مــشــكــلــة أســبــوع مــن الأرشــيــف
عنوان المشكلة:كيف اصل الى نقطة الانقلاب الجوهرى ؟
نص المشكلة:

من الان واعيش خوفا كبيرا ان تمر علينا ليلة القدر كما فى السنوات السابقة .. اى مجموعة من التلاوات والادعية من دون ان اخرج بقرار حاسم فى الحياة ، بمعنى تغيير جدولة الحياة من جديد ، بحيث تنتهى تلك الليالى وانا انسان جديد : لا يشتهى المعاصى ، ويعشق الطاعات ، جميل الملكات وغيرها من الامور التى يحبها الرحمن .. فكيف اصل الى نقطة الانقلاب الجوهرى بارك الله تعالى فيكم ؟!

تعليقات زوارنا الكرام لهذه المشكلة
أنت في صفحة رقم: [  1  ]
1

بومحمد

الانقلاب الجوهري يبدء من الداخل وبعد الاتكال على الله وعلى اهل البيت ع .. يعزم على انه سيبدئ بتغير كل شي داخله يخرج من بحر الاهواء والملذات الى روح القدس والطاعات ، ليرتشف معين لذة المناجاة ، ويستطيب عبيق الاستغفار لتعرج روحه الى واحة القدس مع الذين انعم الله عليهم !.. ففي هذه الليالي وخاصه ليالي القدر كل لحظه لها لذه ترجمتها كتب ائمتنا وعبرت عنها نفائس ادعيتهم .. فما ان تبدئ بقرائتها حتى تسبح روحك قبل جسدك الجنان تاركه خلفها رداء المعاصي والماديات .. فالاستدامه بالتواصل مع الخالق يخلق انقلاب داخل النفس فتغلب النفس الزكيه الطيبه على النفس الشيطانيه الهاويه .

2

ابواحمد - العراق

هذه هي حالةعامة نمر بها جميعا اذ نخطط على عدم العودةالى المعصية وما ان ينتهي شهر رمضان حتى نعود الى سابق العهد ولعمري اني لاجد العلاج في تربية النفس وذكر الموت وان من مصاديق تربيةالنفس هي ان نبدأ بالتدريج بكبح جماحها والاستمرار بذكر الله والصلاةعلى محمد واهل بيته الطاهرين ومحاولة البقاء في الاجواء الايمانية لاطول فترة ممكنة والمواظبة على المستحبات فأنها تضع حاجزا امام ارتكاب الذنوب.
اللهم انصرنا على السوء في انفسنا برحمتك يا ارحم الراحمين

3

محمود جلال خليل - مصر

بسم الله الرحمن الرحيم
ربما ينصح البعض بالمواظبة على الطاعات والادعية وهذا جيد ولا شك وأن تتفقه في دين الله بجانب هذا يجعل من الصعب أن تقع في الذنوب وقد قال امير المؤمنين عليه السلام ( فقيه واحد أشد على الشيطان من الف عابد ) وقتها سوف تنسجم مع الكون وتكره المعاصي وتحب ان تبذل حياتك في مرضاة الله تعالى وليس هناك اجمل من أن تكون من الممهدين لصاحب الزمان عجل الله فرجه

4

بنت الزهراء - بولتن

لقد وجدت في هذا الموقع المبارك تسجيل فيديو لليالي القدر الثلاث وقد فتحته في الليلة ال19 واحسست وكاني داخل ذلك المسجد المملوء خشوع ببركة الله وصوت الشيخ المربي الشيخ حبيب اطال الله عمره وانا الان اعيش هذه الاجواء الروحانية مع سماحة الشيخ من خلال التسجيل المختص بالليلة ال21 احببت ان اوصي الاخوة والاخوات ان يعيشوا هذه الاجواء لليلة 23 ان شاء الله ومع بعد المسافات ولكن هذا الموقع المبارك قرّب لنا البعيد والحمد لله

5

قمر الشرقية* - الشرقية

وأنا كذلك لكني قررت بين الله وأمير المؤمنين وبين نفسي بأني لن أترك هذه ليله تذهب سدا...فكانت أول محاوله لي بأني ذهبت ليله لوفاة أمير المؤمنين..فشعرت براحه لم أشعر بها منذ أن بلغت وأوجب علي الصوم ...حاولي لهذه ليله أن تقرأي مجموعه صغيره من الأدعيه أستعداداً لليلة القدر..وتطلبي من الله والأمام علي بما أنه صاحب فاجعة هذه الليله التقرب من الله في لليلة القدر الشريفه ...أتمنا لك ياأخي أو أختي من عباد وقوام هذه اليله ...وأتمنى أن تكون من عشاق وزوار للأمير المؤمنين...وإن شاء الله تدخلين الجنه من أوسع أوسع أبوابهابحق ليلة القدر وبحق صاحب هذه اليله (أمير المؤمنين)وبحق صاحب الزمان....

6

ليث كمال الدين - قم المقدسة

سلام من الله عليكم
قبل كل شي اخي الكريم لابد من ضبط الخواطر وخصوصا في العبادات وبالاخص في هذه الليالي فأن ضبطها معناه الوصول الى مراتب جيدة في التوجه وبدورها تستطيع ان تصل الى المعاني التي فيها سعادتك في الدارين ,وهذا اولا
وثانيا: (من اراد الله بدا بكم) وانت حليم فافهم.
سددك الله وايدك

7

علي - كربلاء

التامل فيما مضى لاصلاح مبقي

8

ام محمد - الكويت

بسم الله الرحمن الرحيم و الصلاة و السلام على اشرف الانبياء و المرسلين سيدنا محمد و آله الطيبين الطاهرين .. اما بعد ..
فقد قال الله تعالى في كتابه الحكيم : " ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم " ..
و قد اثبت علم النفس ان الانسان ان اراد الحصول على شيْ , يحصل عليه بالاصرار في رغبته في الحصول على ذلك الشيء ..
و عند الاصرار على التغير و رؤية زخارف الدنيا على انها فانية و زائلة يساعد الانسان على تخطي
حب هذه الدنيا و ما فيها من ملذات و شهوات , و التفكير في ان الاعمال الصالحة هي الباقية انشاء الله و هي خير ثوابا و خير املا ..
و لا ننسى وعد الله عز و جل على اعطائنا ما نريد في الاية المباركة في بداية حديثي انه يعطي من يريد
.. و من اصدق من الله قيلا .. و لا ننسى بركات اهل البيت عليهم افضل الصلاة و ازكى السلام في مساعدتنا ..
انا انصحكم اخي الكريم / اختي الكريمة .. بالاستماع ايضا الى محاضرات سماحة السيد محمد باقر الفالي
لهذه الايام المباركة من هذا الشهر الفضيل فانها تفيدنا كثيرا .. و حيث اثرت في كثيرا لأتغير جوهريا للافضل و محاضرات ايام رمضان و محرم من العام الماضي ايضا ..
و اتمنى ان لا اكون قد اطلت عليكم و آخر دعوان ان الحمدلله رب العالمين
و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

9

زهير العنكي - السعودية

اللهم صلي على محمد وال محمد...
إستمع لخطبة الوسيلة الإمام علي (علية السلام).

10

..... - الأمارات

نصيحة من افقر الخلق الى الله تعالى على من يسعى الى التغيير والبدء بصفحة جديدة ... عليه.. بالأستماع الى محاضرات الشيخ حبيب الكاظمي "السفر الى الله تعالى" الموجودة في الموقع (السراج)انها تحدث انقلابا وثورة داخلية..اني لاانفك ادعو لسماحة الشيخ وانا اسمع الى اروع مايمكن ان يقال في كيف المسير ...
اسمعوها وطبوقها وشاركوني الدعاء الى رجل احدث ما احدث من تغيير في نفوسنا في زمن صعب وشائك

11

Amal - SAUDI

اختي في الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السلام على روحك التواقة الى الوصول الى رضا الله اهنئك عزيزتي على رغبتك الصادقه في التغيير الجدري لتصبح روحك طاهرة كالطفل المولود .كلنا محتاجون الى هذه الليلة العظيمة المنزلة لنجدد فيها الولاء والطاعة لسيدنا ومولانا اله العالمين وكل مانحتاج اليه هو رغبة واعية واصرار وعزيمة للتعلق بالحبل الممدود من الله . اشعري بالارتباط الوثيق بإمام زمانك الحجة بن الحسن عليه السلام واستشعري رقابته لك بالاطلاع على صحيفة اعمالك الا تريدي ان تحضي باستبشاره وهو ينظر الى صحيفة اعماللك فهيء نفسك من الان بالزاد الروحي حتى تأتي ليلة القدر وانت في كامل الاستعداد لها وتيقني في نفس الوقت بأن رحمة الله ومغفرته متاحة للمذنبين التائبين فكيف بمن هم يفكروا في التغيير الجدري بقناعة نفس وإيمان خالص اعانناالله وإياك على انفسنا انه قريب مجيب.

12

ابو شبر - بغداد العراق

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد الخلق والمرسلين ، انا بدونك ربي لاشيء ومن دون رعايتك ولطفك ربي لاشيء ، لطفك ربي ، عطفك ربي ، ارحمني ، ادركني ، يامن يملك امري وفقني لما تحب وترضى ، ربي اسئلك العافية عافية الدين والدنيا والاخرة ، ربي ادخلني في كل خير ادخلت فيه محمدا وأل محمد ، يامن يملك الحاجات وهي مستجيبة لأمره .

13

خادمة اهل البيت - السعودية

تصل اليها اخي في اللة بمراقبه اللة في كل حين وتذكر بانه الرقيب عليك والتامل في مخلوقات اللة وحتى في حياتك اليوميه في ماتسمع وردت فعلك على ماتسمع وتذكر بان اللة اعطاك الحواس ويستطيع ان ياخذها منك في اي لحظة فاثابر اخي في الطاعة واعتبر ان الحياة ساعة وتنتهي واختم ساعتك بفعل الخير وتذكر بان اللة بديع السماوات والارض

14

علي طاهر - السعوديه (الأحساء)

1-أن تكره المعاصي بعد أن زينها لك الشيطان والنفس الأمارة بالسوء.
2-أن تبتعد عن الأماكن التى تجعلك تتبع خطوات الشيطان خصوصا إذا كانت نفسك ضعيفة.
3-أن تستعيض بذكر الله دائما.
4-أن تذكرهادم اللذات(الموت)باستمرار.
5-أن تطلب التوفيق من الله أولا وأخيراحتى تشملك رحمته وتكون وليا من أوليائه.
6-أن تلتزم بقراءة آيةأودعاء تراه موثرا لك حيث تجعله وردا لك.(واجعل لساني بذكرك لهجا).
7-أن تلازم صحبة الصالحين.
8- أن تحاسب نفسك كل يوم قبل النوم.
9-أن تعاقب نفسك إذاعصيت بصيام يوم أوبصدقة وغيرها.
10-أسال الله أن يوفقك على طاعته واجتناب معاصيه إ نه سميع مجيب.

15

أبا حسن العراقي - العراق

قال الله تعالى في محكم كتابه العزيز "ليلة القدر خير من الف شهر" !
فلو قمنا بتقسيم الالف شهر على اثنى عشر فنجد ان الناتج هو = 83 تقريبا .. اي ان ليلة القدر تعدل 83 سنة من حياة الانسان !.. وهذا العمر هو متوسط اعمار البشر تقريبا .
كما ورد في الروايات الشريفة ان الله في ليلة القدر يقدر للانسان ما يكون عليه حتى العام القادم .. مما تقدم اعلاه ماذا نستنتج ؟
نستنتج ان ليلة القدر ليلة حاسمة ، ليلة تعدل عمر الانسان كله ، وعلى الاقل ليلة ترسم ما سيكون عليه الانسان خلال العام القادم الى ان تأتي ليلة اخرى من ليالي القدر ، ولكن ليكن في بالنا جميعا هذا السؤال :
من يضمن ان ليلة القدر القادمة سنكون فيها لكي يقرر الله لنا غير الذي قرره في هذه الليلة ؟!
لذا اخواني واخواتي الاعزاء ، أوصيكم ونفسي بان نكون بافضل صورة نتمنى ان يرانا بها الله تعالى طيلة العام القادم .. سألت نفسي هذا سؤال :-
هل ستكونين على هذه الحالة وليلة القدر قادمة ؟
هل تريدين ان يراك الله وانت بهذه الحال ؟
هل تريدين ان يرسم لك الله ماستكونين عليه خلال العام القادم على نفس حالتك هذه ؟
فأجابت بكلا ... والف كلا ... فقلت لها : فمالك اذا تغوصين في اعماق الظلام ... والنور في الاعلى يلوح لك ، هيا انهضي واقتربي من نور الله ، فانه أت لكل ذي بصيرة ، لذا قررت ان ابتعد عن بحار الظلام واكون في بر الامان ، البر الذي لا يغرق صاحبه بالمعاصي ، البر الذي يجعل الانسان يشعر بحلاوة الايمان ومرارة العصيان وأسال الله ان يوفقني ويوفقكم لذلك .
اخواني واخواتي اوصيكم ونفسي بملازمة التقوى والتحرز من الدنيا فان ماهو كائن منها عما قريب كأن لم يكن ، وكأنا لم يكن لنا في الدنيا قرار ولا غير القبور ديار .

16

أبو غريب - البحرين

السلام عليكم يا اخي العزيز
ان ما تفكر فيه هو بداية إن شاء الله الى التوبة والقرب من الله .. ولكن عليك ياأخي العزيز ان لا تؤجل عمل اليوم الى الغد وسارع في العمل الصالح ، وجالس العلماء و المؤمنين ، و أكثر من الحضور في المساجد و الماتم .. و عليك بقراءة القران الكريم و أدعية مفاتيح الجنان .

17

محمد جواد - Usa - العراق

لقد اقسم الشيطان اللعين الرجيم (وهو قسم لو تعلمون عظيم) اقسم بعزة الله ليغوينا جميعا !.. فهو ماض في مخططه الى يوم القيامه الى يوم البعث .. قسم بعزة الله ان لايجعل على وجه الارض من مطيع لله جل وعز ، الا المخلصين منهم ، ولكن المؤمنين هم الفائزين .. كما قال الحق تعالى ( الذين امنوا يقاتلون في سبيل الله والذين كفروا يقاتلون في سبيل الطاغوت فقاتلوا اولياء الشيطان ان كيد الشيطان كان ضعيفا ) .

18

ابو احمد - النجف الاشرف

اخي المؤمن الكريم !.. ابعث لك هذه الكلمات من داخل ضريح الامام علي سلام الله عليه لننال بركة الامام باذنه تعالى .. روي عن الرسول الاكرم ص ( الناس كلهم هالكون الا العالمون ، و العالمون هالكون الا العاملون ، و العاملون هالكون الا المخلصون ، و المخلصون على خطر عظيم‏!! ) .. فاعلم اخي المؤمن الكريم انه واجب على كل مكلف : علم وعمل واخلاص .. فعليك يانور عيني ان تعلم ـ ولاتستحقر علمك مهما كان صغيرا ـ وتبدأ المرحلة الثانية وهي ان تعمل بما تعلم .. واحرص ان يكون عملك وعلمك خالصا لله تعالى .

19

احمد - الكويت

كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام .. يجب ان نستوعب ان هذه الحياة زائلة ، او بالاحرى ان نستحضر ذلك فى كل لحظات حياتنا ، فنجتهد فى طلب ما هو باقى لنا عما هو زائل عنا !.. وقد فضل الله تعالى الباقيات الصالحات على كل ملذات وزينة الحياة الدنيا من مال وبنون وملك وجاه وما الى ذلك من زيف ,وان نبتغي الى الله الوسيلة ، وهم رسول الله واله الاطياب الاطهار فهم سفينة النجاة وحوض الكوثر وصراطه المستقيم .. فاعلم اخى العزير ان السير فى طريق الله لا يمكن فى غير طريقهم ومن دون فيض كرمهم .
لا تنظر الى صغر حجمك وقلة حيلتك بانك لا تستطيع ان تسلك هذا الدرب العرفانى والمعراج الروحانى الى الحضرة المقدسة !.. بل انظر الى من ترجو وعظمة من تدعو ، انظر الى قدرة الرب والى كرمه وجوده ورحمته وعطاءه ورافته بعبادة وحبه اليهم ! وانه يرضى بالقليل بشرط الصدق والاخلاص والخلوص لوجه الكريم .. فرب سيئة بحجم حبة العدس تسكنك الجحيم واخرى حسنة تسكنك الفردوس !.

20

ليلى حيدر - العراق

ما هو موجود بين المعصية والطاعة النفس ، والنفس إذا تروضت على الخلق والقيم السليمة استحالة ان تعصي !.
الكل يعلم بأن في ليالي القدر الفضل والأجر الكبير ، لذلك كل مسلم يسعي ويتسائل كيف يمكن تحقيق اعلى مستويات الأجر ؟.. ولكن سؤالي للأخ العزيز: لم خوفك يكون من الآن فقط ؟ لم لم يكن بإستمرار اي طول السنة ؟ لماذا نترك انفسنا تلعب وتلهو كما يحلو لها الى ان نصل الى مفترق الطريق ونحتار هنا ام هناك ؟ على كل حال .. برأي انك وضعت يدك على اول الخيط الخوف ، الخشية من الله تبارك وتعالى .. إذا كانت نفسك تخشى الله ، فكن على يقين بأنك ستخرج من بعد ليالي القدر من حياة الى الحياة التي تبحث عنها ، وسيتحقق الإنقلاب الجوهري بنفسك !.. وتذكر دائما عقاب الله بأنه شديد ، فهو منبت الخوف في الأنفس .
جعل الله كل ليالينا كليالي القدر .

21

مرتضى - العراق

هذه المخاوف تراود الكثير ممن يريدون التغير في انفسهم .. واعتقد ان هذا الشعور هو شعور ايجابي لو لاحظنا البعض الذي انغمس بالشهوات فلا تفكير ولا مخاوف !
اعتقد ان افضل اعمال ليلة القدر{ حسب بعض الروايات} هو طلب العلم .

22

أبو أيوب الشريف - المملكة المغربية

سئل أحد الصالحين : كيف أعرف مرتبتي عند الله ؟ قال : حدد أولا مكانة الله في قلبك !.
لذا فإن الوصول إلى درجة الانقلاب الجوهري تبدأ من داخل نفسك" إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم" .. أو بلغة العلم الحديث "الاستعداد النفسي للتغير" .. فالنبي صلى الله عليه وآله سلم عندما بدأ الدعوة ركز على العلم و العقيدة .. هذا هو النهج النبوي لمن أراد الوصول إلى الانقلاب الجوهري .

23

انواري - العراق

بسم الله املي ورجائي في دنياي واخرتي
انصحكم حفظكم الله تعالى ب
الوضوء ..
ومن ثم قراءة سورة (قل يا ايها الكافرون ..........) حتى ترى خشوعا في نفسك ..
ثم تطلع على الدرس الرابع والخامس من دروس السير الى الله تعالى للمولى المربي الشيخ الكاظمي حفظه الله تعالى لنا ..
ثم تشاهد (فلم رب ارجعون) بعد الاطلاع على الدرسين .
كل هذا تفعله في وقت واحد متتالي وسترى خيرا .. وستجد هل الواقع الذي نعيشه كفيل بالاطمئنان والنجاة ؟.

24

بن علي - السعودية

أول أمر يجب على كل فرد أن يقوم بمعرفة نفسه ، وذلك لكي يتغلب على شهواتها ، ويرفعها من أسفل سافلين إلى مكانها العالي .. ونسأل الله التوفيق .

25

كيمياء المحبة - جدة

انصحك يا اخي والجميع بالاطلاع على كتاب كيمياء المحبة الموجود على الموقع .. وهو لمحات من حياة الشيخ رجب الخياط رحمة الله .. صدقوني سيفيدكم كثيرا مثلما افادني قلب حياتي الى الافضل والحمد لله .

26

مشترك سراجي - السعودية

قال تعالى:( انا أنزلناه في ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر) !.. أنت عندما تدعو وتجتهد في الدعاء وطلب الحاجة لا تنتظر النتائج ، فما يدريك لعل الله يأجله لك ليوم لا ينفع فيه مال ولا بنون الا من أتى الله بقلب سليم !.. لا تقول بأن ليلة القدر مرت ولم أرى نتيجة فان الله يحب أن يسمع صوت عبده وأن يلح في الدعاء ولكن يؤخر حاجته لمصلحة يراها في عبده ، فأعزم وتوكل من الآن ولتكن نيتك مع الله صادقة .

27

سرمد

اعوذ نفسي واياكم من شر الشيطان اللعين الذي يتربص هووجنوده بكل عمل طيب وطاهر يقوم به الانسان في سبيل قربه الى بارئه .. ولكنها اراده الله سبحانه وتعالى ليميز الخبيث من الطيب ، وكما يقول سيد الوصيين في دعائه اقسمت ان تملاها من الكافرين من الجنه والناس اجمعين وان تخلد فيها المعاندين .
فسالوا الله في هذا الشهر المبارك ان يديم غل ايدي الشياطين لكي لاتصل اليكم .. وعلى الانسان المسلم ان يعرف نقاط ضعفه امام هذا الرجيم من خلال محاسبه النفس الاماره بالسوء الا مارحم ربنا .
ان شهر رمضان محطه من محطات الحياه التي جعلها الله للفرد في كل سنه بجانب المحطات الاخرى للمحاسبه والتزود بالخير للاستمرار حتى السنه القادمه .. وهذا هو من رحمته لانه ارحم وارءف من الام على وليدها وكلنا عياله :سبحانك يالااله الاانت الغوث الغوث الغوث خلصنا من النار يارب ..
ادعوا الله وانتم موقنون بالاجابه وادام على الجميع فيض وبركات هذا الشهرالمعظم .

28

رولى - لبنان

اخي المؤمن - اختي المؤمنة !..
ان ليلة القدر من الليالي المباركة التي ذكرها رب العباد في القران الكريم ، لذلك يتوجب على كل مسلم ومسلمة التوجه في هذه الليالي المباركة الى الله سبحانه وتعالى ، ولا خوف من الخروج منها لانه بامكان الانسان ان يحيي هذه الليالي كل يوم من ايام حياته ، شرط ان يكون لديه الارادة القوية والقدرة في التغلب على المعاصي والشهوات التي باتت تتحكم بعصرنا الحالي .

29

فاطمه اللواتيا - سلطنه عمان

اخي او اختي !.. عليك اولا بالاراده القويه ووضع هدفك امام عينك ، فبالتالي اذا اردتم فعل اي معاصيه حاشكم الله ستتذكرون هدفكم .. وايضا تذكر كلما تقربت من الله وابتعدت عن المعاصي فانك ستفرحين امام زمانك عج .

30

نور الحوراء - بحرين

إذا أردت أن تعيش وحيداً دون بركة الأطهار عليهم السلام في الدنيا والآخرة فستكون حركتك مشلولة أبد الآبدين، تذكر عندما تريد أن تهم بأي عمل صالح أنك بعد هذا العمل سوف تجني الأنس مع أناس كرام يحفظونك، وتحيطك رعايتهم الروحانية فتكون من أسعد الناس في الدارين، هذا السبب الحقيقي الذي يجعلني دائمة السعي، وإن تكاسلت عن عمل، طلبت منهم الإعانة، بتوسل متواضع في الظلمات، لأنني أعتقد أن لا طعم للحياة والممات والجنة دونهم عليهم السلام، فهم نور الأنوار، هم ضحوا بأرواحهم من أجلنا، أليس من حسن الخلق أن نرد لهم الجميل ولو بأضعف الإيمان وهو العمل الصالح مني ومنكم؟!

31

بنت على ع - الاردن

ابارك لك اخى اواختى المومنة هذا الشعور الجميل .. اود ان اقول لك بان الوصول الى هذه الحالة العرفانية الجميلة ليس سهلا ، ولا اى انسان ممكن ان يتذوق حلاوة الايمان الابعد ان يعرف ويؤمن بالعمل الذى يؤديه .. واذاعلم بان ليلة القدر هى الليلة التى يقدر فيها الله عز وجل للكائن كل ما يتصل بشوؤن الانسان وشؤون الحياة في تلك السنة ، وفيها يفرق كل امر حكيم ، فقد قال رسولنا الحبيب محمد ص ان الله عز وجل اختار من الايام يوم الجمعة ومن الشهور شهر رمضان ومن الليالي ليلة القدر !.. وهناك كثير من الاحاديث والاقوال بخصوص هذه الليلة العظيمة .
فاجتهد يااخى اواختى المؤمنة واستغيث بامام زمانك الحجة عج فرجه الشريف بان يوفقك بكل صدق فان الله عز وجل مستحيل ان يخذل عبده المومن ونسالكم الدعاء .

32

المرتجي الخائف - البحرين

أخي العزيز !..
إن حالة الإنقلاب الروحي مطلوبة على مدار العام ، و ليست هي وليدة اللحظة .. فلربما تأخذ القرار الحاسم في ليلة القدر أو غيرها من محطات الاستزادة من العطاء الروحي كموسم الحج ، و لكن يبقى وهج هذا القرار على الأغلب كما أظن لفترة قصيرة حسب قابلية الفرد ، مالم تراعى فيه حالة الاستدامة في ضخ وقود النفحات الروحية .
فلنراجع أخي العزيز حركة النفس على مدار العام و لنحاسبها حساب الرقيب !.. و من ثم تدريبها تدريجيا على عطاءات القرآن و العبادات و الأدعية بتدبر معانيها و مضامينها الراقية التي تأخذ بالألباب ، كما لاتحرم نفسك من البرمجة المطلوبة و المخطط جيداً .. فأنفاسك أثمان الجنان فهل تشري بها لهباً على الجسم يشتعل !.

33

محب علي - البحرين

كثير من المسلمين والمؤمنين تمر عليهم هذه اللحظات وهي الرغبة في التغير ، وفي تغير نمط حياتهم وتعزيز تقربهم إلى عز وجل .. فأطلب منك في بداية الأمر هو ترك المعاصي التي تبعدك عن رضى الله عز وجل وتركها .. ثم التقرب الى الله من خلال الطاعات والصلوات وذكر الله في كل وقت .. وبعد الإنتهاء من هذين الأمرين ، استعد لإستقبال ليلة القدر من خلال التحضير لها ، والإستعداد لبدأ تغير جوهري !.. ولاتجعل غايتك في ليلة القدر التغير فقط ، بل الإستمرار على هذا التغير الجوهري في حياتك من خلال استثمار الوقت في طاعة الله ، ومن الذهاب إلى المسجد مثلا ً ، وصلاة الجماعة ، وتلاوة القرآن ، وذكر الله عزوجل في كل محفل .. وأهم مافي هذه الأعمال لتبدأ به البسملة بسم الله الرحمن الرحيم ، فهي التي تبدأ بها لكي تصل إلى ماتريد ونسألكم الدعاء .

34

يا صاحب الزمان - البحرين

فعلا هذه مشكلة نعاني منها .. وأوجه الكلام بالدرجة الأولى لنفسي الامارة بالسوء .
الحل في اعتقادي هو التمسك بكل ما يقربنا إلى الله تعالى .. مثلا صلاة الليل حاول أن لا تفوتك .. ولكن بشرطها وشروطها ، كيف؟ يقول الامام العسكري ع ( بما معناه) : ان الوصول إلى الله عز وجل سفر لا يدرك إلا بامتطاء الليل .. أي كالدابة التي توصلك إلى الله عز وجل .. وسترى آثار صلاة الليل عليك في نفس اليوم وهذا ما جربته شخصيا !.
صليت صلاة الليل بخشوع وتضرع وفي الصباح كلما اقترب من فعل المعصية أرى انه هناك مانع يمنعني ولكن لا أدري ما هو !.
هذه نقطة والنقطة الأخرى تذكر أن الله عز وجل رحيم بعباده يقبل منهم اليسير ويعفو عن الكثير ..
ادعوا ربك .. وتضرع له لعل الله سبحانه يقبل تضرعك فهو الغفور التواب .
خطوات عملية :
1- تذكر أنك عندما تقوم بالعبادات أن الكيف أفضل من الكم .. أي صلاة ركعتين بخشوع أفضل من ركعات والقلب لاه .. كما أكدت روايات أهل البيت عليهم السلام ..
2- اعزم عزمة من عزمات الملوك على ترك المعاصي أولا بأول ، الغيبة ، النظرة المحرمة ، عقوق الوالدين ، الكذب ... وغيرها من الأمور المحرمة.
3- في ليلة القدر لا تشغل نفسك بما يلهيك عن ذكر الله عز وجل .. واحرص على احياء تلك الليلة سواء في المسجد ومع المؤمنين وثم لوحدك في المنزل ... اختلي بربك .. ناجه بقلب خاشع وبلسان قد أخرسه ذنبه .
وكما يشير الشيخ حبيب الكاظمي حفظه الله إلى ذلك في احدى محاضراته الموجودة في الموقع والتي تتكلم عن شهر رمضان وعن ليالي القدر - أنصحك بمراجعتها- يقول سماحة الشيخ قل في ليلة القدر وبعد أن تختلي بربك .. يا رب هذه ليلة القدر فإذا لم تغفر لي في هذه الليلة فمتى ستغفر لي .. لم يبقى سوى وقت قليل على طلوع الفجر ولا أدري يا رب هل غفرت لي أم لم تغفر لي ..
وأخيراً ..
أسأل الله عز وجل أن يوفقنا لصيام هذا الشهر وقيامه ويجعلنا فيه من المرحومين ولا يجعلنا فيه من المحرومين ..
وأرجوا من الأخوة الأعزاء أن لا ينسونا من الدعاء في مثل هذه الايام والليالي فلعل الله يرحمنا بعد ظلمنا لأنفسنا .

35

ام سلمه - ايران

كانت هنالك ام تشكي من سوء هندام ولدها وعدم اهتمامه بمظهره بشكل مناسب ورائحته بدنه و...
ولكن فجأة تغير هذا الشاب تغييرا جوهريا فاصبح من الشباب الانيق الذي يلفت النظر اليه لشده اناقته ونظافته وعطره الفواح ..فما كان سبب هذا التغيير العجيب ؟! لقد احب فتاه ...الحب التافه .. غيّره وهذه الفتاه ..لم تحسن له في يوم من الايام ولم تجيب حاجته ..ولم تغثه و...
اذن مشكلتنا هي خلو قلوبنا من الحب الالهي !.. ولن نتغير اذا لم نحصل على هذه الجوهره النفيسه .. لذلك فان دعائنا لقلقه بل لا اثر له في اعماقنا دعاء سطحي .. قراءة القران سطحية ..لا تنفذ الى الاعماق .. لو انزلنا هذا القران على جبل لرايته خاشعا .. اذن فقلوبنا اقسى من الحجر !.

36

احمد - العراق

يا اخي هذا ينبغي ان يكون في قرارة نفسك .. بمقاومتك ملذات الدنيا و الابتعاد عن المعاصي ، و حاول ان تقرأ الادعيه بروحيه .. وابتعد عن اصدقاء السوء و سماع المحرم ، والاهم هو محاربة النفس الاماره بالسوء من خلال الصلاة و الادعية الصادقة ، و اعمل على تقوية عزيمتك و الله الموفق .

37

حكيم الموسوي - [email protected].com

منذ سنين وليلة القدر تمر علي كليلة الجمعه .. الى أن سمعت محاظرات السيد كمال الحيدري عن ليالي القدر ، وعند ذاك عرفت قيمة هذه الليالي .. فدعوت الله أن يوفقني لاحياءها ، فألتقيت بأحد المخلصين وشكوت له الحاله ، فقال لي أنه في كل سنه يعتكف ليلة 19-20-21 في الجامع ، فيختم القران ويصلي مع عشرات المؤمنين ، وقال لي عندما ينتهي الاعتكاف كانك قادم من الحج من قوة الروحانيه .
فانصح جميع المؤمنين باعتكاف ثلاث ايام ويجربو هذه العباده التى لم تفت رسول الله ص في شهر رمضان .

38

ملاك الروح - من وسط الروح

أخي الفاضل !.. إن الله جلا وعلا أعطانا أشياء كثيرة ومنّ علينا بأشياء لانستحقها ، بل أننا نقترف الذنوب ويغفرها لنا !.. أنصحك :
أولا: إبتـــــعد عن إتباع هوى نفسك .
ثانياً: تذكر مدى رحمة الله عليك ، وكيف أنه أعطانا الفرص حتى نعود إليه ونأسف على ماأقترفناه من ذنوب ومعاصي .
ثالثـاً: كما تفضلت احدا الأخوات فلنتوسل جميعاً بآل البيت الأطهار وخصوصاً بالإمام المنتظر(عج) .

39

ابو زينب - العراق -النجف الاشرف

قال امام المتقين الامام على (ع) :-(اعمل لدنياك كأنك تعيش ابدا ، واعمل لاخرتك كأنك تموت غدا) .
تفكر ايها العبد السائر نحو الحضرة الابديه ! مادمت عقدت النيه للوصول ان شاء الله (فان عزمت فتوكل على الله) وتخيل ان الحق علينا جميعا (الموت) ، قد وافتك منيتك قبل او اثناء شهر رمضان ، او حتى لم تدرك نهايته والاعمار بيد الله عز وجل .. فانظر ما انت صانعه قبل ان تدرك الوقت المحتوم (سيدرككم الموت ولو كنتم فى بروج مشيده ) !.. فاجتهد ما استطعت قبل فوات الاوان .
واجعل من اهل البيت ع قدوه وقاده الى سبيلك (هم سفن النجاة ) ، فكل منا يحتاج الى مدرس فى مادة التاريخ او الجغرافيه مثلا ليحصل على درجة النجاح .. لم لا نجعل لنا مدرس وقدوه فى مادة السير الى ساحة الملكوت الالهى ؟ لم لا ؟ ونحن احوج ما نكون !.

40

مشترك سراجي

أخي في الله !.. بادر مسرعا إلى قلب مسار حياتك بما يلي :
1. حافظ على أداء جميع صلواتك جماعة .
2. أكثر من الحضور إلى حلقات الذكر وخاصة مجالس أهل البيت -ع- .
3. اهجر أهل الدنيا ورفاق السوء ، واستبدلهم بإخوانك في مجالس الذكر .
4. كف عن كل نظر محرم .
لا تتوان أبدا في العمل بما ذكرت أعلاه .. وكن على يقين بأنك ستكون من الفائزين إن شاء الله بإحياء ليلة القدر المباركة .. وافزع إلى التوسل بأهل البيت -ع- كلما ألمَّ بك كرب فوالله لا تخيب أبدا .

41

حبيب الرسول ص - ارتريا

يا اخي العزيز !.. نحن يا اخي خلقنا لطاعة ربنا وعبادته ، قال تعالى : "افحسبتم انما خلقناكم عبثا وانكم الينا لا ترجعون" ؟.. وقال سبحانه : "ايحسب الانسان ان يترك سدى" ؟..
نحن خُلقنا لهدف وغاية مااعظمها والله وما احلاها !.. لكن يا اخي لا بد ان تعلم انك ان كنت غرقان فى شهوات نفسك ، وهذه المعاصي والشهوات ابعدتك عن طريق الرحمن وتلذذت بها ، فاذا اردت ان ترجع الى طاعة ربك فعليك اولا ياخي بالندم الحقيقى والتوبة الخالصة وابكك من خشية الله وتذكر ذنوبك واعمالك ومعاصيك انك ستسال عنها !..
بعد التوبة يا اخي عليك بالمحافظة على الصلوات فى جماعة ما امكن ، وعليك بتلاوة القران وحلقات العلم والذكر والإستغفار والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، والإبتعاد عن أصحاب السوء ومجالسة الصالحين .. واحذر واحذر يا اخي من شهوات نفسك وحاربها ، قال ربنا سبحانه " فاما من وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى * فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى " .

42

معجزة العالم - البحرين

أنه لتفكير سليم ياأخي !.. فقد لفت نظري الى نقطة مهمة جداً : يجب أن نخرج بقرار حاسم .. أن نكون لله والى الله الحي القيوم وفي سبيل الله في ليلة القدر العظيمة وفي غيرها من الليالي والأيام !.. وهكذا حتى يرضى عنا الله ورسوله (ص) والمؤمنين ، ونكون من الفائزين !.
أن مجموعة التلاوات والأدعية يجب أن تصدر من القلب ليحدث الانقلاب الجوهري ، والله مع العبد مادام العبد مع الله وعبدي أطعني تكن مثلي ، ما أجمل أن يعيش المؤمن هذه العبادة الجميلة التي تزيده قرباً من رب العالمين ليصل الى مرحلة العشق الآلهي .

43

مشترك سراجي

الجدولة الجديدة كيف تتم ؟
1 رسم خطة الحياة .
2 تقسيم الوقت فيما يرضي كافة الحقوق :
أ حق الله
ب حق الذات (حق البدن حق الروح حق القلب حق النفس ) .
ج حق الغير (حق الوالدين ، حق الجيران ، حق الاقارب ، حق الاصدقاء ، حق المؤمنين ، حق الناس ) ..(حق النبات ، حق الحيوان ، حق الجماد) .
3 ترتيب الجدول بشكل سهل وشيق .

44

ام علي - الكويت

اخي الكريم !.. نحن ايضا لدينا نفس الخوف ولكن باختلاف الهدف .
فلله الحمد المعاصي والمحرمات نشمئز منها ولانقترب منها بقدر الامكان ، ولله الحمد نعشق كل طريق يقربنا من رضوان الله عز وجل ، طموحنا ان نصل الى درجة الكمال ، طموحنا هو الوصول الى رضوان الله الاكبر !.
نعم اخي الكريم اذا وضعت هذا الهدف الكبير امامك سوف يسهل كل مادونه ، وتستطيع ان تحقق الكثير لان الهدف جدا ثمين ويستحق ان تفني نفسك من اجله .. فنصيحتي اخي الكريم لاتقتصر فقط في ليالي القدر بل تشمل مدار السنة .. كن عبدا مخلصا لله عز وجل في كل ذرة من كيانك ، قال عز وجل : "ونحن اقرب اليه من حبل الوريد" .. الله عز وجل معنا في كل وقت وليس فقط بليالي القدر انما ليلة القدر الانسان يحصد بها مازرعه طوال العام !.
لاتنسى التوسل بالائمة المعصومين ع ، وخصوصا صاحب العصر عج .. واسأل الله تعالى ان يمن عليكم وعلى جميع المؤمنين في مشارق الارض ومغاربها بالخير والسداد وان يكشف هذه الغمة عن هذه الامه .

أنت في صفحة رقم: [  1  ]

أرشيف مشاكل الأسابيع الماضية التي عرضت في موقع شبكة السراج

عودة إلى مشكلة هذا الأسبوع

عودة للصفحة الرئيسية لشبكة السراج