آداب الوضوء والغسل
  الدعاء عن الغسل :
" اشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأن محمد عبده ورسوله ، اللهم صل على محمد وآل محمد وأجعلني من التوابين ، وأجعلني من المتطهرين " . {وسائل الشيعة }
بعد الفراغ من الغسل : " اللهم طهرني وطهر قلبي من كل آفة ، وأنق غسلي ، واجر على لساني ذكرك وذكر نبيك محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، وأجعلني من التوابين وأجعلني من المطهرين " . {وسائل الشيعة }
  المستحبات
كان علي (ع) جالسا ذات يوم ، وعنده ابنه محمد بن الحنفية ، قال : يا محمد إئتيني بإناء من ماء أتوضأ للصلاة فأتاه فأكفى ( اي قلب ) بيده اليسرى على يده اليمنى ، وبيده اليمنى على يده اليسرى ، ثم قال : بسم الله والحمد لله الذي جعل الماء طهورا ولم يجعله نجسا ثم استنجى فقال : اللهم حصن فرجي ، وأعفه ، واستر عورتي ، وحرمني على النار ..
ثم تمضمض فقال : اللهم لقني حجتي يوم ألقاك ، وأطلق لساني بذكرك . ثم استنشق ، فقال : اللهم لا تحرم علي ريح الجنة ، واجعلني ممن يشم ريحها ، وروحها ، وطيبها .
ثم غسل وجهه فقال : اللهم بيض وجهي يوم تسود فيه الوجوه ، ولا تسود وجهي يوم تبيض فيه الوجوه . ثم غسل يده اليمنى ، فقال : اللهم اعطني كتابي بيميني والخلد في الجنان بيساري ، وحاسبني حسابا يسيرا .
ثم غسل يده اليسرى فقال : اللهم لا تعطني كتابي بشمالي ، ولا تجعلها مغلولة إلى عنقي ، وأعوذ بك من مقطعات النيران .
ثم مسح رأسه ، فقال : اللهم غشني برحمتك ، وظللني تحت عرشك يوم لا ظل إلا ظلك .
ثم مسح على قدميه فقال : اللهم ثبتني على الصراط يوم تزل فيه الأقدام ، واجعل سعيي فيما يرضيك عني .
ثم رفع رأسه فنظر (ع) إلى محمد وقال : يا محمد !.. من توضأ مثل وضوئي هذا ، وقال مثل قولي ، خلق الله من كل قطرة ملكا يقدسه ، ويسبحه ، ويكبره ، فيكتب الله تبارك وتعالى له ثواب ذلك إلى يوم القيامة .( الوسائل وغيره )

عودة للصفحة الرئيسية لـ "آداب وأحراز وسنن"

للرجوع إلى الصفحة الرئيسية لموقع السراج