مــشــكــلــة أســبــوع مــن الأرشــيــف
عنوان المشكلة:كيف أصبر على الفقر الذي نحن فيه؟!..
نص المشكلة:

أنا امرأة متزوجة، والحمد لله علاقتي بزوجي قوية، وكلانا يحب ويحترم الآخر.. ولكن المشكلة تكمن في الفقر الذي نعانيه، إذ ليس لزوجي عمل حر، ولم يوفق لوظيفة تغنيه إلى حد الكفاف على الأقل، وفي الأشهر القادمة سأنجب أول مولود لنا، ويصعب علي تحمل أنه سيولد وأبوه لا يعمل!.. أكثر ما يضايقني ليست الأمور المادية، بل ينفطر قلبي حين أراه دون عمل، وهو بدوره يظهر لي أنه صابر على الظروف، ولكني أعلم أن في داخله هاجس، وهو لابد أنه يفكر في مستقبله ومسؤولياته.. بالطبع أنا لا أبين لزوجي هذه الأحاسيس ولا لأهلي، وأكتمها في قلبي، وأحاول أن أصبّر نفسي، وأقنع نفسي إن لم أقف مع زوجي في هذه الظروف من يقف معه؟!.. وأقول دائما إن هذا ابتلاء وتطهير لنا من الذنوب.. ولكن يبقى قلبي مهموم، ولم أكن متوقعة إني بحاجة لأن أصبر طول هذه الفترة، وأشعر أن مستقبلنا مجهول.. كيف أحمل نفسي على الصبر؟!.. أريد أن أصبح أقوى!..

تعليقات زوارنا الكرام لهذه المشكلة
أنت في صفحة رقم: [  1  | 2 | 3 ]
1

ام حسين - السويد

يقول الله تعالى :
{ قُل لَّن يُصِيبَنَآ إِلاَّ مَا كَتَبَ ٱللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلاَنَا وَعَلَى ٱللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ ٱلْمُؤْمِنُونَ }التوبه 51
اختي العزيزه مادام هذا الامر بيد الله فما عليك الا ان ترضي وتسلمي الامر له سبحانه هو على ما يشاء قدير .
وانا مع رأي رياحيين الذاكرين في طلب الرزق وان لا يكتفي المؤمن بالدعاء والصبر واضف على ذالك انه انظري في الذنوب التي تمنع الرزق وتقصر العمر مثل قطيعة الرحم وعقوق الوالدين فربما الانسان في غفله عن صلة رحم او اداء حق فأن مثل هذه الامور تاثر تاثيرا مباشرا على حياتنا وبعد مماتنا

2

كميل

مع الثقة الحقيقية بالله و التوجه الحقيقي فقط ان علينا ان ننظر الى مسالة الفقر انها زينة المومن وبها يستطيع الانسان حياة الجد والبحث والمثابرة وان الله يجعل الرخاء بلاء مثل الفقر والحاجة فكلاهما بلاء ل\لك اسعي الى ان تحاولي سد حاجتك من الكفاف بالتضرع لله والتوجه في الصلاة نحوه ولا تفرطي في هده الحالة فانها نعمة عظيمة من الله لا تخسرينها

3

احمد

اختي الفاضله .

عليكي بحسن الظن بالله عز وجل والتوكل عليه وعليكي بالتوسل باهل البيت الطيبين الطاهرين وان شاء الله سيجعل الله بعد عسرا يسرا.

4

السيد جعفر - العراق

في بداية موقع السراج قصة النبي موسى عليه وعلى نبينا محمد وعلى اله افضل الصلوات مع الرجلين السمين والنحيل...وانا لي قصة مشابهة نوعاً ما فما ان تعرفت على الشيخ حبيب الكاظمي من خلا قناة المعارف قبل حوالي اكثر من سنتين تعلمت منه الصفقات التي نعقدها مع الله تعالى ومع انفسنا ومع الشيطان وكيف نحسن الظن بالله وكيف نصل الى مرحلة النفس المطمئنة وغيرها الكثير فاذا بي ارى كسرة الخبز الذ من اشهى الاطباق واذا بالرزق يأتيني من حيث اعلم ومن حيث لا اعلم ...راي المتواضع ...اعقدي صفقة...احسني الظن بالله...ضعي خطوتك الاولى بأتجاه طريق النفس المطمئنة .

5

علي - السعوديه

كما قال تعالى: (واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرة إلا على الخاشعين).

6

مشترك سراجي

إن لله طرقا عديدة ليطهر قلوبنا من كل صدأ، لتتأهل للقرب الإلهي، ويكون ذلك بالصبر على الابتلاءات، وبالشكر على كل حال، وما هي إلا أيام قلائل، ونجد أنفسنا بين يدي الرحمن الرحيم.. أختي العزيزة، احمدي الله على هذه البلاء واصبري، وفي ذلك أجر عظيم لك ولزوجك، وتطهير لكم من الذنوب.

قَوَاعِد الْسَّعَادَة الْتِسع لِأَمِير الْمُؤْمِنِيْن عَلِي عَلَيْه الْسَّلَام:
أولاً: توكل على الله في السراءوالضراء
ثانياً: اتق الله في خلواتك و سفرك وحضر
ثالثاً: لَا تُكْرَه أَحَدا مُهِمَّا أَخْطَأ فِي حَقِّك
رابعاً: لَا تَقْلَق أَبَدا مَهْمَا بَلَّغْت الْهُمُوْم ذروتها
خامساً: عِش فِي بَسَاطَة مَهْمَا عَلَا شَأْنُك
سادساً: تَوَقَّع خَيْرَا مَهْمَا كَثُر الْبَلَاء
سابعاً: أُعْطِي كَثِيْرَا و لَو حُرِمْت القليل
ثامناً: ابْتَسِم و لَو الْقَلْب يَقْطُر دَمَا
تاسعاً: لَا تَقْطَع دُعَاءَك لِأَخِيْك الْمُسْلِم بِظَهْر الْغَيب

7

ابو حسين المؤمن - الدمام

اختي الكريمة القي نظرة على ما مر به من هم قبلك وخذي من قصصهم عبرة فسترين ان اغلبهم قد حصلوا من الله تعالى الكثير معنويا و ماديا ونفسيا جزاء صبرهم على ما مر بهم من بلاء. فمنهم من اتضح له ان البلاء كان كفارة لهم و منهم تبين ان هناك سعادة لم يكونوا ينالوها الا بالصبر. ومنهم من انفتحت لهم ابواب الرزق جزاء الصبر و الرضا. اصبري فالصبر من سيماء الانبياء والصالحين ...

8

رياحين الذاكرين

دعاء وتقاعس عن الجدية والاجتهاد لا فائدة
اين قدراتك انت وزوجك ؟
فهناك الكثير من الاعمال تدرين من ورائها خيرا

- مثلا انت تستطيعي ان تكتبي على جهاز الكمبيوتر اذن بإمكانك مساعدة الطلبة والجامعيين البحث او ادخال المعلومات مقابل مبلغ بسيط .
- مثال آخر لديكم مهارة في الطبخ اصنعي شيئا ببيتك ووزعي اعلان في المآتم والمساجد بأنكما مستعدين لإعداد وجبة طعام واجعلي زوجك يشاركك وذلك مقابل مبلغ بسيط ايضا .
- صناعة الحلويات والاشكال الفنية وتنسيق الزهور وتوزيعات المناسبات إن كانت لديك مهارة في ذلك .
- تنسيق مسرح الاعراس او مايسمى ب سفرة العجم التي يضعون عليها الاطباق و.. فهناك الكثير من الشباب لديهم مهارة في ذلك وفتح امامهم ابواب الخير جراء تلك الاعمال البسيطة.
- مثلا ان كانت ميوله في هندسة الديكور سواء لتنسيق داخل الغرف او الهندسة الخارجية للمنازل فهنا ايضا بابا آخر للرزق .

نصائح :
- ابحثي عن ميول زوجك وقدراته ونميها فستجدي الكثير من الابواب إن كان يقنع بالربح البسيط فبدئي من الآن .
- تبادلوا المعلومات والخبرات وتدراسو موضوعا ما مثل التي طرحتها مسبقا فكلها تجبني لكما ربحا ماديا .
- تذكري دوما بأن رسول الله صلى الله عليه وآله كان يعمل برعي الأغنام والتجارة ، فلا تيأسي وابدئي من الآن .
- بإمكانك تربية الطيور والمتاجرة بها ، بإمكانك زرع نباتات وخضروات بسيطه وبيعها ، بإمكانك شراء دجاجة لتجمعي بيضها وتبيعيه ، هذا إن كنت فعلا تقنعي بالربح اليسير .

9

صادق التريكي - الاحساء

إن الصبر جميل ومفتاح الفرج، فاصبري فإن الله مع الصابرين، وادعي الله فإنه يجيب الدعاء، والتزمي بصلاة الليل والأدعية والنوافل.

10

رباب - البحرين

أختي الفاضلة!..
إن بعد العسر يسرا، عليك بقراءة سورة الواقعة كل يوم، وقراءة هذا الذكر 110 مرة بعد وقبل الصلاة على محمد وآل محمد، ثم تقول: (اللهم أغنني بحلالك عن حرامك، وبفضلك عمن سواك)
وعليك بالتوسل بالإمام الجواد (ع): (اللهم أني أسالك بحق وليك محمد بن علي علية السلام إلا جدت به علي من فضلك، وتفضلت به علي من وسعك، ووسعت علي رزقك، وأغنيتني عمن سواك، وجعلت حاجتي إليك، وقضاءها عليك، إنك لما تشاء قدي).

11

أبو حسن

الآيه الكريمه تقول واستعينو بالصبر والصلاة وإنها لكبيرة إلا الخاشعين وورد في الحديث الشريف خذو فقراء يغنهم الله من فضله . ولا تدري أختي العزيزة لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا والحال لايبقى على ماهو عليه لاشك أن الله يغير من حال إلى أحسن حال إن شاء الله

12

شيعي جعفري - أرض مولاي صاحب الزمان صلوات الله وسلامه عليه

أختي الكريمة، يكفيك بأن الله عز وجل ضامنا رزقكم ورزقهم، قال تعالى: (قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ ألا تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وأحسنوا وَبِٱلْوٰلِدَيْنِ إِحْسَاناً وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلَٰدَكُمْ مِنْ إمْلَٰقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ)
فبالنسبة لي فقد جربت هذا الواقع بعد الزواج، وبعد أول مولود لي وسع الله عز وجل من فضله ورسوله صَلَوَاتُ اللهِ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّم.

13

ام احمد - العراق

اختي الفاضلة
الامر ببساطة انك تفكرين كثيرا بأمر لا تعلمين حكمته الخفيه الله يدبر الرزق ويقدره.. لقد عشت هذا الظرف لسنتين عجاف ولي طفلان، والتزمت وزوجي بصلاة الليل ونافلة الفجر والصبح، ورزقت خيرا كثيرا، فلما قنعت بالقليل رزقت بالكثير!.. الالتزام بالصلاة هو الحل لكن اكثرهم لا يعقلون!

14

مشترك سراجي

ان الصبر مفتاح الفرج وان الرزق من الله سبحانه وتعالى، فكم من اناس يملكون المال ما يكفي ويسد حاجتهم ولكنهم في الواقع تعساء، فانت في نعمة ليس كل المتزوجين يملكونها.. صحيح ان المال شيء مهم، ولكنه لا يحقق السعادة، فهو لسد الحاجات فقط.. ولا تعلمي ماذا كتب الله لك في الايام القادمة، فهو موزع الارزاق ويرزقك من حيث لا تحتسبين.

15

ام سارة - البحرين

ما مررت به أختي المسلمة مررت به سابقا، وعشت معاناة الفقر، ومثل ما يقولون من أحبه ربه ابتلاه، والفقر نوع من البلاء، والله يحب مناجاة العبد له، والله يغير حالك.

16

ام صابر - الكويت

أختي في الله!..
أولا كل إنسان له نوع من البلاء، حتى الغني، فالبلاء أنواع بالمال والولد والصحة وغيرها كثير.. ليكم بالاستغفار الكثير، لأن كما هو مذكور بالآية الكريمة: { فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا، يرسل السماء عليكم مدرارا، ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا }.. ولا تيئسوا من روح الله، ومن الممكن أن يعمل في اللجان الدينية بالبداية، وهم ممكن يدلوه، أو على الأقل أن يرضى بالعمل في دوام جزئي.. عسى الله أن يفتح له أبواب الرزق من حيث يحتسب ومن حيث لا يحتسب، ويجعل لكم فرجا ومخرجا، إن الله جواد كريم، يحب العبد اللحوح بالسؤال، وأحسنوا الظن بالله، مع أخذ الطرق العملية للوصول إلى الهدف.

17

محمد البدري - العراق

لا ينبغي أن جلس في البيت ثم يندب حظه ساكتا!.. قال الله: (واسعوا في مناكبها) إني أعرف جيدا هو ليس كارها للعمل، لكنه لا يعرف من أين يبدأ، وهذه مشكلة الكثيرين.. حاولي أن تكلمي أهلك بدون تذمر وأهله وأصدقاءكم، وليس في ذلك عيب، وأنا أقصد من الكلام ليس الشكوى من الحال، بل تصوير الواقع لهم، عسى أن يجدوا عند معارفهم أو غيرهم فرصة لرب الأسرة هذه، التي على وشك أن تفرح بمولودها الجديد الأول.. كونوا على ثقة بالله، وهو يصلح حالكم، بعد أن تتوكلوا عليه، لشرط الجد في العمل.

18

علي المهنا - السعودية

عليك بصلاة الليل..عليك بصلاة الليل.. فإنه في الرواية بما مضمونه: (كذب من يدعي الفقر وهو يصلي صلاة الليل).. ودعي الله يختار لك طريق الحياة، فمؤكد أن ما يختاره الله سيكون جميلا، وإن بدا أنه قاسيا ومؤلما، ولعل الله يحب أن يسمع صوت دعواتكم، ولذلك يؤخر عليكم الإجابة.

19

فاطمه التريكي - الاحساء

تقول الحكمة: (الصبر مفتاح الفرج) فاصبري أختي مثل ما صبرت زينب الكبرى سلام الله عليها في شهر محرم الحرام وفي يوم عاشوراء، فقد صبرت حتى وهي ترى مصرع أخيها الحسين والعباس أبي الفضل عليهما السلام، والصبر جميل.

20

مشترك سراجي

إذا كنت من ساكني بلاد الحرمين، فأنا أنصحك بالتوجه إلى مدينة الحبيب المصطفى- صلى الله عليه وآله- فإن العمل بالتاكسي هناك يدر على المؤمن-بعون الله- الكثير من الرزق، وخاصة بالعمل مع زوار الحبيب، وخاصة إخواننا الإيرانيين.

21

اكثم اركان - العراق

عليكم بالصبر، فإن الدنيا لا تبقى ثابتة، وإن الأيام تتغير من حال إلى حال، وإن اليوم الذي فيه فقر قد يأتي يوم فيه فرج، لأن الدنيا والإنسان يوما ينتهي: (هل أتى الإنسان حين من الدهر لم يكن شيا مذكورا).

22

ابتسام - الكويت

كل يوم رددي 100 مرة : (لا إله إلا الله الملك الحق المبين).

23

محمد - العراق

قال الإمام علي (ع): (سأصبر حتى يعجز الصبر عن صبري، وأصبر حتى ينظر الله في أمري، وأصبر حتى يعلم الصبر إني صبرت على شيء أمر من الصبر). لطالما مررنا بهذا الظرف أنا وزوجتي، وكان الصبر هو الحل الوحيد، ولكن مع الشكر على كل نعمة.

24

أم حسن - المملكة العربية السعودية

أختي العزيزة!..
أوصيك بالصبر, فإن الصبر مفتاح الفرج, وأوصيك لزوجك بالمحافظة عليه مع الحديث معه بأسلوب هادئ, وأن يحصل حاليا على أي عمل بدل الجلوس والمكث بدونه, مهما كان هذا العمل ودرجة قلة راتبه, لأن في الحركة بركة, إلى أن يفرجها الله عليكم، وتحصلوا على مرادكم بإذنه تعالى.

25

التائبه لله - عراق

عزيزتي، أهم شيء وقبل أن أقول لك: اصبري وعيشي حالة الزهد في قلبك، واكرهي المال بقلبك واتركيه بجوارحك: أن تكوني مبتسمة أمام زوجك دائما.. وواظبي على صلاه الليل، لأنه لا أحد يصليها ورزقه قليل، وادعي الله بخشوع عند طلوع الشمس، لأن الدعاء في هذا الوقت مستجاب ويقسم الأرزاق بهذه الساعات.

26

مشترك سراجي

عزيزتي الأخت المؤمنة الصابرة!..
أيخاف الإنسان على الرزق والله الرازق؟!.. أين التسليم لأمر الله؟!.. عيشي الإطمئنان أختي، وانعمي براحة البال، مادام رازقك الله تعالى.. ولا تنسي الابتهال له والدعاء والتوسل بآل البيت.

27

مشترك سراجي

ما أجمل العيش مع زوج يحبك، وتعيشين معه الحياة بكل تفاصيلها!..

28

ابو باقر- بابل - العراق

أختي الكريمة، كوني على وضوء دائما، وسوف تتحسن أحوالكم بإذن الله.

29

ابومحمدالقرناوي - العراق

أختي العزيزة، إن منزلة الصبر من الإيمان بمنزلة الرأس من الجسد، فمن لا صبر له لا إيمان له.

30

ــنور - السعودية

تحملي فما بعد الصبر إلا الفرج، واجعلي زوجك يسعى ويبحث له عن عمل.

31

ام حسين

توكلي على الله، واستعيني بقضاء حوائجك بالصلاة على محمد وآل محمد، وعليك أن تتوجهي إلى ربك بالدعاء فهناك من كان في مصائب أشد من ذلك ويسر الله له..
فأنا على سبيل المثال خير دليل لك على رحمة رب العالمين، حيث إني تزوجت من شاب لم يكن يملك مكانا للسكنى، وراتبه ضعيف، وهو يعيل أسرة مكونة من ثمانية أشخاص، ومرارا لم أحصل حتى على مصروفي لأنه لا يملك ذلك، وكنت صابرة بحكم رب العالمين، وتوفر لنا سكن وهو عبارة عن غرفة في بيت والده، وأنجبت ابنتي وأنا في الغرفة.. مع العلم أنه عندما قرب موعد ولادة ابنتي لم نكن نملك شيئا، وفي آخر يوم مباشرة من ولادتها حصل على ترقية في عمله ومكافئة مالية محرزة، وبعد سنتين ونصف تقريبا توسع المكان، بحيث تم بناء شقة في بيت والده تتكون من أربع غرف وأربع حمامات أي بمثابة منزل، والحمد لله والشكر له على هذه النعمة.. وأنا الآن في نعمة جليلة، حيث أنه يملك مقاولات، بالإضافة إلى عمله الخاص، وعليه ببر والديه..
وكذلك أنت لتري السعادة أمام عينيك-والله على ما أقول شهيد- اكتبي سورة الكهف، وضعيها في زجاجة محكمة، وضعيها بالمنزل، فإنها تجلب الرزق.

32

أم عدنان - الأحساء

لن أقول أكثر مما قاله من هم قبلي من إخواني وأخواتي، ففيه الخير والصلاح والسداد.. ولكن ما يمكن قوله: أعيني زوجك على البحث عن عمل، حسب إمكانياته من شهادة أو قدرة أو مهارة أو مادة، فكما يقال (منك الحركة وعلى الله البركة).

33

reem - السعوديه

أكثري من الاستغفار، وإدمان سورة الواقعة بعد صلاة الصبح، وتتحسن حياتكم بحق محمد وآل محمد.

34

بغداد - العراق

إني متعاطف مع الأخت الكريمة، ولكن إنني أعتقد هناك علة في زوجها، وهو عدم السعي لطلب الرزق، وكذلك الزوجة، لأن هناك أعمال من الممكن أن تساند الرجل في المعيشة، وهذا الرأي ناتج عن تجارب، فللمرأة أعمال تناسبها كالخياطة والتمريض والحلاقة، وهي أعمال ممكن أن تعمل بها في البيت.. وللعلم إن جميع العوائل في أول حياتهم الزوجية، كانوا لا يملكون مثلما يملكون الآن: كالبيت والسيارة وغيرها من وسائل الراحة. فالرزق قادم من خلال سعيكم إن شاء الله.

35

مشترك سراجي

قيل إن من سمات المؤمن: إذا أعطاه الله شكر، واذا أفقره صبر.

36

جعفر - السعودية

عليك بصلاة الليل, صلاة الليل, صلاة الليل!..

37

ام علي - USA

أختي العزيزة!..
لقد مررت وزوجي بنفس المشكلة تقريباً، وكنت حامل بأول طفل لنا، والوضع المعيشي صعب، ولكن عندما جاء مولودنا علي جاء الرزق معه، والحمد لله أصبح وضعنا أحسن بكثير. فاصبري الآن لأن الفرج آت بإذن الله مع مولودكم إن شاء الله، وتوكلي على الله وهو خير الرازقين.

38

الآقل - العراق

أختاه، تحلي بالاطمئنان والصبر، فقد تتحسن أحوالكم بشكل ملحوظ في علم الله عند ولادة طفلكم المبارك.. لكن يا اختاه أوصي زوجك بالاستيقاظ من الفجر إلى طلوع الشمس، وكذلك أن يقول عشر مرات: (يا واسع) بعد صلاة الصبح في زوايا البيت الأربع، وكذلك دعاء: (يا سبب من لا سبب له).. أختي الكريمة من قال إن خزائن الله ستنفذ حال ولادة طفلكم؟!..

39

حسين البياتي - العراق

أختي الفاضلة!..
أما من ناحية الرزق فلا تقلقي لأن الله سبحانه وتعالى يقول: (ومن يتقِ الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب) وسوف يغنيكم الله من فضله إن شاء الله وكما قال أمير المؤمنين عليه السلام:
عليك بتقوى الله إن كنت غافلا... يأتيك بالأرزاق من حيث لا تدري
كيف تخاف الفقر والله رازقاً... فقد رزق العصفور والحوت في البحر
أفهم من كلام الإمام (ع) لا تخاف الفقر، لأن الرازق هو الله سبحانه وتعالى, وعليكم بالحركة والبركة من الله تعالى.

40

صابر - بلاد الصابرة

سأدخل في حلّ المشكلة فقط، إنّ الله تعالى والنبي وأهل البيت عليهم السلام لم يمزحوا معنا في تعليماتهم وإرشاداتهم، أختي الكريمة لا أعلم وأجهل ولكن المطلوب هو الثقة بالله، فليُبدأ:
1- بالصدقة بنية التوفيق للعمل، والأفضل أن تكون على المؤمن المحتاج، وإذا أمكن على الرحم وفي ليلة الجمعة أو يومها.
2- المواظبة على ذكر أو سورة قرآنية، أو أيّ شيء لمدة أربعين يوماً بنية التوفيق للعمل.
3- الدعاء بإلحاح وتقديم: بحقّ فاطمة وأبيها، وبعلها وبنيها، والسرّ المستودع فيها.
إنّ الله حيّ قيوم وهو المطّلع على كلّ شيء، والمطلوب هو الثقة بالله، وسوف تُقضى الحاجات ولو بعد حين.

41

بلال العسكري - العراق

أختي، أوصيك بالأمل بالله.

42

حسين - سيهات

اصبري إن الصبر مفتاح الفرج.. أنا أول حياتي كانت حيات كذا، والآن والحمد لله كل شيء عندي ببركة الله وآل بيته عليهم السلام، ومن تمسك بهم ما خاب.

43

مشترك سراجي

اسألي الله من فضله: (اللهم اني اسألك من فضلك)!..

44

زهراء - نيوزلانده

يا أختي العزيزة!
عليك أن تصبري وتكوني قويةً، حتى تدعمي زوجك، وان شاء الله, الله عزوجل يفتح له باب رزقً عن قريب. وصدقيني أختي العزيزة، ما بعد الضيق إلا الفرج إن شاء الله. وأختي العزيزة الفقر في هذا الوقت إنهُ فقر الإيمان.

45

علي - الكويت

سيدتي الفاضلة!..
كوني على ثقة تامة بالله عز و جل بأن مولودك الجديد إن شاء لله هو مفتاح فرجكم.. من واقع تجربة حصلت معي، فقد كان راتبي محدودا ولا يكفي متطلباتنا ومتطلبات طفلنا الآتي، وكنت مهموما في نفسي سائلا المولى الفرج.. لكن الأمور بين ليلة وضحاها تحولت إلى الأحسن، من وظيفة مع مرتب مرموق، ومال من حيث لا أحتسب: (ومن يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب).

46

ميزان

المداومة على زيارة عاشوراء يوميا مجربة لإصلاح جميع الأحوال المادية والمعنوية.
الإكثار من قراءة القرآن في المنزل.
السلام بصوت مسموع عند الدخول إلى المنزل.

47

محمد مهدي

أختي العزيزة!..
نفس مشكلتك حدثت لي تماما، لما أخبرتني زوجتي أنها حامل، ضجرت وانفعلت، وخرجت من الدار، وذهبت إلى المكتبة، وسحبت كتابا عن غير قصد، فكان (الزواج في الإسلام)، ففتحت الكتاب فكان باب الأولاد، وطالعت السطور، فوقعت عيني على آية: (نحن نرزقكم وإياهم)، فقلت لنفسي الباري تكفل برزق الأطفال وأنا احتار بمعيشتهم!.. فرجعت للبيت، وكنت هادئا مطمئنا، واعتذرت عن انفعالي، وبعد شهور قدم المولود، وكان ذكرا (محمد مهدي)، جاء وجاء الخير، وفتح علينا باب البركة بقدومه.
أختي العزيزة، انتبهي لهذه العبارة (نحن نرزقكم وإياهم) كما أنا انتبهت، فلا تخشي الفقر، والرازق تعالى هو الضامن.

48

فاضلة

أختي العزيزة!..
أريد أن أثني على كتمانك الأمر عن أهلك ووالديك، لأن هذا من التصرف الحكيم والتصبر.. لا أشكل عليك أن تحمل الفقر أمر به عناء كثير وليس كل الناس يستطيع ذلك، ولكن للفقر فوائد جمة: أحدها القرب الإلهي وصفاء القلب والروح، وإبعادك عن ملذات الدنيا الدنية وتحقيرها في نظرك أكثر فأكثر..
ولنا في أهل البيت قدوة وأسوة، فهذا الإمام علي عليه السلام كان فقيرا وهو الغني عند الله، ولكنه كان لا يجمع بين إدامين في آن واحد، بل يأكل صنفا واحداً، حتى يلاقي الله تعالى مثل ما كان رسول الله يلاقي ربه، فقد كان يقتدي ويحذو حذو الرسول الأكرم (عليه وعلى آله أفضل الصلاة والتسليم) فنحن جميعا فقراء إلى الله تعالى ونرجو من الله أن يغنينا من فضله.
نصيحتي لك أختي: كما يقول الله تعالى: (واسألوا الله من فضله) انتهزي ساعة ما بعد صلاة الفجر إلى طلوع الشمس، ففي هذه الساعة يعطي الله تعالى الناس من فضله، وادعي الله في هذه الساعة المحببة إليه، وإن شاء لله الله، سيفتح لكم الله باب الرزق، ولا تنسي أدعية الرزق عن أهل البيت عليهم السلام، وتقليم الأظافر يوم الخميس أيضا فهي تزيد في الرزق بإذن الله، واشكري الله دائما: (ولئن شكرتم لأزيدنكم)
أما النصيحة الأخيرة: أختي وعزيزتي لا يوجد أحد في هذه الدنيا بعيد عن البلاء الإلهي، فالفقير مبتلى بفقره، والغني مبتلى بغناه، هل يخرج حق الله منه ويصرفه في الطاعة والتقرب إليه أم لا، والمريض مبتلى بصبره على المرض، والصحيح مبتلى بعافيته واستغلالها أحسن الاستغلال، والعالم بعلمه، والجاهل بعدم سعيه للتعلم، والشاب بشبابه وفراغه المهدور هباءً.. وهكذا جميع من تقع عينك عليه هو في حد ذاته إنسان لديه نوع من البلاء، ظاهرا كان هذا البلاء أم خافيا, والعبرة هنا بمن يعلم ابتلائه ويصبر عليه، لينجح ويفوز عند الله، وذلك هو الفوز العظيم، لأن الخاسرين كثر، والفائزين قلة دائما، والعبرة بمن لا يضيع الفرصة عليه بالنجاح في الامتحان الإلهي. قال جل من قال: (الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا). وقد ورد هذا الحديث عن أهل البيت المعصومين عليهم السلام بما معناه: (إن صبرت جرى عليك القلم وأنت مأجور، وإن جزعت جرى عليك القلم وأنت مأزور).

49

ام هديل - العراق

الطريق إلى الله هو الطريق الصحيح يا أختي العزيزة!.. حاولي أن تستغلي هذا الظرف بالتقرب إلى الله، وأنت الآن في أوج شبابك وصحتك، وادعي الله أن يعطيك الولد الصالح الذي يعينك عل دنياك وأخراك.

50

مجهول - ___

أختي الكريمة!..
اصبري فإن مع العسر يسرا.. هذه حال الدنيا، كلٌ منا له مشكلة تسلب الطمأنينة عنده، لكن الله تعالى يقول: (ألا بذكر الله تطمئن القلوب).. أوصيك بقراءة آية: (ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب ومن يتوكل على الله فهو حسبهُ إنَ اللهَ بالغُ أمرهِ قد جعلَ اللهُ لكلِ شيء قدراً.) اقرئيها ثلاث مرات بعد كل فريضة.

أنت في صفحة رقم: [  1  | 2 | 3 ]

أرشيف مشاكل الأسابيع الماضية التي عرضت في موقع شبكة السراج

عودة إلى مشكلة هذا الأسبوع

عودة للصفحة الرئيسية لشبكة السراج