الصلوات المستحبة
  صلاة الولد لوالديه
الصلاة الاولى للوالد : ركعتان في الاولى : الفاتحة ، وعشر مرات : {رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ } إبراهيم41 .. وفي الثانية : الفاتحة ، وعشر مرات : {رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِناً وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ } نوح28..
فاذا سلم قال عشر مرات : { رب ارحمهما كما ربياني صغيرا }.
صلاة اخرى للوالد والولد :
روى ان الصادق (ع) كان يصلي عن ولده في كل ليلة ركعتين .. وعن والديه في كل يوم ركعتين .. يقرا في الاولى : { انا انزلناه في ليلة القدر } .. وفي الثانية : { انا اعطيناك الكوثر }.
وفى الصحيح عن الصادق (ع) انه قال : ربما يكون الميت في ضيق ، فيوسع عليه .. ثم يؤتى فيقال : انه خفف عنك هذا الضيق بصلاة فلان اخيك .. فساله الراوي هل يجوز ان يشرك اثنان من الاموات في ركعتي الصلاة ؟. فاجاب (ع) : بلى
  صلاة جعفر الطيار (ع)
صلاة جعفر الطيار (ع) الذي يعد الاكسير الاعظم والكبريت الاحمر ، والتي رويت باسناد كثيرة معتبرة , وهي موجبة لمغفرة الذنوب الكبيرة ، والتي افضل اوقاتها صدر النهار يوم الجمعة ، كيفيتها هي:
أربع ركعات بينهما تشهد وتسليم ، يقرأ في الاولى بعد الحمد : سورة الزلزلة ، وفي الثانية بعد الحمد : سورة العاديات ، والثالثة بعد الحمد : سورة النصر ، وفي الرابعة بعد الحمد : قل هو الله احد، وفي كل ركعة بعد الفراغ من الحمد والسورة يقول :{ سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر } (15) مرة ، وفي الركوع بعد ذكر الركوع يقول نفس التسبيحات الاربعة (10)مرات ، وعندما يرفع رأسه يقرأها (10) مرات ، وكذلك في السجدة الاولى ، وبعد ان يرفع رأسه منها ، ثم عندما يسجد ثانية ، ثم عندما يرفع رأسه منها ، فيصير المجموع (300) مرة في الركعات الاربعة.
ويستحب في السجدة الاخيرة من الركعة الرابعة أن يقول في سجوده :
سبحان من لبس العز والوقار ، سبحان من تعطف بالمجد وتكرم به ، سبحان من لا ينبغي التسبيح إلا له ، سبحان من احصى كل شيء علمه ، سبحان ذي المنّ والنعم ، سبحان ذو القدرة والكرم ، اللهم اني اسألك بمعاقد العز من عرشك ، ومنتهى الرحمة من كتابك واسمك الاعظم ، وكلماتك التامة التي تمت صدقا وعدلا ، صلى على محمد واهل بيته ، وافعل بي كذا وكذا....

عودة للصفحة الرئيسية لـ "آداب وأحراز وسنن"

للرجوع إلى الصفحة الرئيسية لموقع السراج