلزلة والريح الصفراء والسوداء . ( منهاج الصالحين )
يكره الجماع مستقبل القبلة ومستدبرها .. وفى السفينة .. وعاريا .. وعقيب الاحتلام قبل الغسل .ز ولا يكره معاودة الجماع بغير غسل .. ويكره النظر الى فرج الزوجة والكلام بغير ذكر الله تعالى .. وان يجامع وعنده من ينظر اليه - حتى الصبي والصبية - ما لم يستلزم محرما ، والا فلا يجوز . ( منهاج الصالحين )
ينبغى ان لا يرد الخاطب اذا كان ممن يرضي خلقه ودينه ، فعن رسول الله (ص) : اذا جاءكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه ، الا تفعلوه تكن فتنة في الارض وفساد كبير . ( منهاج الصالحين )
لا يجوز ترك وطء الزوجة الشابة اكثر من اربعة اشهر الا لعذر كالحرج او الضرر او مع رضاها .. وعليه فلا يجوز اطالة السفر من دون عذر شرعي اذا كان يفوت على الزوجة حقها .. ولا سيما اذا لم يكن لضرورة عرفية كما اذا كان لمجرد التنزه والتفرج . ( منهاج الصالحين )
يجوز لكل من الزوج والزوجة النظر الى جسد الاخر ظاهره وباطنه حتى العورة وكذا لمس كل منهما بكل عضو منه كل عضو من الاخر مع التلذذ وبدونه . ( منهاج الصالحين )

عودة للصفحة الرئيسية لـ "آداب وأحراز وسنن"

للرجوع إلى الصفحة الرئيسية لموقع السراج