قبسات من كتاب لسان الصدق

قراءة في حياة وأفكار وإرشادات العارف الكبير

مقدمة الكتاب

الحمد لله الذي يزكي من يشاء برحمته، والصلاة والسلام على البشير النذير المرسل رحمة للعالمين، وعلى أهل بيته الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيراً.

 

تهذيب الأخلاق وتزكية النفس وتطهيرها من أدران الذنوب كانت ولا زالت من أخطر القضايا التي أهتم بها الأنبياء والأوصياء استجابة لأمر الله تعالى {فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ} (112) سورة هود.

 

ولقد كانت دعوة إبراهيم عليه السلام لهذه الأمة هي {رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ} (129) سورة البقرة، ولكن اقتضت المشيئة الإلهية بعد استجابة دعوته أن تقدم التزكية على التعليم، فقال تبارك وتعالى {لَقَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَى الْمُؤمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ} (164) سورة آل عمران.

 

ولا ريب أن بناء شخصية الإنسان الصالح هي اللبنة الأساسية في بناء المجتمع الصالح، ومع إهمال التربية الروحية تذهب كل الجهود أدراج الرياح، كما أن السلوك النظيف يهييء الأرضية الملائمة لقبول العقائد الصحيحة كما أشار إلى ذلك القرآن الكريم: {وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِّلْمُكَذِّبِينَ*الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ*وَمَا يُكَذِّبُ بِهِ إِلَّا كُلُّ مُعْتَدٍ أَثِيم*إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ*كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِم مَّا كَانُوا يَكْسِبُونَ}،

 (10-14) سورة المطففين.

 

ومن طرق بناء الشخصية السليمة هو التعريف بالقدوات الصالحة وتسليط الأضواء على أفكارهم ومناهجهم في التزكية والتعليم. وقد آن الأوان أن تتعرف الأمة على رموز خط العرفان وسلسلة عرفاء النجف الأشرف الذي ظل خافياً عليها عقوداً طويلة.

 

والكتاب الذي بين يديك قبس من حياة وكلمات العارف الكبير آية الله السيد عبد الكريم الرضوي النجفي المعروف بالكشميري، جمعت نصوصه من أربعة كتب صدرت باللغة الفارسية، ثلاثة منها لتلميذه في قم السيد صداقت، والرابع أصدرته مؤسسة شمس الشموس تحت عنوان (شيدا) أي العاشق، عسى أن يكون إصدارها هذا الكتاب محفزاً لتلاميذه وخاصة في النجف الأشرف على إصدار المزيد من الدراسات للتعريف بهذا العارف الفذ الذي عاش مجهولاً في ديار الغربة.

عادل الكعبي

 

الفهرس

 

 

الفصل الأول: حياة العارف السيد عبد الكريم الكشميري

 

 

الفصل الثاني: أجوبة المسائل العرفانية

 الأخلاق والعرفان

الأدعية والأذكار

الأئمة (ع) وأولياء الله

الأرواح والقبور

القرآن الكريم

العلماء والاساتذة

الاستخارة

استدراكات

مسائل متفرقة

 

 

 

الفصل الثالث: خواص بعض السور

 

الفصل الرابع: جوامع كلماته ونصائحه

 

الفصل الخامس: إرشادات السالكين

 

الفصل السادس: منهج التربية السلوكية

اضغط هنا للرجوع للصفحة الرئيسية