مــشــكــلــة أســبــوع مــن الأرشــيــف
عنوان المشكلة:كيف اتعامل مع عالم المنامات ؟
نص المشكلة:

ابتلائى اننى كثير الاحلام ، منها المنامات الجميلة ، ومنها المنامات المقلقة .. اعلم يقينا ان كل هذا ظن لا يغنى عن العلم ، ولكن ترانى اتاثر بالمنامات سلبا وايجابا ، وقد ابنى عليها بعض المواقف تجاه نفسي او الاشخاص ، فاذا رايت مناما فيها عبد صالح اعتقد اننى قريب من الله تعالى ، واذا رايت النار والاهوال اعتقد اننى مطرود من رحمة الله تعالى .. فما هى الطريقة المثلى للتعامل مع عالم المنامات ؟

تعليقات زوارنا الكرام لهذه المشكلة
أنت في صفحة رقم: [  1  ]
1

حوراء الموسوي - الدنمارك

السلام عليكم بعض الاحلام تاتي للتنبيه والذكرى وبعضها اضغاث احلام فاذا اردتي ان تتخلصي منها عليك بالوضوء قبل النوم وتقرئين المعوذتين واخر ايه من سورة الكهف هذا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

2

الأحسائية - السعودية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا كنت كذلك فكنت أرى منامات دائماً مزعجه والغريب أنها تتحقق في أغلب الأحيان!!! فعلى ذلك أنا لااستطيع أن اقول أن جميع المنامات لاتـَصدق ، لكن علينا أن لانبني حياتنا على هذه المنامات ...
ملخص الكلام أنني بدأت اتخلص من هذه المنامات قليلاً وذلك بالقيام بأمور انصحكي بها :
الوضوء قبل النوم وقراءة بعض الأذكار كآية الكرسي وتسبيح الزهراء عليها السلام .
وعندما ترين مناماً غريباً تعوذي من الشيطان الرجيم ... وأقرئي المعوذتين ... وتصدقي لدفع بلاء هذا المنام ... وصلي ركعتين واطلبي من الله أن يرزقكي خير هذا المنام ويدفع عنكي بلاءه .
وصلى الله على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

3

أم أحمد - البحرين

هناك الكثير من الناس يتأثرون بالمنامات لتعلقها بعالم اغيب وما يجري في المستقبل .فتارة تحذرك من خطر ما أو تذكرك بعواقب ذنب أرتكبته وتارة تفتح أفقك إلى جمال الأمل وتحببك في الطاعة.ولكن لايمكن أن تهتم بالأحلام الكاذبة التي هي أضغاث أحلام أومن وساوس الشيطان .

4

عاشق المهـدي - الكـويت

***الأميـر (ع) :كل دعاء محجوب عن السماء حتى يصلي على محمد وآل محمد.
***الأميـر (ع) :لكــــل إمــــرىء عــــاقبة حلــــوة أو مــــرة.
***الأميـر (ع) :تعطـــروا بالاستغفـــار ، لاتفضحكــم روائــح الذنـــوب.
***الأميـر (ع) :ليس الخير أن يكثر مالك وولدك ، ولكــــن الخير أن يكثر علمك وعملك.
***الأميـر (ع) :عنـــد تناهي الشدة تكون الفرجه وعنـــد تضايق خلق البلاء يكون الرجاء.
ملاحظــــــــة:من أروع وأفضل المشاركات التي قاموا بها المؤمنون ولكن هل من الممكن أن ينورونا المتخصصون ومتعلمين علم النفس و تفسير الأحلام .
سامحونا على الإطالة لعلنا لم نقدم لكم مايفيدكم في هذه الرسالة البسيطة محتاجين دعائكم... .

5

استبرق - البحرين

السلام عليكم
الاحلام والرؤي كثيرة وعلى الانسان ان يتعامل معها بشكل طبيعي ولا يضخم من الرؤيه ويربط بها مصيرة ويرتب عليها الاثر فانها تجعله انسان ضيق النظرة , عليكم بالطهارة وقراءة اية الكرسي وعليييييييكم بتسبيح الزهراااااااااااء فأنه ورد في حديث عن الامام الصادق أنه قال " اذا أوى أحدكم إالى فراشه ابتدره ملك كريم وشيطان مريد , فيقول له الملك : اختم يومك بخير وافتح ليلك بخير , ويقول له الشيطان : اختم يومك بأثم وافتح ليلك باثم .
قال : فإن أطاع الملك الكريم وختم يومه بذكر الله وفتح ليله بذكر الله إذا أخذ مضجعه وكبر الله أربعا وثلاثين مرة وحمد الله ثلاثا وثلاثين مرة وسبح الله ثلاثا وثلاثين مرة زجر الملك الشيطان , فتنحى عنه وكلأه الملك حتى ينتبه من رقدته ,فإذا انتبه ابتدره شيطانه فقال مقالته قبل أن يرقد ويقول الملك مثل ماقال له قبل ان يرقد فان ذكر الله عزوجل العبد بمثل ماذكر أولا طرد الملك الشيطان فتنحى وكتب الله عزوجل له بذلك قنوت ليلة .
عن الباقر (ع) أنه قال " يستحب تسبيح فاطمة عليها السلام وقراءة المعوذتين وآية الكرسي قبل النوم "
ويقول الصدوق في كتابه من لا يحضرة الفقيه بعد الفراغ من تسبيح الزهراء قبل النوم قل : " اللهم أنت السلام ومنك السلام ولك السلام وإليك يعود السلام , سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين .
السلام عليك ايها النبي ورحمة الله وبركاته , السلام على الائمة الهادين المهدين , السلام على جميع انبياء الله ورسله وملائكته , السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين "
وهذا مجرب لدفع الاحلام السيئة

6

حبيب - البحرين

السلام عليكم
اولا يجب عليك تقرأ الاذكار و الاوراد قبل النوم و هي موضوعة في هذا الموقع
ثانيا يجب الا توثر عليك لأنها ليست حقيقية كلها
ثالثا يجب عليك تجنب التفكيرات قبل النوم فهي سبب هذه المنامات

7

أم مهدي مح - المملكة العربية السعودية

بسم الله الرحن الرحيم
قرأة بعض مشاركات الأخوة و أغلبها كانت تتحدث من إطار ديني و الدين و العلم أساسان لا ينفصلان و أنا سأتحدث بأطار علمي..
يقول العلم و بكل اختصار أن الأحلام ما هي إلا نتاج الأحداث التي تحدث لنا في حياتنا اليومية فعندما يتمنى الإنسان شيئاً فأنه يراه في المنام أو إذا كنت في مشكلة فأنك و أغلب المرات سترى أحلاماً مزعجة,
و أغلب الظن أن هذا الكلام صحيح , فأخي الصغير كان مشاكساً في فترة من حياته و كنت دائمة الكلامة له و زجره على تصرفاته , و لما أستيقضت في صباح اليوم التالي و إذا بأخي تقول لي ما بالك تنادرين أسم أخيكِ الصير عدة مرات في ليلة أمس , و هذا كله بسبب التفاعل أثناء النهار و قد أنقلب علي الأمر و رأيته أثناء الليل. هذا و الحمد لله رب العالمين.

8

أبو محمد - الاحساء

إلى الأخت المؤمنة صاحبة المشكلة ( يغازلني في العمل )
أقدم اعتذاري على وجهة النظر التي ذكرتها في التعليق السابق ولم يكن قصدي الاسائة إليك وهي مجرد وجهة نظر من واقع نص المشكلة فقط لا غير واعتقد أنك لم توفقين في توضيح الصورة بشكل جيد للمشكلة ويجب أن يعلم الجميع في أن أي مشكلة تطرح لتعليق لابد من وجود اختلاف في وجهات النظر وكلُ يرى الموضوع من زاوية وأعتقد أن في تعدد وجهات النظر استفادة وليس بالضرورة أن تكون جميع التعليقات كما نحب ونشتهي ربما تكون المصلحة في عكسها وقد قيل أن صديقك من أبكاك لا من أضحكك.
أعثقد أن من الحلول المناسبة لمعالجة هذه المشكلة هو أن يتم إيصال عنوان هذا الموقع الرسالي وبالتحديد هذا الموضوع الى يد الدكتور المعني بشكل مباشر أو غير مباشر وربما من خلال إطلاعه على المشكلة وجميع المشاركات يستحي ويخجل ويصحو من غفلته ويكون ذلك سببا في هدايته و صلاحه وتوبته وبالتالي يسلم الجميع من شره.
والحمدلله رب العالمين

9

بومهدي - الكويت

بسمه تعالى
اللهم صلي على محمد وآل محمد وعجل فرجهم يارب
كل السماح والمعذرة أيها المؤمنون وخاصة ًالأخت المؤمنة أم منتظر والأخ المؤمن المراقب .
لعله كان إسلوبي جاف نوعاً ما ولم أوصل الرسالة بضمونها الصحيح ، فإن ماأريد إيصاله لكم بأن أرجوكم وضع الحلول والطرق العملية والعلمية وقصص معبرة وقصص حقيقية سابقة،لتعم الفائدة للجميع وخاصة ً صاحب المشكلة.
وليس ماحدث في الحادثة الغريبة من نوعها في المشكلة السابقة عندما نقرأ الرسائل هذا يقول كذا وهذا يرد كذا وهذا ردة فعله كذا !! بل الإستشارة وسؤال ذوي الخبرة والإيمان مطلوبة ويوصي بها أهل البيت(ع).ماذا تقولون ياعشاق شيخنا العزيز وموقعنا المثالي؟؟ .
سامحونا وجهة نظر بسيطة جداً خادمكم نسألكم الدعا.

10

طُهر - البحرين

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أقول لنفسي .. يا أيها الرجل المعلم غيره هلاّ لنفسك كان ذا التعليما؟!

أنا أيضاً أتأثر بالمنامات .. وأريد شيء قاطع ويقيني على عدم صحة المنامات وعدم تأثيرها على حياتنا البتة

دعائكم

11

صلاح الحاجي - الأحساء

بسمه تعالى
الحمد لله والصلاة على محمد واله الطاهرين وبعد:
عالم المنامات عالم في غايت التعقيد والأهمية ، ولا يخفى كم كان اهتمام النبي (ص) والأئمة الأطهار بهذا العالم ، وقد ورد في حقه الروايات المفصلة لما ينبغي الأهتمام به منها وما لا يلتفت إليه ، كما أو ضحوا (ع) الأداب في ذلك كلِّه ، ولذا وضعوا السنن والمستحبات حينما يريد الإنسان النوم إذ في هذه الحالة يينتقل روحه عن هذا العالم لترتبط بالمباديء العالية والأنفس في العالم الأخر ، نعم تبقى فيه - النائم - الروح المدبرة لشؤون البدن ، وأن مايلتقي به في ذلك العالم له تفسيراته واحكامه وتفصيلاته وتميُّزاته عما هو من تصرف الواهمة أو الشيطان أو هو من صنع العاقلة وارتباط الروح بالمباديء العالية ، وقد ورد عنه (ص) أن رؤيا المؤمن تطلع الإنسان وتنبئه عما بخفيه الزمن في طيات مقاطعه الأتية فتكون له إما بنحو البشارة أو التحذير ، نعم لا ينبغي لمن لا يجيد تفسير الرؤياوتمييزها ان يبني عليها احكامه عقائدية أو عملية سلوكية أخلاقية مرتبطة بشخصه أم بغيره ، فإنه مسؤول عن ذلك كلِّه ولا حجة له عند الخطأ ، فلا التهميش المطلق مع المنامات تصرف صحيح ولا العناية المطلقة أيضاً تصرف صحيح لأن ذلك خاضع للفهم الدقيق والقدرة على التمييز بينها وانها من وحي ماذا : الواهمة أو الشيطان أو العاقلة والروح عند ارتباطها بالمباديء العالية .
والحمد لله .

12

محمود الربيعي - لندن

بسمه تعالى
الاولى النظر الى حسابات الواقع لاالمنامات وعلى هذا الاساس يحاسب الانسان نفسه في مسائل الحلال والحرام.

13

To the sister of the previous problem - Canada

Salamon 3alaykom

Dear sister,If you see that when you tell your husband about such things ,this telling would create problems between you and your husband,I suggest you to not tell him,if you see that this does not resolve the main problem but only adds more disputs its better to not inform him
..Dear faithful sister,when I read what you lately wrote,my heart broke...try your best to maintain a good relationship with your husband,because as you know this relation is by far one of the utmost sacred relation.....I really wish you the best,you're in my duaa,and may Allah cure your daughter as soon as possible and help you through your hard time...
May Allah reward you for your patience and effort...

I also suggest you to supplicate in the middle of the night,asking Allah to solve all your problem and to cure your daughter,trut me He will respond your asking soon inshallah..

wassallam
your sister h

14

أم منتظر - البحرين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
(((((((((((((((((إلى الأخ بومهدي_الكويت ومن يؤيد رأيه)))))))))))))))))))

أكتب ردي هذا ولا أضمن نشره كما أن هدفي ليس هو الجدال كما أسميتموه في مشاركتكم الكريمة

لكن عندي سؤال بالنسبة لما جرى بالأمس وسؤالي موجه لجميع الرجال من رواد هذا الموقع

"كلكم مؤمنون وأصحاب غيره ونحن كنساء اسشعرنا نفسية صاحبة المشكلة ومقدار ما كانت تعانيه من قسوة الردود
لكن أنتم كرجال ألم يتخيل أحدكم الوضع فيما إذا كانت أمه أو أخته أوزوجته مكان هذه المرأة فماذا سيحدث"

ثم لا ينسى أحدنا أن القائمون على الموقع يلخصون المشكلة قبل عرضها فلعل طريقة التلخيص هذه المرة أو غيرها قد أخلت بالمضمون

بالإضافة إلى أن قولكم بأنه على صاحب المشكلة أن يأخذ مايناسبه ويترك الباقي..هذا صعب جداً وأقرب ما يكون للاستحالة فمن نشر مشكلة هنا نشرها أمام أخوة مؤمنين وأراد إلى جانب الحلول المقترحة دعماً نفسياً وإيمانياً ليتمكن من السعي في تنفيذ ولو بعض مايناسب صاحب المشكلة المطروحة

أفهل من العدل إخواني وأخواتي المؤمنين قتل البذرة الطيبة في نفس الشاكي ببذرة الألم من الردود المطروحة

آسفة على الإطالة إخواني الكرام
وأخيراً أخي الكريم...ما جرى بالإمس للسيدة من قذف من بعض الأخوة قبل توضيح المشكلة من صاحبتها هل تقبل أن يجري على أختك كما جرى على هذه السيدة وغيرها من حالات مشابهة

نقطة أخيره أحب أن أتطرق إليها وهي أن دفاع السيدة عن عفتها لاأظنه جدال عقيم بل هو مضمون هام للقارئ لفهم المشكلة خصوصاً أنه ما منا من أحد يعرف شخصها

15

خادمة محبين اهل البيت - Finland

بسم الله الرحمن الجبار الرحيم الغفار فاطر الأرض و السماء خالق الظلمة و الرحيم الحمد لله الواحد القهار العزيز الضياء .....

الهــم صــلي عــلى مــحمد و اله الطـيـبـين الطـاهـريـن الاخيار...
اخي المحترم,
ان بعظ الاحلام قد تكون صحيحه وهيه من الله (عزوجل)و بعضا منها تكون من الشيطان..
ولكن الاحلام التي تكون فيها مثلا سيره اهل البيت(ع) او النبي (ص)
او تكون ( اسرار من اسرار الله تعالى ) فيها لا يتدخل الشيطان الرجيم رغم حشر انفه..

و يا حبذا تقوا قبل النوم
عشر مرات (ربي اشرح لي صدري و يسر لي امري ) و تقرا المعوذتين و التوحيد...

اسال الله تعالى ان يوفقنا و يجعلنا واياكم من انصار الامام المنتظر (عج)
و يجعل امة محمد (ص) و شيعة علي (ع) من اهل الجنان

نسالكم الدعـــــــــــــاء

16

أم محمد - البحرين

بسمه الكريم ... اللهم صلي على محمد وآل محمد
السيد عباس الموسوي يقول في كتابه (الجواهر الا لهية في العلاجات الروحانية) صفحة 416 و417 ورد ان رؤيا أول الليل كاذبة لاته وقت استيلاء الشيطان المتمرد وان الرؤيا الصادقة الثلث الاخير من الليل ونزول الملائكة وأصدقها وقت السحر ورؤياه صدق لا أخلف فيها الا ان يكون صاحبها جنبا أو نام بغير وضوء أو بغير ما يتبغي من ذكر الله. وروى الصدوق في محكي الفقيه عن مولانا الصادق عليه السلام أن ... نوم سادس الشهر وسابعة وثامنه وتاسعه وخامس عشره وثامن عشره وتاسع عشره والسابع والعشرين والثامن والعشرين والثلاثين منه صحيح معتبر...

ونوم رابعه وخامسه (وحادي عشره) وثاني عشره وسادس عشره وسابع عشره صحيح يتعوق كرؤيا يوسف عليه السلام.

ونوم أوله وعاشره وثالث عشره ورابع عشره والحادي والعشرين منه كذب لا عبرة له.

ونوم الثاني والثالث والعشرين والرابع والعشرين منه على العكس.

وأخيرا الرؤية الصادقة التي رأيتها في الحادي عشر من شهر صفر عام 1420 جعلتني استبصر وأسلك المذهب الصحيح مذهب أهل بيت محمد أفضل الصلاة والسلام عليه وآله الطاهرين.

أن الله تعالى خلق الروح وجعل لها سلطانا في البدن وسلطانها النفس فاذا خرجت الروح من الجسد وعرجت الى السماء وبقى سلطان في البدن فتمر الروح على الكلائكة والجن فما كانت من رؤيا صادقة فهي من الملائكة وما كانت من كاذبة فمن الجن.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته واللهم صلي على محمد وال محمد.....

17

مراقب

تعليقا على كلام الاخ ابومهدى :
اننى اقترح على اصحاب المشاكل المشابهة وهم كثيرون مراجعه ارشيف المشاكل السابقة للاعتبار بها فان ااستشارة الغير مشاركة للرجال فى عقولهم
ولا مانع من ان ندعو لاصحابها بالهداية ويبدو ان الاخت صاحبة المشكلة مع الطبيب ارتاحت من الردود وانا سادعو لها شخصيا ان شاء الله تعالى

18

مراقب

تعليقا على كلام الاخ ابومهدى :
اننى اقترح على اصحاب المشاكل المشابهة وهم كثيرون مراجعه ارشيف المشاكل السابقة للاعتبار بها فان ااستشارة الغير مشاركة للرجال فى عقولهم
ولا مانع من ان ندعو لاصحابها بالهداية ويبدو ان الاخت صاحبة المشكلة مع الطبيب ارتاحت من الردود وانا سادعو لها شخصيا ان شاء الله تعالى

19

فاعل خير - السعودية(((القطيف)))

إن شاء الله يفيدك هذا الدعاء

تقرأ هذا الدعاء قبل النوم

إذا خشيت أن تحلم فادع بهذا الدعاء: (( اللهم أعوذ بك من الإحتلام و من* سوء الأحلام و من أن يتلاعب
بي الشيطان في اليقظة و المنام )).
-
*أو (( ومن شر ))

----------

هذا الدعاء مكتوب في كتاب مفاتيح الجنان و إن شاء الله يفيدك.

20

ام حسين

السلام عليكمورحمة الله وبركاته
اخي الكريم ان اكثر الاحلام التي تراود الشخص في نومه هي افكار ومناظر وخواطر مرت عليه في اليقظة واختزنت في الاشعور وتظهر احيانا في سلسلة مركبة في نومه بشكل حلم فعلينا ان لا نأخذ بكل رؤيا ونتعلق بها وكلما تعلقت وكثر اعتاقدك بتصديق احلامك كلما تزداد ..هذا في رأي لان معظم الاحداث هي متعلقة بيقنك بها اربط يقينك بالله واترك الاحلام جانبا كانها عابر من الخواطر لا اكثر وستجد انها تبتعد عنك تدريجيا وانا هنا لا انكر تحقق بعض الاحلام ولكن هذا قلما يحدث ويعتمد على وقت الحلمة ونوعها والى جانب ذلك تعتمد حدوث الحلمة درجة ايمان الشخص نفسه ..
في نفس الموضوع سالت اختي احد مشايخ العراق المعروفين وقال لها لاتاخذي بكل حلم ترينه فطبيعي ان يرى الانسان احلام في نومه ولايعني ان كل حلم له معنى ..
اخي الكريم
عليك بالوضوء قبل النوم
وقراءة ماتيسر من القرآن
وكن متوكلا على الله في كل امورك ولا تترك للاحلام جانب في ذلك
واتمنى من الله ان يوفقنا واياك للخير والصلاح

21

حياة العلي - الإحساء

بسمه الكريم بسم الله الرحمن الرحيم
أفتتح قولي بصلاة والسلام على نبي الرحمة الأمين محمد وآله الطيبين الطاهرين...
السلام عليكم أخوتي وأخواتي المؤمنات والمؤمنين جميعاً ورحمة الله وبركاته ...
أخي المؤمن ...
أعلم وفقك الله أن البلاءات الواقعة في هذا الزمان والمطروحة في ساحة الحياة المتفرقه سببها الأول هو بناء اليقين على الظن والأوهام والأنقياد وراء الشبهات والظنون الزائفة
أخي المؤمن وفقك الله لمراضيه يجب أن تعلم أن الأحلام وتعبير الرؤى هي خاصية أختص بها نبي الله يوسف (ع) كمعجزة أو فلنقل ككرامه خصه الله بها من بين عباده
أقرأ يا اخي القرآن لترى أن تعبير الرؤى ليس بالأمر الهين واليسير كيف يكون هيناً يسيراً وعزيز مصر بعظمته وجلالته لم يجد في دولته من يعبر له رؤياه بل قالوا (( أضغاث أحلام ))
أترى يا أخي المؤمن كيف أجتمعت كلمتهم وتوحدت أرآئهم على أن ما رأه فقط أضغاث أحلام فلم يقتنع بما قالوا ولم يأبه بهم بالرغم أنه ليس من أتباع الدين الحق والصراط القويم
أخي الكريم ...
لا أطيل عليك ... فقط أعلم أن هذه الأحلام والمنامات التي تراها مبشرات قد تكون كوابيس والعكس صحيح فلننظر إلى واقعنا بعين اليقين ولنبتعد عن الظنون التي تزيد القلب قيحاً وحزناً وألما
وأترك الباقي للباقي ( عز وجل ) واتكل على الله
أو (( أعقل وتوكل ))
أختكم المولاية للآل الأطهار
أسألكم فرداً فردا الدعاء
ولا سيما في صلاة الليل عند القنوت
وأن كنت أنا آخر من تذكرونهم

22

أم منتظر - البحرين

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بحسب ما استوعبته من ملخص السؤال فإن مشكلتكم تكمن في الجري وراء هذه الأحلام خيراً كانت أم شر بتصديقكم لمجرياتها والله أعلم

أكتفي بذكر هذه الحادثة عن بهلول صاحب الإمام موسى الكاظم والإمام علي بن موسى الرضا عليهما السلام:

"أراد قاضي قضاة بغداد أن يستولي على مزرعة تجاور منزله بعد أن رفض صاحب المزرعة بيعها له لأنها مصدر معاشه وزوجه..وكانت حجته في ذلك أنه حلم بأنها له ولايمكن أن يكون حلم قاضي القضاة باطلاً........

فتظاهر بهلول عندها أنه يريد قتل قاضي القضاة في مجلس هارون الرشيد ولما سألوه عن ذلك أجاب بأنه هكذا رأى في الحلم...!"

ما أود قوله بالمختصر المفيد أننا لسنا أنبياء ولا أوصياء ولعل بين المساهمين من هو من أولياء الله لكن حتماً لسنا جميعاً....

ولربما نكون بتوفيق الله سبحانه وتعالى مدرجون في قائمة المؤمنين....

ولذا أخي الكريم أظن أن قصدي بات واضحاً وأرجو ألا تزعجك هذه المشاركة بحال من الأحوال
نسألكم الدعاء

23

بومهدي - الكويت

بسمه تعالى
اللهم صلي على محمد وآل محمد وعجل فرجهم يارب
ملاحظة هامة جدا ً جدا ً...
ماذا حصل بالمشكلة السابقة (عدم توضيح المشكلة ، رد فعل المشاركين) وغيره...
نرجو رجاء خاص من يريد أن يبادر ويضع مشكلته أن يرى الردود ويأخذ مايناسبه من حلول لعلاج مشكلته وتركك أي شيء آخر.
دون اللجوء إلى الجدال والمشاكل التي ليس بمكانها لمثل موقعنا المثالي هذا الذي نرى من يدخل الموقع يوميا ً. هل من مؤيد لرأينا ياعشاق الموقع!!
الله يتقبل ويجعله في ميزان أعمالكم يارب.

24

مشترك سراجي - السعودية

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآله الأطهار وعجل فرجهم يا كريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رسالة إلى جميع رواد هذا الموقع المبارك الذي ما أن تحط فيه الأقدام المتعثرة إلا ونهضت ويعلوها الأمل والتفاؤل وحب الحياة ..
تبعاً لما حدث في قضية الأخت في المشكلة السابقة (يغازلني في العمل ).. أرجو ملاحظ ما يلي :
أن للمشكلة المطروحة هدفان :
الأول : هو إثار الغيرة عند الجميع من باب التوجيه التربوي من سماحة الأب الشيخ الجليل حفظه المولى تعالى .
الثاني : محاولة إعطاء صاحب المشكلة بعض الحلول الذي تأخذ بيده إلى بر الأمان .
فأرجو ملاحظة ذلك فما حدث بالامس حقيقة أزعج الجميع ..
أي بمعنى الالتزام بالنصح المؤدب وعدم الدخول بما يشابه الاتهام والقذف وغيره ، فالله تعالى يقول:( وادعو إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظةالحسنة)..
ومتى كان هذا الأسلوب الصحيح لإصلاح الآخرين!!..
سماحة الشيخ قد لا يرضى بهذا القول وقد لا ينشر الرسالة أيضاُ ولديه مطلق الحرية في ذلك ..
ولكن نحن نقول بانا نحب هذا الموقع كثيراً ونتمنى له ولرواده كل الخير ..
لذا أنا أدعوكم أخواني وأخواتي محاولة الجمع بين هذين الهدفين قدر الإمكان والتفريق بين النصح العام والخاص ، لئلا يتحول الأمر إلى هدرا للوقت بلا فائدة مرجوة لصاحب المشكلة وحفظاً لما يقع في نفسه أيضاً من جراء الردود القاسية ..
والكلام أيضاً لصاحب المشكلة هو لابد أن يفرق بين الامرين وأن هذه ساحة مفتوحة ، والهدف الأكبر منها هو التربية السلوكية .
حفظ الله الجميع لكل ما فيه الخير والصلاح ..والسلام

25

مشترك سراجي - السعودية

بسم الله الرحمن الرحيم
الله صل على محمد وآله الأطهار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
لا يخفى بأن عالم المنام هو إما اتعكاس لما في الحقيقة أو أضغاث أحلام أوقد يكون من المبشرات أو المنذرات . ولكن هذا لا يعني أن يحول الإنسان واقعه الحياتي على أساس رؤية في المنام ، فالبعض -مع الاسف -استغل هذا العنصر الإيجابي في الأحلام هدفاً لأغراضه ولادعاءاته الباطلة ، كسباً لود الناس ، والبعض الآخر قد يجره ذلك إلى عالم الوهم والخيال فيظن بنفسه خيراً ، وهو على غير ذلك والعكس صحيح،والأنكى من ذلك هو الظن السيء بالآخرين ..ومن المعلوم أن الأحلام من مصاديق الظن الذي لا يغني من الحق شيئا ، فلا ينبغي التعويل على كل ما يرى في المنام على أنه واقع وحقيقة ، وكذلك هنالك نهي في الروايات عن عدم الانشغال في هذا العالم ، وإن (الأحلام على طائر يطير متى ما عبر وقع )!!..
وعليه ، نقول : لا ما نع من الاستبشار إذا كان المنام خير ، والعمل بما يوجب التحذير ، وإحاطتها في ظل دائرة الكتمان ، فهذه من الأسرار الخاصة التي لم يطلع عليها أحد إلا أمثال يوسف(ع) ، وإن أعطي العبد هبة المصداقية في المنام.
كما ينبغي مراعاة آداب النوم وقبل ذلك وهو الأهم مراعاة السلوكيات اليومية أثناء النهار ، فإن ذلك من موجبات تنقية المنامات ودفع الكوابيس والأحلام المزعحة .
ولا بأس بإخراج صدقة عتد رؤية ما يسر أو يضر جلباَ للنافع ودفعاَ للضار .

26

ياسر(ابو عمار) - البحرين

اللهم صلي على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ان عالم المنام عالم غريب له رموز واسرار لا يستطيع اي انسان ان يفسرها فكل عالم له لغته فاذا ما رايت اللبن في عالم الرؤيا فهو غير اللبن الذي في يقظتك والله لم ينسب تفسير المنام في القران لكل احد انما نسبه الى نبي الله يوسف عليه السلام مما يشعر بانه من يستطيع ان يعبر الرؤيا انسان له روح مميزه وقريبة من الله ويقولون ( ربما حديث) ان من ينجح في امتحان الخلوة مع امراة حرام عليه ولا يرتكب الفاحشة يحصل له هذا العلم وبعد ماتقدم اقول عليك يا اخي ان لا تبني مواقفك من الناس على اساس الرؤيا لانك غير متيقن من تفسير المنام بل عندك ظن ولكن لا باس ان يحذر الانسان من بعض الاشخاص لا اقول ان تظهر ذلك ولكن تعاملهم معاملة جيدة ولا ترتب اثر على منامك لان الله في بعض الاحيان برافته يريد ان ينبهنا لكي لا نقع في امر سي وانا اعرف اناس تحققت احلامهم واخبرتهم احلامهم بخطر قادم وكل ذلك يقع اخواني واخواتي هل يرضى احدنا ان يصد عنا شخص لانه رانا من اهل النار والعياذ بالله انا ادري ان عالم الاحلام عالم عجيب ولذيذ في بعض الاحيان ولكن لا ينبغي ان تاخذنا لذته لتطفى نور التعقل عندنا اخي ضع احلامك في جانب ومعرفتك لقدرك في جانب ولا تمزج هذا بهذا فاذا ما رايت الجنة ونعيمها وحورها وقصورها فليس بالضرورة ان تكون وليا وتكون الجنة يقينا عاقبتك فربما يكون تشجيع لك لسلوك ( ألطريق الى الله ) وان كنت ارى ان الله لا يعطي اي انسان هذا الاحلام الطيبة لكل احد واعتقد ان هذا الشرط مهما جدا لقيمة المنام وهو الصدق طبعا بعد ان يكون الانسان متدينا على جادة الشريعة لاحظت ان الذي احلامه جيده يكون انسان صادقا ولا يكذب ويسعى دائما لاصلاح نفسه والسلام عليكم

27

أم علي

أفضل الصلاة والتسليم على أفضل الخلق أجمعين شفيع الأمة محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين.

يجب أن تتخذ ورداً قبل النوم فمثلاً الوضوء قبل النوم وقراءة القلاقل الأربع (التوحيد، الفلق، الناس، الكافرون) وآية الكرسي فإنها تحفظ الإنسان من الشيطان الرجيم والالتزام بتسبيحة فاطمة الزهراء عليها السلام والأدعية القصار الواردة وغيرها. والله يحفظك من شر الأحلام المزعجة.

28

مركز مالـك الأشتر -صباح السالم - الكويت

بسمه تعالى
الأمير(ع):كل دعاء محجوب عن السماء حتى يصلي على محمد وآله.
الأعمال التي يقوم بها الإنسان المؤمن قبل النوم حتى يكون تحت ظل الله تعالى وحماية ملائكته(ع):
1-الوضوء .
2-صلاة ركعتين الشفع وركعة الوتر إن أمكن (لأن المؤمن ينتظر بشوق ولهفة لقاء ربه في الليل).
3-محاسبة النفس .
****وأفضل من كل هذا الأعمال التي علمها الوسول(ص)إبنته الزهراء(ع):
*إذا قرأة سورة الإخلاص. ((كختمت القرآن)).
*إذا صليت على النبي(ص). ((كانوا شفعائك يوم القيامة)).
*إذا استغفرت للمؤمنين. ((رضوا كلهم عنك)).
*إذا سبحت. ((فقد حججت واعتمرت)).
من نحن وماذا قدمنا لكم! سوى تطفل ومشاركة بسيطة، محتاجين دعائكم لاتنسونا يارب شباب الأشتر.

29

الباقري - العراق - البصرة

بسم الله الرحمن الرحيم

{إِذْ يُرِيكَهُمُ اللّهُ فِي مَنَامِكَ قَلِيلاً وَلَوْ أَرَاكَهُمْ كَثِيرًا لَّفَشِلْتُمْ وَلَتَنَازَعْتُمْ فِي الأَمْرِ وَلَكِنَّ اللّهَ سَلَّمَ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ} (43) سورة الأنفال

ان عالم الاحلام عالم عجيب وقد يصدق بعضه كما في قصة المعروفة {فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ} (102) سورة الصافات

او قد تكون اضغاث احلام {قَالُواْ أَضْغَاثُ أَحْلاَمٍ وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الأَحْلاَمِ بِعَالِمِينَ} (44) سورة يوسف

وعلى هذا الاسلام فلا يمكن القول ان جميع الاحلام صادقة ولا العكس ولكن اغلب الاحلام هي ناتجه من العقل الباطن (اللاشعور) ولهذا على الانسان مراجعة نفسه ومقارنه الحلم بما مر عليه وان كان في الغالب لا يمكنه ربط الحلم بالواقع لان العقل الباطن هو الذي يرشد لما يجول في العقل الظاهر وفي بعض الاحلام تكون هي رحمة من الله كتبشير او نذير .

مما تقدم اقول ان الاحلام على انواع منها :
1- احلام يجب الاهتمام بها لانها من الله وهي من باب تبشير او نذير .
2-احلام يجب الاهتمام بها ايضا لانها تعبر اما عن مشكله نفسية في نفسه هو يعرفها و يجب حلها او مشكله في غافل عنها والحلم قد نبهه بها .
3- او اضغاث احلام يضرب بها جدار الحائط

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

30

أم زهراء - البحرين

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام على من اتبع الهدى وأمر بالتقوى وأصلح بين الورى بالحسنى

الأخ الكريم دعنا نتناول الموضوع من جانبين:

أولاً:الجانب العلمي:
يقسم علماء النفس العقل إلى عقل باطني ودماغ محسوس..وينقسم العقل الباطني إلى عقل الوعي وعقل اللاوعي
فعندما نكون في حال اليقظة فإن العقلين الوعي واللاوعي يعملان معاًوعندما نكون في النوم فإن اللاوعي يعمل وحده دون الوعي
فما كان مختزناً في أحد الدماغين فإنه يتصور للمرأ في حال النوم فيعكس الصور والمشاكل والمواقف وغيرها والتي قد يكون حدث بعضها في وقت لانذكره أصلاً ومنذ أن كنا صغاراً إلا إنه مخزون لدينا

وذلك هو التفسير العلمي للأحلام

ثانياً:الجانب العملي:
يعتمد الحلم على حالة الرائي من طهارة وصفاء الباطن وغيرهاومن أحداث تجري طوال اليوم.

مشكلتكم أخي الكريم أنكم تبنون على هذه الأحلام والحال أننا مهما بلغنا من الصلاح فليست أحلامنا وحياً أبداً ويستحيل أن تكون كذلك

أنصحكم بأمور:
1.النوم على طهارة وأقل الطهر عند النوم هو التيمم من الفراش

2.ذكر الله وخصوصاً فاتحة الكتاب والمعوذات

3.ياحبذا لو تسنى لكم أن تصلوا ركعتين قبل النوموتهدوها للإمام الغائب روحي لتراب مقدمه الفداء

4.تذكر أن الأحلام رحمة فترجم رؤيتك للنار مثلاً بأنها كشف بسيط تسنى لك بلطف الله تعالى ليبعدك عن المعاصي ورؤية الصالحين تزيدك من الرغبة في الصلاح

ولعل ماتراها من ذلك في نومك إنما هو ماتراه روحك أثناء تحليقها في السماء وفي هذه الحالة نقول(((((((((((هنيئاً لك إن كان الأمر كذلك)))))))))))

لكن تذكر ألا تبني على الأحلام شيئاً فقد تكون من تصوير الشياطين ولذا أكرر "عليكم بذكر الله قبل الخلود إلى النوم"

أعتذر عن الإطالة......وفقكم الله لما يحبه ويرضاه

31

صاحبة مشكلة"يغازلني في العمل"

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.......

أشكركم جميعاً وأسأل الله تعالى أن يشلفي مرضانا ومرضاكم

لقد خففت عني بعض المشاركات ولاسيما أواخرها وسعيت للحلول فعلاً ولذا ألخص لكم ما جرى في أمري......

1.اتصلت بمدير المشفى لتقديم الشكوى فأبو تحويل الخط كما لم تسمح لي ممرضته الخاصة بأن يحدثني على النقال..!

2.أخبرت زوجي وكان الجواب"أنت السبب"كالعادة........ولم أر في الأمر جديد كما لم يقبل شفاعتي في عدم ذكر اسم الطبيب لأن له أولاد أخاف أن يجوعوا بسببيوهم غرباء في بلدي......وقال لايكفي مجرد التوبيخ من دون تأديب الشخص حتى لو كلف عزله ورغم كل شيء أقول"قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق"

3.قررت سحب ملف البنت من العيادة ومن خلق طفلة في رحم عقيم لابد ينجيها من كل سوء برحمته وحده..

4.ومع ذلك كله لم يقتنع زوجي بأنه مذنب في عدم مرافقتي أينما أذهب!!!!!!!!!

هذا وأمري وأمركم جميعاً إلى الله الواحد القهار

32

Al-HawraaZeinab - Canada

Bismihi Ta3allah
Assalamo 3alaykom

Dreams are upon three categories,the first type it is called "alru'yaa alsaadiqa", the second is "maa tuhadithaho alnafss" and the last type is the shaytani one,which is usually insignificant at all...

The major dreams are those who are called "maa tu7adithaho alnafss" which is basically whatever that comes to our mind this day or during the past few days,we usually tend to see something related to it in our dreams...so maybe you saw someone not religious or vicious that morning and then the same night you see him in your dream,thats is only because you saw him or thought about him or he spoke to you or anything mentally,which becomes normal to see him in your dream...do never think that seeing him in your dream means that you are excluded from Allah's mercy,in fact you're not even allowed to have such thoughts,it is one of the biggest sin "alya2ss min ra7mat Allah"...so never have this thought ever again... what you can do however,is whenever you see a dream that disturbs you,you just need to pay sadaqa and trust me no harm will happen to you even if that dream was about to reveal something evil about you,because as you know our holy traditions tells you that "alsadaqa tadfa3 albalaa2" ...so have a strong beleif in the sadaqa conscequences and inshallah nothing will happen...do never base you deeds on what you've seen in your dreams...

As for when you see something or someone pious religious in your dream,you need to thank Allah for that and ask him for always to show you good dream...you can infact do a sibha shukur lillah for that...

Don't judge yourself according to dreams,because you can actually know where you are in your relationship with Allah sub7annah,the Holy Quran mentions clearly :
"inna al-inssaana 3alla nafssihi bassira"...we as human beings we know wether we are acting good or not we know wether we are doing something evil (God forbidd)or not, I mean,you yourself can know wether you are close to Allah Almighty or not,you can know wether you did what he asked you to do or disobeyed him....so conclusion don't base you religious position according to dreams but more according to your every deeds...and inshallah the judgement will be positive and your relation with Allah will always grow,and always towards whats better...

So my two piece of advice are:
Don't ever think that you are excluded from Allah's mercy (ra7mat Allah)1)
and never base your reality position on dreams,pay sadaqa,and don't be picky about dreams at all...

And after all we have so many important things in our religion and our deeds to care about instead of passing our time caring about what we saw in our dreams...

Nas'alukom aldu3aa,
wassallam
h

33

ابومحمود - البحرين

بسم الله الرحمن الرحيم

فى تصورى بأن الانسان اذا قام بعمل المعاصى مثل الغيبه او النظره المحرمه .... الخ ، يصبح عالم المنام
لديه مزعج للغايه ومخيف والعكس صحيح .

وحتى نقى انفسنا من هذه الاحلام المزعجه فعلينا قبل النوم الوضوء وقرأه ماتيسر من ايات القرأن الكريم .

أنت في صفحة رقم: [  1  ]

أرشيف مشاكل الأسابيع الماضية التي عرضت في موقع شبكة السراج

عودة إلى مشكلة هذا الأسبوع

عودة للصفحة الرئيسية لشبكة السراج