مــشــكــلــة الأســبــوع
عنوان المشكلة:كيف اصل الارحام وغيرهم من الغافلين؟!..
نص المشكلة:

المشكلة التي اواجهها هي أنه رغم أن الاجتماعات فيما بين المؤمنين محببة للأئمة صلوات الله عليهم ، ففي الحديث عن الامام الصادق( اني لأحب حديث كم وأحب ريحكم) ، ولكن ما ان اجتمع مع جمع من الناس إلا دارت بينهم أحاديث الغيبة والنميمة ، أو الأحاديث عن لهو الدنيا كالحديدث عن الفاسقين (الممثلين) بإعجاب فيصبح المجلس ـ بدلا من أن يكون محببا عند الأئمة ـ مجلسا للشيطان ، حتى في المواطن التي تكون واجبة كصلة الأرحام .. ولهذا قرر كثير من المؤمنين الذين هم في بداية الطريق أن ينطووا على أنفسهم بحجة أن الجلوس مع الناس يوجب الكثير من الذنوب والغفلة .. فما هو وجه الجمع بين صلة الارحام وعدم الانشغال باباطيلهم ؟!.

الاسم (اختياري):
البلد (اختياري):
البريد الإلكتروني: (لن يتم عرضه على الموقع ولكنه للعرض الإداري لشبكة السراج فقط)
التعليق:
تعليقات زوارنا الكرام لهذه المشكلة
أنت في صفحة رقم: [  1  ]
1

ابو سجاد

السلام عليكم..
مع الاسف الكثير منا يقع في هذا الامر...رغم ان هناك قولا لاحد الائمه عليهم السلام كما اتذكر(خالطوا الناس بابدانكم ولا تخالطوهم بقلوبكم) فالنية هي التي ينظر لها الله فانت تريد صلة رحمك ممكن ان لا تتداخل بالحديث او تحول الموضوع بطريق ذكية لموضوع اخر..والعمل بالنيات والله تعالى اعلم

2

أم جعفر - سوريا

السلام عليكم قال تعالى في كتابه الكريم (واهجرهم هجرا جميلا) يعني أخي العزيز هذه المشكلة موجودة منذ زمن النبي الأعظم إلى يومنا هذا وإن الناس بعضهم فتنة لبعضهم كما قال تعالى بمضمون الآية الشريفة (وجعلنا بعضكم فتنة لبعض أتصبرون وكان ربك بصيرا) والمطلوب من المؤمن صلة أداء التكليف بصلة الرحم ولكن لاداعي للجلسات الطويلة التي يحدث فيها غيبة ونميمةو... فلتكن الزيارة بنية التقرب إلى الله تعالى بصلة الرحم ومطة نصف ساعة تكفي ولا يحدث فيها الانجرار إلى الحرمات

3

مجهول

السلام عليكم...
السائل الكريم . لو ان كل المؤمنين اتخذوا طريق العزلة بغية اعتزال الباطل لما امكن بالتالي التصدي له ومعالجته بل على العكس لعاش المؤمن عيشة الراهب المغلوب على امره ولعاش الباطل بحرية وبدون رادع, نعم الجلوس مع من يخوض الاحاديث الدنيوية البعيدة عن الحق له ضريبته على المؤمن ولكن الله جعل للمؤمن الصادق سبل الخلاص من كل ما من شأنه ان يعكر صفو ايمانه وخصوصا اذا عقد المؤمن النية والعزم على الاصلاح ما استطاع اليه سبيلا. لا بأس ان ذكر ممثل ما اعمد الى ذكر خصيصة صالحة في فكرة قدمها وعرضها واردف ذلك بمثال قد تكون قرأته في قصة او مجلة لتدعم تلك الفكرة الصالحة فأنت هنا حققت غايتين الاولى شاركتهم ومشاركة ايجابية لك ولهم والثانية بذرت بذرة خير وهي الالتفات الى انه يمكن الافادة بشكل ايجابي من تلك الامور اذا ما وجهت الوجهة الصحيحة.

4

ام عباس - العراق

مع الاسف اصبحت اكثر مجالس الاقارب هي للنميمة والغيبة والاحاديث التافهة.
صل رحمك ولكن لا تطيل الجلوس في تلك المجالس لئلا تقع في الندامة.

5

عبدالله - ارض الله


ومن يتق الله يجعل له مخرجا
في يوم من الايام قلت لنفسي كفى غيبة لماذا صلي واصوم وبالتالي حسناتي اعطيها على طبق من ذهب للشخص الذي اغتبته . فقررت ان لا اغتاب مهما كلفني ذلك .
وفي احد ايام الدوام الرسمي جلسنا انا والموظفين وكان الكلام يدور بيننا واذا يتحول المجلس الى غيبة
وفي لحظة قلت لنفسي ماذا افعل... فقلت في داخلي يجب ان اغير الموضوع
حتى لو اضطررت لتأليف قصة او سؤال من نسج الخيال حتى اهرب من الغيبة
فطرحت سؤالا وهو من نسج الخيال
وقلت لهم ايها الاساتذة اني رأيت سمكه عجيبة شفافه تكاد ان ترى امعائها ما اسم هذه السمكه؟
فقال احد الاساتذة . واين رايت هذه السمكة . فقلت (وانا محرج ) عند احد بائع الاسماك فقال وما اسمه .
فقلت اسمه ( فلان ) وهو مشهور في بيع السمك فقام الاستاذ واذا به يتصل ببائع السمك وقال له . هل اتاك الاستاذ ..... ووجد عندك سمكة شفافه تكاد ترى امعائها فقال : بائع السمك نعم واسم السمكة كذا (لا اتذكر اسم السمكة )
( فقلت في نفسي سبحان الله .. ومن يتق الله يجعل له مخرجا .....)

6

نور الايمان

فعلا هذا واقع لان الناس ليس معصومون وانهم معرضون للخطأ والناس مختلفون في درجات ايمانهم ولو كان اعتزال الناس محبب لامرنا اهل البيت عليهم السلام بهذا فأول ما ندخل المجالس والاجتماعات مع الناس صلوا على محمد وال محمد بداية كل مجلس الى نية امتناع الحضور عن الغيبه واذا خرجتم من المجلس بعد تعيد الصلوات المحمديه ولتكن مؤثر في الحضور يعني بدأ احدهم بالغيبه انصحه نصيحه محببه وبأبتسامه كأن تقول له خساره كلما ذكرنا عيوب الاخرين تنتقل حسناتنا لهم فيبقى رصيد الحسنات خالي ا
وفي طريقه اخرى عند ذكر عيوب الاخرين حاول ان تفتح لهم موضوع اخر او تطرح عليهم مسأله اخرى تشغلهم عن الغيبه وهذا يحتاج الى مهاره وصبر
واذا اتبعوا النصيحه خير وبركه واذا لم يتبوعها فحسابهم ليس على البشر انما حسابهم على ربهم امااعتزال الناس هذا ليس حل نهائي فأهل البيت سلام الله عليه كانوا يجتمعون بالناس وينصحونهم و

7

عبد الله - العراق

بسم الله الرحمن الرحيم أول شي إن صلة الرحم أمر واجب علينا ولايجب على أحد منا تركه لما فيه من أجر وثواب عند الله هذا غير التقارب والتآلف والعطف ومد يد العون في الوقت الذي نحتاج فيه إلى من يساندنا في الشدة والضيق ، أما نوع الحديث وماهية الكلام مرتبط بكم أيضا فمن الممكن أن تبين أن هكذا نوع من الكلام غير محبب عندك أو أن تقوم أنت بفتح موضوع جديد أو أن تغير سياق الكلام بطريقة تبعدكم عن أن يكون مجلسا غير محببا . أسأل الله لكم ولنا التوفيق وأن نكون ممن يؤدي صلة الرحم حقها كما هي

8

شبعاد - العراق

اخي او اختي صاحبة المشكلة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لدي بعض الخطوات اذا عملنا بها انشا الله سوف نوفق بين هذين الامرين وهي صلة ارحامنا وبنفس الوقت لاننشغل باباطيلهم والغفلة عن ذكر الله تعالى

1 - قبل ان نزور احدهم يجب ان تكون النية قربة الى الله تعالى وليس للناس اوطلب رضاهم عنا وواجب كما يقول البعض فيجب ان تكون النية خالصة لوجه الله تعالى وان ترتب عليها رضا الناس وغيرها من الامور
2 - ان نتوضأ ونصلي ركعتين لله تعالى ونطلب منه التوفيق في هذه الزيارة وان يلهمنا الايمان والقوة والصبر على مواجهة المواقف التي نتعرض اليها وان يعطينا العلم والفهم والفصاحة للرد عليها
3 - ندفع صدقه حتى وان كانت قليلة ولابأس بقطعة شوكلاته نعطيها لاحد الاطفال في الطريق او لاطفال البيت الذي نزوره لدفع االبلاء
4 - اثناء الطريق لنلهج بذكر الله تعالى والصلاة على النبي وآله والاستغفار وقراءة بعض السور القرانية واهدائها الى الاربعة عشر معصوم ونكرر هذا الدعاء اللهم ارنا ماهو النافع لنا وارزقنا الثبات عليه
5 - عند وصولنا الى البيت وبعد السلام والجلوس نحاول قدر مانستطيع ان لانغفل عن ذكر الله تعالى وان لانسترسل بالحديث دون الذكر والاستغفار والصلاة على النبي وآله
6 - اذا تكلم الاخرين بالغيبة او النميمة ذكرهم باية قرانيه او حديث عن المعصوم مدى خطورة هذا الامر واثره في الدنيا والاخرة وان الله تعالى يبغض المجلس الذي يعصى فيه وان الغيبة من كبائر الذنوب والذي ياخذ الغيبة ان تاب فهو اخر من يدخل الجنة وان لم يتب فهو اول من يدخل النار وغيرها من الاحايث
7 - حاول ان تكون الزيارة قصيرة حتى تتجنبون القيل والقال وذكر الاخرين
8 - اثناء المجلس اذكر احايث اهل البيت عليهم السلام واذكر مايتميزون به من حسن الخلق وان علينا ان نقتدي بهم عليهم السلام ليكونوا شفعائنا غدا يوم المحشر
9 - اذا كان المجلس كبير وصعب عليك التكلم والموعظة فيه ويضج بالهو والغيبة والكلام الباطل فما عليك الا الصمت وان تشغل نفسك بالذكر والقران وفي هذه الايام النقالات خير جليس لما فيها من القران و الادعية والكتب والاذكار وحاول ان تستاذن وتخرج باسرع وقت لانه مجلس لايحبه الله ورسوله وهو
حسرة على الجالسين فيه يوم القيامة
10 - وبعد مغادرتك لاتذكر اصحاب المجلس بسوء بل استغفر لهم وادعوا لهم بالهداية وان حصلت لك اذية من احدهم بكلمة او موقف لم يعجبك لاترد عليه واستغفر له وقل يارب ان فلان وفلان اذوني وانا عفوت عنهم رجاء عفوك عني يوم الحساب
11 - هناك ملاحظة صغيرة صلة الرحم ليست بالزارة فقط وانما تحصل ايضا بالتلفون او بمسج تسال عن احوالهم او حتى بسلام عن طرق الاشخاص
12 - لتكون على فترات متباعدة روي عن النبي صلى الله عليه واله انه قال زر غبا تزدد حبا وان لاتطول مدة الزيارة وكن ضيفا خفيف الظل
13 - لاتتكلم الابمايرضي الله تعالى فالكلمة الطيبة صدقة ولاتجرح الاخرين بكلام حتى وان كان مزاحا واحترم من هو اكبر منك سنا حتى وان ازعجك بتصرفاته وتحنن على الايتام والصغار بكلمة طيبة وبهدية
واطلب بذلك الاجر من الله تعالى
( ارجو ان ساهمت ولو بجزء قليل في حل هذه المشكلة وارجو من الله تعالى ان يوفقنا لما فيه الخير والصلاح ولاتنسونا من دعائكم )

9

مجهول

فعلا اخي الكريم هذا ما نواجهه اكثرنا..يدخل هنا اختبار كبير للنفس البشرية وكيفية جهادها وتتم بالنصح المستمر اثناء الحديث او بالانتباه لعدم الانقياد لمثل هذه المواضيع وكذلك بعدم اطالة الجلوس معهم لئلا نستمع لتلك الاحاديث

أنت في صفحة رقم: [  1  ]

أرشيف مشاكل الأسابيع الماضية التي عرضت في موقع شبكة السراج

عودة للصفحة الرئيسية لشبكة السراج