تفسير نور الثقلين ج5


كتاب تفسير نور الثقلين

الجزء الخامس

لمؤلفه

المحدث الجليل والعلامة الخبير

الشيخ عبد على ابن جمعة العروسى الحويزى قدس سره

صححه وعلق عليه وأشرف على طبعه السيد هاشم الرسولى المحلاتى

سورة الجاثية

بسم الله الرحمن الرحيم

1 - في كتاب ثواب الاعمال باسناده عن أبى عبدالله عليه السلام قال: من قرء سورة الجاثية كان ثوابها لايرى النارابدا، ولايسمع زفير جهنم ولاشهيقها، وهو مع محمد صلى الله عليه واله.

2 - في مجمع البيان أبى بن كعب عن النبى صلى الله عليه واله قال: ومن قرء سورة حم جاثية ستره الله عورته وسكن روعته عند الحساب.

3 - في كتاب معانى الاخبار باسناده إلى سفيان بن سعيد الثورى عن الصادق عليه السلام حديث طويل يقول فيه عليه السلام: واماحم فمعناه الحميد المجيد.

4 - في تفسير على بن ابراهيم ان في السموات والارض لايات للمؤمنين وهى النجوم والشمس والقمروفى الارض مايخرج منها من أنواع النبات للناس والدواب وقوله: وتصريف الرياح آيات لقوم يعقلون اى تجيئ من كل جانب، وربما كانت حارة وربما كانت باردة، ومنها تثير السحاب، ومنها ما يبسط في الارض(1) ومنها ما يلقح الشجر وقوله: واذاعلم من آياتنا شيئا اتخذها هزوا يعنى اذا رأى فوضع العلم مكان الرؤية.

5 - في بصائر الدرجات ابراهيم بن هاشم عن الحسن بن سيف عن أبيه عن أبى الصامت عن قول الله عزوجل: وسخرلكم مافى السماوات ومافى الارض جميعامنه قال: أخبرهم بطاعتهم.

6 - في تفسيرعلى بن ابراهيم وقوله عزوجل: قل للذين آمنوا يغفروا للذين لايرجون ايام الله قال: يقول: لائمة الحق لاتدعون على ائمة الجور


(1) كذافى النسخ لكن في المصدر " ويبسط في السماء ".

اللاحق      فهرست الكتاب   القرآن وعلومه