تفسير نور الثقلين ج3


كتاب تفسير نور الثقلين


الجزء الثالث

لمؤلفه

المحدث الجليل العلامة الخبير

الشيخ عبد على بن جمعة العروسى الحويزى قدس سره

المتوفى سنة 1112

صححه وعلق عليه السيد هاشم الرسولى المحلاتى

طبع بنفقة خادم الشريعة الحاج ابوالقاسم المشتهر بسالك وفقه الله تعالى لمرضاته

سورة الحجر

بسم الله الرحمان الرحيم

1 - في كتاب ثواب الاعمال باسناده إلى أبى عبدالله عليه السلام قال: من قرأ سورة ابراهيم والحجر في ركعتين جميعا في كل جمعة لم يصبه فقر أبدا ولا جنون ولا بلوى.

2 - في مجمع البيان أبى بن كعب عن النبى صلى الله عليه واله قال: من قرأها أعطى من الاجر عشر حسنات بعدد المهاجرين والانصار و المستهزئين بمحمد صلى الله عليه واله.

3- في تفسير العياشى عن عبدالله بن عطاء المكى قال: سألت أبا جعفر عليه السلام عن قول الله: ربما يود الذين كفروا لو كانوا مسلمين قال: ينادى مناد يوم القيامة يسمع الخلايق انه لا يدخل الجنة الا مسلم، ثم يود سائر الخلق انهم كانوا مسلمين.

4 - في تفسير على ابن ابراهيم حدثنى أبى عن محمد بن أبى عمير عن عمر بن اذينة عن رفاعة عن أبى عبدالله عليه السلام قال: اذا كان يوم القيامة نادى مناد من عند الله: لا يدخل الجنة الا مسلم فيومئذ يود الذين كفروا لو كانوا مسلمين.

5 - في مجمع البيان وروى مرفوعا عن النبى صلى الله عليه واله قال: اذا اجتمع أهل النار في النار ومعهم من شاء الله من أهل القبلة، قال الكفار للمسلمين: ألم تكونوا مسلمين؟ قالوا: بلى، قالوا: فما أغنى عنكم اسلامكم وقد صرتم معنا في النار؟ قالوا: كانت لنا ذنوب فأخذنا بها فيسمع الله عزوجل ما قالوا فأمر من كان في النار من أهل الاسلام فأخرجوا منها، فحينئذ يقول الكفار: ياليتنا كنا مسلمين.

قال عز من قائل ذرهم يأكلوا ويتمتعوا ويلههم الامل فسوف يعلمون.

6 - في اصول الكافى الحسين بن محمد عن معلى بن محمد عن الوشاء عن عاصم

اللاحق      فهرست الكتاب   القرآن وعلومه