مــشــكــلــة أســبــوع مــن الأرشــيــف
عنوان المشكلة:كيف اتجاوز التبرم من الحجاب ؟
نص المشكلة:

اعانى من مشكلة التمرد الباطنى على الحجاب ، فانه رغم انى متحجبة الا اننى اظهر شيئا من شعرى ، والبس الضيق من العباءة التى تفصل مفاتن بدنى ، مع حجاب يعد زينة فى حد نفسها ، كل ذلك من اجل اظهار جمالى للاخرين ، فاتلذذ من نظر الاخرين الى وخاصة اذا كان من الشباب وبميل ورغبة !.. ولكننى فى نفس الوقت احس بتانيب الضمير من جهة اننى اوقع الاخرين فى الاثم والحرام اضف الى ان لي موقفا امام رب الارباب !.. اريد مزيدا من الدعم النفسي لاخلص نفسي من يد الشيطان ، ويا حبذا لو دللتمونى على ارشادات عملية لانقاذ صديقاتى السافرات.

تعليقات زوارنا الكرام لهذه المشكلة
أنت في صفحة رقم: [  1  | 2 | 3 ]
1

hawraa - canada

i really know the problem that you have because most o f my friends have the same problem to. Anyway my advice to you is to change your friends try to have friends that you want to be like because friends are the most affective.Also when you prey don't think about things that happens in you life thr to conctrate.It would be hard the first time but if you really want to be change then you would be change.You have to belive inyourself.

2

مهدي - امريكا

الاخت المؤدبة
عندما تقدمين علىتلك المعصيةالذي لاخلاص من نار جهنم منها كثفي من قراءة القران الكريم
واستعيذي بالله من الشيطان الرجيم واقري هذا الدعاء اعيذ نفسي وديني وما اعطاني ربي بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم
والله ولي التوفيق

3

haider - دنمارك

بـــ الله الرحمن الرحيم ــسم
الصلاة والسلام على سيد المرسلين المحمود الاحمد المصطفى الامجد الرسول المسدد ابالزهراء محمد وعلى ال بيته الطيبين الطاهرين الغر الميامين واللعن الدائمي السرمدي على اعدائهم الى يوم الدين
السلام على شيعة الزهراء
اختي المكرمة نقول لكم ان الجمال جمال الروح وليس جمال الجسد فالجسد فاني لا محالهذا اولاً
وثانيا فأنظري الى مدرسة الطف فان الطف عبرة وعبره واسئلي نفسك هذا السؤال هل الحسين ضحى بنفسه من اجل ان نقع بالحرام ام لكي نسير على طريق الحق وعدم معصية الله فقط اسئلي نفسك هذا السؤال ؟؟؟؟؟
والسلام على شيعة الزهراء

4

محمود الربيعي - لندن

بسمه تعالى
اسالي نفسك ماذا تستفيدين على مستوى الواقع وليس على مستوى الاوهام فسياتيك الجواب...* *فليستعفف الذين لايجدون نكاحا حتى يغنيهم الله من فضله.
انصحي نفسك اولا فاذا نصحت نفسك فستكونين قادرة على نصح الاخرين.*
ان الله لايغير مابقوم حتى يغيروا مابانفسهم.*
اتامرون الناس بالبر وتنسون انفسكم.*
حاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبوا وزنوها قبل ان توزنوا وتنفسوا قبل ضيق الخناق.*
تذكري الموت والقبر والنشر والحشر والنار*
قال لقمان لابنه يابني اذكر الله والموت.*

5

ابو محمد - البحرين

أختي في الله تصوري نفسكي متزوجة فهل تقبلين لزوجكي ان ينظر لامراءة فاتنة بنظرة الريبة أو ان لديكي بنت فهل ترتضين لها هذا السلوك ، نصيحتي لكي ان تكثري من ذكر الله والصلاة على محمد و آله و المواضبة على زيارة المقبرة كل خميس او جمعة كما يمكنكي الديمومة على الصدقة كل يوم ولو بمائة فلس تضعينها في حصالة خاصة ثم تدفعينها الى جهة خيرية .

6

النور الفاطمي - القطيف

1/ التعمق في شخصية سيدتنا ومولاتنا فاطمةالزهراء سلام الله عليهاوتقوية علاقتناومحبتنابها .
2/التأمل في مدى حفاظها على حجابهاوسترها(ولاذت وراءالباب رعاية للستر والحجاب)هذاهوالطريق الوحيدالذي يزيدك دعمانفسيا في تقليدك لشخصية أحببتها .
3/التساؤل ماالفائدةوراءالقيام بهذا السلوك (يكفيني بالأقتناع بفخري للبس عباءة محتشمة مرتبةفهي ساترة لي وتاج رأسي.

7

عبدالسلام التركي - المغرب

بسم الله االرحمن الرحيم ارشدك ايتها الأخت الصالحه بانك سوف تكونين اما فى يوم ما اومعلمه فكيف سوف تربين تلك الجيال على يدك طبعا ترغبين بان تنتجى اجيالا صالحة لكى تفخرى بتعليمهم وارشادهم ولكى تصبحى ناجه فى وجودك الاجتماعى فعليكى ان تفكرى انستى بمن حولك بان لاتكونى انانيه تريدين ارضاء او اشباع غريزتك الشيطانيه فانت اكبر واعقل من هذا حاولى بلتفكير بمن حولك واعملى صالحا لكى يعتبر منك الفتيات اااااه ما اجملها من مسمى اذا كان ميحمل هذا الاسم يستحقه وونسالكم الدعاء اختك مدينة الرسول

8

ابو جعفر - العراق

قراه سيره الزهراء ومواقف الحوراء زينب مع اخيها الحسين (عليهم السلام)
كان علي الاكبر عندما يعانق الحسين يسقطان مغشيا عليهما من شده حبهما لبعضهما وعندما سقط الحسين (ع) في اخر لحضات واقعه كربلاء خرجت زينب من الخيمه رغم تجللها بالسواد وهي سيدة المحجبات سمعت صوتا من الحسين (ع) يناديها اختاه ارجعي اما تعلمين ان خدرك اعز علي من ولدي علي الاكبر.
اختاة انظري الى حب علي الاكبر وحب خدر زينب من الافضل كان عند الحسين في تلك الساعه العصيبة والمحنة الكبرى .

9

بنت الهواشم - بحرانية

السلام على من إتبع الهدى والرحمة

أختي الفاضلة..

إني غيورة عليكِ لانكِ جوهرة.. ولابد علينا أن نحافظ على الجواهر من الضياع والهلاك..
أختي الغالية إعلمي أننا خلقنا من أجل عبادته الحقة ..والإلتزام بتعاليمه السمحة..
عزيزتي..لا تجرك شهوات الدنيا الفانية إلى بحر الملذات الوهمية..كل ذاك زائل ولا يبقى سوى العمل الصالح النافع..

عزيزتي..هذا العمل لا يرضى به الاله ولا حتى الائمة عليهم السلام..

إن الحسين عليه السلام خرج للإصلاح من أجلنا..وكعبة الأحزان زينب تحملت كل المحن والمصائب فأين نحن منها؟؟

وأكبر قدوة لنا هي سيدة نساء العالمين..وألا من معتبر؟؟؟!!!!!!

عزيزتي إعلمي أن الرجال يسخرون كل السخرية ويستحقرون المرأة المتبرجة,ولكنهم يجارونها ليسخرو منها فقط, وفي تلك الحال تتجرد من معنى الأنوثة والحياء والعفة..
فلنكن عقلاء ولا ندع الشهوات الدنيوية تسيطر على عقولنا..فإننا محاسبين على تلك اللحظة التي تبرجنا بها ..أم لا نخجل من نظر الباري إلينا على تلك الحال؟؟؟؟!!!!!!!!!!!

أختي الغالية..أتمنى لكِ دوام الموفقية والوصول إلى أسمى درجات العفة ..كي تبقين جوهرة حقيقية لامعة..

وكل التوفيق لكِ ولصاحباتك ..

وجعلنا الله من المقتدين بخيرة نساء العالمين..بحق محمد وآله الطاهرين..

10

مشترك سراجي

السلام
تيقني أن الدنيا زائلة والاخرة باقية
وما المرأة الا جوهرة مكنونة والنفس أمانة اعطاها الله لكي فلا تخوني الامانة
وما هذة البضع شعرات الا اثام كبيرة
ومن ينظر اليكِ لن ينظر الا بشهوةً وتكوني جسدا وشخصاً بعيد عن الاحترام
والله سبحانة قد كرم الانسان فكيف تهيني نفسكِ
الارادة تصنع المستحيل فقط اتخذي القرار والله معكِ والله لا يترك من ترك هواه ليتجنب المعصية
فما اعلى مكانتكِ عنده عندما تصرين على الطاعة وتخالفين هواكِ
واتمنى لك ولنا حسن طاعته
وتقبلي من اختكِ خالص الدعاء لك وللمسلمين والمسلمات
والسلام
فاطمة

11

فاطمة - البحرين

بسم الله الرحمن الرحيم
أختي العزيزة إن الحجاب الكامل لايأتي دفعة واحدة مثل الإنسان الكامل، ونحن في هذه الحياة نعيش لتحقيق هذا الهدف، في كل لحظة تمر من عمرنا هي فرصة إلهية للوصول إلى كمال الحقيقة.
وأول خطوة نخطوها المجاهدة، مجاهدة النفس فيما أنا متأكدة من خطئه، تكلمي مع نفسك واعرفي مكامن الضعف فيها.
واعلمي أن جمال المرأة لا يتوقف على مدى إعجاب الرجل بها، فهو ليس مقياس، الرجل إذا أعجب بامرأة من شكلها فهو على العكس من ذلك يهينها حيث يقلل من مدى إنسانيتها ويتجاهل جمال عقلها.
ابحثي عن الحجاب المعنوي ووفقك الله...

12

التائب - مكة المكرمة

بسم الله وبالله وعلى ملة جدي المصطفى وآله آل الله صلوات الله عليهم أجمعين ... أختي الفاضلة إن يقظتك لما تسيرين فيه من طريق الهوى لهو خير دليل يدلك لإتباع هوى الله جل جلاله فأفيقي من هذه الغفلة وإعلمي حفظك الله أن كل شيء إلى زوال وفناء وإنك بالحرام لن تجدين ما تطمحين إليه من سعادة مزعومة فقد قال مولانا أمير المؤمنين وإمام المتقين : من كان الحق عليه ضيق فإن الباطل عليه أضيق _المعنى _ وإخلاصك لله في إلتزام أوامره الطيبة ومنها الحجاب هو أكبر دافع لدعوة الأخريات للحجاب إن كان هناك تجاوب من قبلهم وإلا فترك الباطل أهون من الخوض فيه وعليك بالتمعن في رواية _إمرءتان ورجل _ للشهيدة العلوية بنت الهدى ونسأل الله لك ولك إنثى العودة للفطرة السليمة بإرتداء حجاب الستر والعفة متمثلا في حجاب إمنا الزهراء باطنا وظاهرا والله ولي التوفيق


الحقير الصغير السيد التائب .... الموسوي

إدعوا بالفرج ففيه فرجكم

13

ابوهبة - السعودية

اسئل الله للأخت الهداية والصلاح .
واقل لها لكي يبعد عنها الشيطان تتبع ثلاث خطوات :-
1- الوضوء قبل النوم .
2- الأكثار من الأستغفار .
3- الأكثارمن الصلاة على محمد وال محمد
فأن هذا العمل موجرب فأنشاء الله ترجعين لصواب
نسألكم الدعاء

14

م س - دنمارك

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الخلق طرا محمد واله الطيبين الطاهرين

ارجعي ايتها الاخت السائلة الى اصل اعتقادك اولا , فهل تعتقدين بوجود خالق مدبر حكيم لهذا الكون؟ وهل تعتقدين بان هذا الخالق العظيم جعل لنا اجلا لا نخلفه ابدا؟ وهذا الخالق الحكيم اعد لنا جزاء اعمالنا في حياتنا الابدية الاخرى؟وهل تعتقدين انه سبحانه وتعالى ومن لطفه ورافته ارسل الينا رسلا وعلى مر الازمنة لكي يذكرونا بخالقيته وذكره وطاعته في هذه الحياة الدنيا؟ وان هؤلاء الرسل الكرام دلونا على الطريق الصحيح وكيفية طاعة الله ؟ ونحن لم نؤمن بهؤلاء الرسل جزافا , بل بعد ما جاؤونا بشتى المعجزات والكرامات التي لا يجحدها الا كل جاهل كفار عنيد .ومعجزات الانبياء الخارقة كانت السبب الاول في اعتقاد البشر بهم اليس كذلك؟ اذن هم متصلون بالسماء؟ اذن فتشريعاتهم من الله تعالى وليس من عندهم ,فهل تعتقدين بذلك؟ وهل تعتقدين ان محمدا رسول الله وخاتم النبيين وان ائمة اهل البيت الأثني عشر هم الأوصياء من بعده ؟ والعقل والنقل والقران الكريم والحديث الشريف يثبت ذلك.

اذا كان عندك شك فيما ذكرته فاذهبي واقرأي وتحققي بنفسك كي تصلين الى هذه الحقائق وتلمسيها.فعليك بالاطلاع على تفسير القران الكريم وسيرة الرسول الاعظم واهل البيت صلوات الله عليهم اجمعين, وعليك بقراءة كتب التاريخ الاسلامي وكتاب نهج البلاغة , ثم ان عليك أولا الدعاء من الله ليريك الحق وطريق الحق اذا كنت مسلمة ومؤمنة ولكي يزيل عنك الشكوك والظنون التي هي اساس الداء ومرض القلب نستجير بالله من ذلك. اذن يا الأخت السائلة نصيحتي لك ان ترجعي الى البداية وتتعلمي اصول الدين الاسلامي حيث انها تعينك لازالة الريب لديك , ويجعل اعتقادك راسخا لا تزحزها الجبال الرواسي ,فاذا حصل عندك بعدئذ الاطمئنان فستعلمين بان الله سبحانه امر نساء المؤمنين والمسلمين بالحجاب وستعلمين سر تشريع الحجاب وتلتزمين طوعا بذلك وبكل سرور ان شاء الله.والحمد لله رب العالمين.

15

مشترك سراجي

اختى المسلمة عليكى اولا ان تكونى قريبه جدا من الله وان الحجاب فريضة من الله وان كونك تظهرى او ترتدى الملابس التى تظهر مفاتن جسدك هذا والله يااختى ضار لكى لان الشاب الذى ينظر اليكى نظر شهوانى ومجرد تلذد من النظر ويريد ان يوقعك فى الحرام وعندما يفعل ذلك يتركك والله ان هذه الدنيا لاقيمه لها بعيدا عن الله وحاولى قرأت القرأن فذلك يقربك من الله ولك الجنة يأختى
والسلام عليكم ورحمة الله

16

فااااااااااااااااااااااااضل

ليس الجمال بأثواب تزيننا إن الجمال جمال العقل والأدب

17

محب النبي وآل بيته(ع) - مملكة البحرين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نعزيكم بذكرى رحيل النبي محمد(ص) وبذكرى مرور (25عاما) على استشهاد آية الله العظمى السيد محمد باقر الصدر وأخته العلوية بنت الهدى على يد الطاغية يزيد العصر وزمرته البعثيين الكفره.
أمابعد أختي المبتلية بهذه المشكلة أقول لك انتبهي الى نفسك العزيزه لا يغرنك الشيطان واسلك طريق الله وذلك بقراءتك لكتاب الله العظيم وقراءت الأدعيه المأثوره الموجودة في كتب الأدعيه مثل ضياء الصالحين والصحيفه السجاديه والحضور لمجالس الإرشاد والتوعيه عن الحجاب الإسلامي ودائما تذكرين الله في كل خطوة تخطينها وانك والحمد لله ماتركتي حجابك فاستعيني بالله وانرك عنك وسوسة الشيطان الرجيم وتوكلي على الله الحي القيوم ومن يتوكل على الله فهوحسبه وفقك وساعدك الله لمراضيه انه سميع عليم.

18

منصحة - الامارات

أختاه لقد قدمت النصح لك مسبقا دون ان أنتبه بأنك تريدن النصح لبقية صديقاتك اللاتي وصفتهن بالسفور, فلا أدري الى أي حد من السفور هن إلا أنني أنصحك ان كان سفورهن بالنسبة للحجاب فقط فانصحيهن به وبالفوائد التي جنيتها منه كابتعاد أعين المستهترين عنك وعن الطمع بك واحساسك بالراحة النفسية بانصياعك لاوامر الله عز وجل, ... أما ان كن سافرات أكثر من ذكل فحاولي أن تنصحيهن فان اصغين لك فهن نعم الصديقات وان حاولن العكس ونصحنك بالسفور فابتعدي عنهن بالتدريج حتى لا تؤثر أفكارهن بك حيث أنك مازلت في مرحلة مقاومة النفس وهو أعظم وأشد الجهاد واعلمي أن الله معك ومع من يريد الهداية بقوله تعالى (( ان الله يهدي من يشاء)) حيث ان المشيئة في هذه الآية تعود على الانسان فإن شاء الهداية هداه الله... وأتمنى لك حسن التوفيق

19

مشترك سراجي

السلام عليكم
اختي العزيزة ، كثيرات ممن كن مثلك ومروا بنفس ما تمرين به حاليا ، استفيدي مما تمرين به حاليا من تأنيب للضمير ، ممكن الله يريد ان يهديك وجعل ضميرك يأنبك ، سبحان الله يهدي من يشاء ، اختي ،ابدئي فورا بالتوقف عن لبس ما يثير الفتنة واستبداله بالملابس المحتشمة ، واذا كنتي تضعين الماكياج امام الاجانب توقفي عن وضعه فورا ، في البداية يسول لكي الشيطان بانك ستبدين غيرجميلة ووجهك سيبدو شاحبا ، وهذه هي اساليبه في جر الانسان نحو الرذيلة، صدقيني هي ايام ، اذا قويت ايمانك وتوقفتي فعلا عما يغضب الله ، ستجدين حلاوة الايمان في قلبك ، خاصة انك جاهدتي نفسك في سبيل الله عز وجل ، واستعيني بطاعة الله والالتزام باداء جميع الفرائض و الصلاة في اول الوقت ،والدعاء والتوسل بأهل البيت عليهم السلام ، قراءة القرآن ، واداء ما استطعتي من المستحبات والنوافل واحرصي على الصحبة الصالحة ، وابتعدي عن الصحبة السيئة فهناك الكثيرات مع الاسف ممن تجر صديقاتها نحو الرذيلة ، واسمعي المحاضرات ، فهذا الموقع مليء بالمحاضرات المفيدة ،وتوكلي على الله ، ان شاء الله يهديك ويهدي الجميع

20

روميو - مدينة الرسول

بسم الله االرحمن الرحيم ارشدك ايتها الأخت الصالحه بانك سوف تكونين اما فى يوم ما اومعلمه فكيف سوف تربين تلك الجيال على يدك طبعا ترغبين بان تنتجى اجيالا صالحة لكى تفخرى بتعليمهم وارشادهم ولكى تصبحى ناجه فى وجودك الاجتماعى فعليكى ان تفكرى انستى بمن حولك بان لاتكونى انانيه تريدين ارضاء او اشباع غريزتك الشيطانيه فانت اكبر واعقل من هذا حاولى بلتفكير بمن حولك واعملى صالحا لكى يعتبر منك الفتيات اااااه ما اجملها من مسمى اذا كان ميحمل هذا الاسم يستحقه وونسالكم الدعاء اختك مدينة الرسول

21

أم نوراء - مملكة البحرين

السلام عليك ورحمة الله وبركاته
بعد التحية ياأختاه تذكري إن هناك رب الارباب وهو مطلع على النيات الطيبة والخبيثة فجعلي الله عزوجل نصب عينك ولاتستلمي لهفوات الشيطان وأبدئي من اللحظة هذه بالاستغفار والتوبة ومعاهدت الله عن البعدعن الحبيب والجمال الحقيقي وهو الباري عز وجل والاستعاذة من الغوي الرجيم.
مع تحيات أختك في الله
أم نوراءمن مملكة البحرين

22

شمس الولاية - البحرين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أختي المسلمة أتمنى لك الهداية من الله إنني أرى ظاهرة عدم الإلتزام بالحجاب السبب الرئيسي هو الإختلاط بالجنس الآخر حيث تكون تلك الأماكن أكثر انتشارا للمعصية من الأجواء التي تكون مقتصرة على النساء فانظري إلى المجمعات وإلى أماكن الدراسة كالجامعات و المعاهد التي تكون أجوئها فيها خلط أنظري إليها و كأن الفتيات يأتون هناك لإقامة الحفلات بتبرجهم وإبداء زينتهم فإن كنت في مثل تلك الأجواء فلا أستطيع أن أقول لك ابتعدي عن تلك الأماكن و لكن كوني على دراية وانتباه من تلك الأماكن حتى لو كنت في طريق وفيه تجمعات من الشباب.

ووفكم الله لما يحب ويرضى.

23

مشترك سراجي

سهلاوي -البحرين
أختي العزيه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنشاء الله أختناالعزيزه تكن ممن يترددنه علي المجالس الحسينيه ومؤكد من الله عليك بحب محمدوأله
عليهم أفظل الصلاة والسلام
ما عليك سوىالاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم والتفكر دائما بالله وقدرته على ان يشوه جمالك كما حصل مع غيرك......
هذا هو الحجاب فالإسلام عندما شرع وأمر بالحجاب لم يأمر به لإهانة المرأة كما يروج الغرب وأنه إنتقاص منها ولكنه يرى المرأة كالجوهرة فمتى ما حافظ عليها صنعت أجيالا مباركة فالمرأة هي صانعة العظماء
وأعلمي أن ما من أمر إلهي إلا وفيه الخير وكل نهي لدفع ضرر ولتعلمي حقيقة هذا الأمر
وأتمنى أن أراك من المخلصين في طاعة الله .

24

نجمة - بحر العترة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
اولا قرري بكل جد وارادة التخلص من تلك الضغوطات..
كل يوم وقبل اغمضي عينك وتخيلي بانك هناك وحدك في القبر وفي الظلمة ماذا ستفعلين والافاعي تقترب منك شيئا فشيئا تتقدم نوك العقارب من جهة اخرى.. عقرب اسود يمشي على جسدك ولا تستطيعين ابعاده عنك.. تصرخين ولكن من دون جدوى.. فالنفس عندما تقع تحت الموقف ستقلع..
واذ لم ينفعك ذلك.. ركزي على الصلاة واداءها بشكل صحيح وخاشع (ان الصلاة تنهى عن الفشحاء والمنكر)..

اكثري صلي من الصلاة على محمد وال محمد.. تصدقي وابتعدي عن صديقات السوء.. تذكري جيدا بانه لابد من التغير فالايام تمر ولكن لا نعلم متى سنواجهه الله وفي اي حالة قد تكون الان.. غدا .. فالله لم يدد الوقت ذلك لعطاءنا فرصة لنجاة والتوبة..
لا تستمعي الى كل من يرى التغير الجديد ويبدء بالسخرية دعي تلك الاصوات في الفضاء تغرق وتمسك بمن يريد لك الصلاح..
لا تنسى قراءة القران وقبل نومك ركعتين تدعين الله بان يخلصك من تلك المشكلة فالله مع العبد ان كان العبد مع ربه..

وفقكِ الله وانني متاكدة من انك ستكوني في حالة ممتازة بعد التغير والتمتع بالسكينة..

25

ابو حسين - السعودية

أختي فكري قليلا وتاملي ، كيف لو أتاكي الموت وأنت على هذه الحالة أكنتي راضية وحاولي كلما حدثتك نفسك بمثل ماتذكرين ذكريها بالموت (وكفى بالموت واعظاً)

26

محمد - السعودية

الشئ الملفت أنك تتلذذين من نظر الاخرين وبميل ورغبه ولكنك في نفس الوقت تحسين بتأنيب الضمير من جهة أنك أوقعت الاخرين في الاثم والحرام ... أما تحسين بتأنيب الضمير أنك اوقعت نفسك قبلهم في الاثم والحرام ؟ أما تشفقين على نفسك قبل أن تشفقي على الاخرين ؟ ما هذه الاثرة المعكوسة ؟ لبسك هو عنوانك في أعين الاخرين ... ولك أن تختاري أي عنوان تحبين ... أما أن يقال ( ماشاء الله تبارك الله .. بورك بيتا أنجب مثلها ) أو أن يقال ( أعوذ بالله من الخبث والخبائث .. بئس بيت أنجبها مثلها ) ... هدانا الله واياك

27

haider jawad - iraq

بسم الله الرحمن الرحيم
اختي الفاضلة شخصية الانسان لاتكمن في شكله وملبسه فدائما الانسان العاقل يسعى الى تهذيب لسانه وفكره والذي يشكل العامل الاساسي في جذب انظار الاخرين فالمراة العاقلة المتحشمة هي رغبة كل الرجال وخصوصا العقلاء منهم بالاضافة الى ذلك ان المشكلة التي تواجهينها هي خطيرة جدا فقد تسبب لك عادة تستمر الى مابعد الزواج مما يؤدي الى تازيم حياتك الاسرية في المستقبل وتؤدي الى عواقب وخيمة
قال الشاعر:
حسن النساء جمالها وحسن الجمال ماكتسا بحيياءِ

28

حنان - البحرين

بسم الله الرحمن الرحيم
اختي العزيزة ان قضية الحجاب قضية شخصية حتمه يعتمد فيها اولا واخيرا عليك وحدك لأنها مسألة اقتناع فعليك اولا وقبل كل شيئ أن تطهري نفسك بالاكثار من التقرب الى الله بالصلاة والدعاء وطلب الهداية والتمسك باهل البيت عليهم السلام والابتعاد عن ملذات الحياة كي لاتتركي باب للشيطان يدخل منه عليك ويثنيك عن عزمك كما يجب عليك أن تهيئ نفسك شيئا فشيئا للبس الحجاب بتعويد نفسك على لبس الملابس المحتشمه الواسعه التي لا تظهر مفاتنك ولا تسبب الاثاره للجنس الآخر بهذا ستجدين نفسك تلقائيا ترتدين الحجاب دون مساعدة الآخرين وخصوصا أنك تعرفين بأن ما تفعلينه يوجب الاثم عليك وعلى الآخرين وبأنك مراقبة ومحاسبة من الله عز وجل فالحجاب فرض على كل مسلمة فخذي اختي العزيزه السيدة زينب(ع) قدوة لك وكوني زينبية واعانك الله على فعل الخير وهداك انشاءالله فالهداية أولا وأخيرا تأتي من رب العالمين.
(اتمنى لك التوفيق انشاء الله)

29

البحرين-أمنة - البحرين

السلام على من اتبع الهدى وخشي عواقب الردى واتبع الملك الاعلى
وبعد عزيزتي الاخت
الظاهر وللة العلم انتي تريدين ان تعيشي الحالتين حالة الحجاب والحالةالاخرىحالة التعلق بحب الدنيا وحب الظهور "انك لن تهدي من احببت ولكن اللة يهدي من يشاء"ولكن اقو لكي ان اللة لايغير مابقوم حتى يغيروا مابأنفسهم"في هذة الحالة غلبتى هواك على عقلك فاخترتى قلبكورميتي من ورائك عقلك
اختى في مثل هذة الامور هي الاختبار الحقيقيلانسان لاختبار مدى ايمانةفلاتوجد حالة الرمادى ولا حالة الوسط فاما اسود واما ابيض..وبما انكى عندك كل الاجابات الظاهر انتى اسيرة نفسك ولا تحاولين مصارعة نفسك بل خاضعة لكى تسيري خلف هواك..كنت يوما من الايام خاضعة للهوى وسماع المحرمات من الاغانى والحمد للة جمحت ركاب نفسي ولا اسمع هذة المناكر..اللهم اخرج حب الدنيا من قلوبنا..اذا كانت لك الارادة الحقيقية فعلا وليس مجرد كلام سوف تتحدين الشيطان وتتغلبين على هواك.لاتكونى تابع للشيطان يحركك ويمشيك على هواة..فان النفس امارة بالسؤ الامارحم ربي ..ارحمي نفسكمن الذنوب التى تنتهي لذتها وتبقى تبعتها..حاولى ..وحاولي..وحاولى في داردار عمل بلاحساب قبل ان تاتى دار الحساب بلاعمل..نسال اللةان يقوى عزيمتك وارادتك..

30

سارة - كندا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اختي المسلمة
ما عليك سوىالاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم والتفكر دائما بالله وقدرته على ان يشوه جمالك كما حصل مع غيرك......
يا اختي المسلمة لا تنسي ان تفكري بتشويهك لنظرة الاجانب للمحجبات ......
اتقي الله يا حبيبتي وتذكري دائما ان من وهبك جمالك على كل شيئ قدير .......
ووفقك الله لما فيه خير الاخرة

31

عبدالله - السعودية

اللهم صل على محمد وآل محمد
بعد السلام والتحية أذكر للأخت بعض النقاط
أولا سمعت يوما تعليقا من أحد الإخوة جميل جدا حول الحجاب بقوله لو أن إنسانا كان يملك جوهرة نفيسة وثمينة ولاتقدر بثمن وقام بحفظها في مكان لايمكن الوصول إليه فهل تصرفه هذا فيه إنتقاص من هذه الجوهرة وإهانه لها أم أنه حرصا عليها من أي أحد في قلبه مرض
الجواب طبعا هو المحافظة عليها حتى لاتفقد قيمتها
هذا هو الحجاب فالإسلام عندما شرع وأمر بالحجاب لم يأمر به لإهانة المرأة كما يروج الغرب وأنه إنتقاص منها ولكنه يرى المرأة كالجوهرة فمتى ما حافظ عليها صنعت أجيالا مباركة فالمرأة هي صانعة العظماء
وأعلمي أن ما من أمر إلهي إلا وفيه الخير وكل نهي لدفع ضرر ولتعلمي حقيقة هذا الأمر
إنظري للحظات لحال المرأة في دول الغرب دول المساواة كما يدعون فلا تعليق لدي حول ذلك فأترك الأمر لك
ختاما وأعتذر على الإطالة نحن أتباع أهل البيت عليهم السلام الوحيدون الذين نملك القدوة الصادقة
وقدوتنا رجالا ونساء الزهراء عليها السلام ونحن عندنا يقين بوجودهم معنا فتخيلي لو سألتك يوما
لماذا ياابنتي لم تلتزمي بالحجاب فما يكون جوابك ؟
وختاما وكما علمنا سماحة الشيخ الكاظمي حفظه الله أن عوامل الندم ولوم النفس هي من علامات التوبة وبغض الشر والحمد لله رب العالمين .

32

أبومرتجى - الخبر

السلام عليكم
أختي الفاضلة: قرأت رسالتك , وأنت في نهاية رسالتكي ذيلتيها بأنك تستحين من الله تعالى وهذا دليل واضح على أنك بإستطاعتك أن تتغيري بسهولة إذا استغللتي هذه الفرصة العظيمة ودعوت الله أن لايرجعك إلى مكروهه , ولكن من جهة أخرى: تخيلي بصدق أنك أظهرت جمالك الخلاب لكي يراه أحد الشبان اليافعين لكي ؟؟ يغدق عليك بكلمات عذبة كأنها كالنهر الجاري تسيل على قلبك فتروي عطشه الخداع , ثم مصادفة رأيت شخصا مكفهر الوجه كالح كالكلب وأنتزع روحك وذهب بك إلى الله , سوؤالي ماهو الجواب الأمثل الذي ستجيبيني به الله عز وجل هل ستقولين : ربي هواي غلبني وساعدني على ذلك شقوتي , سوف يرد الله عليك أعطيتك كل ماتحتاجين لكي تعبديني ولاتنحرفين فلم الجفاء الذي لقيته منكي .. ماذا ستردني على الله أجيبي نفسك بصدق .
وأتمنى أن أراك من المخلصين في طاعة الله .
وأتمنى أن أرى تعليقك على الرسالة.
أحمد العيسى -الخبر-
أبومرتجى
ونسألكم منخالص دعائكم..

33

ابوشهد

السلام عليكم
مثل هذه الظاهرة ليس غريبة على مجتمع الفتيات خصوصا في هذه الأيام ولكن هناك من ربين انفسهن على الفضيلة وهي تقودك لطريق الطيف الخبير ولكن اذا تأصل مثل هذا المرض في نفسك فعليك أن تر وضي نفسك المغرورة بدنيا بنقيض وهو ان تخلعي مباشرة ماهو فتنة وتمرغي نفسك برتداء ما تضنين انه لا يناسبك حتى ينكر الغرور وبعدها ستروض نفسك

34

الحسيني - جنوب المجاهدين لبنان

أختي العزيه السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنشاء الله أختناالعزيزه تكن ممن يترددنه علي المجالس الحسينيه ومؤكد من الله عليك بحب محمدوأله
عليهم أفظل الصلاة والسلام
هل تأملت يوماوأنت تستمعين مجلس العزاء الحسيني ألي تلك المواقف المشرفه للأمام الحسين والسيده
زينب عليهم السلام وحتا الأطفال لم تفتهم تلك المواقف.
هل تأملت تلك الطفله من اطفال الحسين التي تبلغ من العمر ست سنوات عندما قتل الحسين عليه السلام
أخافها أحد الأعداء واغمي عليها من الخوف بعدأن أستفاقت فبدأت بالبكاء فرأتها زينب عليها السلام
فسألتها مما بكائك ابنتي.
أتعلمين ماكان جواب هذه الطفله التي فقدت أباها وهي مفجوعه وخائفه
هل سألت عن أبها لا ولاكن جاوبت عمتها ألاتريني حاسرت الرأس اي بدون حجاب .
عجبا لطفله في هذا العمر فهمت لماأستشهد أبها الحسين عليه السلام الذي قال لم أخرج أشرا ولابطرا
ولامفسدا ولاظالما أنمالطب الأصلاح في أمتي جدي.
فهل ماتقومين به يدخل تحت عنوان الأصلاح أم الأفساد وهوبالتأكيد يدخل تحت عنوان الأفساد.
أي أنه تحت العنوان الذي خرج الأمام الحسين لي محاربته
ونستنتج من ذالك أنك وماعاذ الله تنصبين نفسك لقتال الأمام الحسين وحفيده الأمام المهدي
عجل الله فرجه الشريف
لترظي الشيطا ن العين ماالأفظل في نظرك ان يعجب بسترك صاحب العصروالزمان أم الشباب المنحل خلقيا
عليك لأختيار.
{ألاهم لاتكلني ألي نفسي طرفة عينن أبدا فأنك أن وكلتني أليها هلكت}

35

الأحسائية - السعودية

السلام عليكم ورحمة الله وأحسن الله لكم العزاء في ذكرى وفاة نبي الرحمة محمد صلى الله عليه وآله وحفيده الإمام الرضا عليه السلام ...
أختي المسلمة ... الحجاب للمرأة أمر شرعي من الله فكما أمر بالصلاة والصيام و..و..و..غير ذلك من أوامر الدين أمر المرأة بأرتداء الحجاب الشرعي وأركز على كلمة "الحجاب الشرعي" ، فهذه العباءات والتي تسمى بعباءة الكتف مثلاً والتي أنتشرت في المجتمعات الإسلامية مؤخراً هي في الحقيقة عبارة عن فساتين سوداء ضيقة تُفًصل الجسم تباع في الأسواق ويُرَوج لها بحجة الموضة ، وحجاب الرأس أصبح قطعة قماش تلف على الرأس بشكل عشوائي والشعر ظاهر من تحته للأسف الشديد .
فعليكي أيتها الأخت أن لاتتركي مجال للشيطان أن يدخل إليكي من هذا الباب .. واعملي على مخالفة نفسك في هذا المجال ، فإنكي ستشعرين بالعزة والكرامة بتمسككي بالحجاب الشرعي لأن الحجاب وقار للمرأة .
عودي إلى الصواب وستشعرين بهذا الشعور إن شاء الله وستصبحين بذلك قدوة لصديقاتك ، فإن اتبعوكي وإلا فابتعدي عنهم خيراً لكي .
وصلى الله على المحجبة المصونة السيدة الزهراء وأبيها ووصيه وأبنائها وبناتها كلهم أجمعين والحمد لله رب العالمين.

36

نور الهداية - السعودية

أختي الحبيبة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
أحساسك بتأنيب الضمير هو دليل على صلاحك فلماذا لا تتبعين هذا العقل الباطن ؟

37

محمد العبيد - السعودية

تذكري أختاه لماذا إنكسر ضلع الحوراء الأنسية ، لماذا إنكسر ذلك الجسم المادي أليس دافعاً عن الأمر المعنوي أليس دفاعاً عن الستر و العفاف هل نرد الجميل جميل سيدة النساء بنسيان مأساتها مأساة الغيارى.

38

الفقير الافقر - العراق

عظم الله اجورنا و اجوركم باستشهاد رسول الله (ص) ، كما اعزيكم بالذكرى الخامسة و العشرين لاستشهاد المفكر الاسلامي اية الله العظمى سماحة السيد محمد باقر الصدر و اخته العلوية امنة بنت الهدى على يد الطاغية يزيد العصر.

اختي العزيزة لاعتقد ان الله يكلف نفساً الا وسعها ، فكل الاحكام الشرعية يمكن للانسان ان يلتزم بها ، نعم .. قد يشعر الانسان بصعوبة ذلك ولكن بالتمران على الالتزام يسهل عليه ذلك الامر .

احدثك عن نفسي ، فقد كنت اعشق الغناء عشقاً كبيراً قبل سنوات ، فكنت لا استيقظ من نومي الا على صوت الغناء .. ولا اكل ولا اقرا ولا اعمل اي شيءٍ الا بسماعي لتلك الاصوات الشيطانية . ولكن في لحظة هداية قلت لنفسي : لاجرب عدم سماعي للغناء هذا الاسبوع على الاقل . وبالفعل اجبرت نفسي على ذلك ، ولا اخفيكم كم لاقيت صعوبة في ذلك ، ولكني استطعت التغلب على هواي ، خصوصاً باستبدال ذلك بسماع المحاضرات الاسلامية خاصة ً ماتتحدث عن حرمة الغناء ومضاره الصحية و النفسية والاخلاقية . ثم جددت الاسبوع الثاني ، فرايت ان الصعوبة اقل . ثم السبوع الثالث ... و هكذا .



و بذلك استطعت ـ ولله الحمد ـ التغلب على تلك العادة الخبيثة بعد مدةٍ من الجهاد والصراع مع الشيطان ونفسي الامارة بالسوء ، بل اصبحت نفسي لا تهفو حتى عندما تمر على اسماعي ـ صدفة ً ـ اصواتاً غنائية .
قصدي من هذا الكلام ان الانسان يعتاد على ما الزم و واضب نفسه عليه ، بعد التوكل على الله طبعاً .

جربي ذلك وليكن املك بالله كبيراً ولتكن وسيلتك الى الله عزوجل اهل بيت العصمة (سلام الله عليهم ) .

39

محبة ال البيت عليهم السلام - البحرين

بسم الله الرحمن الرحيم .كل نفس ذائقة الموت وانما تجزون ما كنتم تعملون .اعلمى يا اختى ان ما تفعلنية من عمل الشيطان فهؤ بلا مرصاد لبنى ادم في جميع اعمالهم وعليه يجب الانتباه حتى لا نقع في المحظور .والله من ورائهم محيط بجميع اعمال بنى ادم ,فاسالك يا اختى لو وانتى تمشين وانتى على ما تقولين بهذا الاسلوب وجائك ملك الموت فياى حال ستقلين الله .تعوذى من الشيطان دائما وتذكرى ان الله مع العبد في جميع احواله .ونسال الهداية من الله لجميع المؤمنين والمؤمنات خاصة ونحن على اعتاب قرب حلول اليوم المشهود ولقاء الله فجمعنا الله على احسن حال تحت عرشه ومع نبيه الاكرم وال بيته الاطهار .امين رب العالمين .والصلاة على اشرف المرسلين محمد واله الطيبن الطاهرين .

40

مشترك سراجي - الامارات

أختاه قد أكون واحدة من المنصحات الكثار, وأتمنى أن تداعب كلماتي قلبك الرقيق وأن تجعلي حب العفة يتغلغل في أحشاء عواطفك فبذلك ستكرهين نظرة ذلك الشاب الذي ينظر إلى جمالك الذي قد يخترق حدود حتى ملابسك التي ترتديها فنظرة الرجل للمرأة ليست سطحية فحسب خصوصا عندما ينظر بشهوة وإلى فتاة جميلة ولك أن تتصوري كيف تكونين في مخيلته المريضة فقد تكونين عارية أو تكونين في أوضاع لا تقبلين بها على نفسك اعذريني على قوة التعبير ولكنها الحقيقة التي تجهلها كثير من الفتيات خصوصا ان كن غير متزوجات وليس لهن خبرة بتفكير الرجال -انني لا أذم الرجال وانما هي الفطرة الطبيعية التي خلق عليها كما خلقت الأنثى وحب التزين فطرة بها- لذلك كان الدين يؤكد على الرجل بغض النظر والمرأة بالحجاب, تذكري أختاه أن مهما كنت على قدر من الجمال فكله ذاهب الى القبر الموحش الذي لا يؤنس به الا طاعة الله, كما أختم نصحي بأن أذكرك بأن الذي يعلم ولا يعمل فهو كالأعمى وهذا التشبية من الله في محكم كتابة الكريم, واعلمي أنه لا يوجد من هو أجمل من الزهراء سلام الله عليها في الوجود الا أنها لم تظهره الا الى بعلها الذي يصونها فهي الاحرى بأن تتباهى بجمالها ان صح ذلك.

41

ياسر (عمار) - البحرين

اللهم صلي علي محمد وال محمد وعجل فرجهم
السلام عليكم اتفائل كثيرا عندما ارى مشكلة ترتبط بمعصيةبجانبها ندم فانها اول خطوة من اجل السير الى الله اختي كل انسان له امتحان خاص به والفائز هو من يقول بشموخ لا (كما نقولها في الصلاة دائما ) اختي لا اعلم من الذي يجعلك تريدين عيون الشباب ولكن مع حسن الظن اقول لك ان هذا غير طبيعي فالمراة جمالها في عفافها وحيائها فان كان هناك شي نفسي يجعلك راغبة في نظرات الشباب فعليك بالبحث ليلك ونهارك من اجل رجوعك جوهرة لا يمسها الا من كتب الله لك الزواج منه اما اذا كان السبب المعصية والعياذ بالله فالتعلني حالة الطوارى للرجوع الى سبيل الله والتنعم بمغفرته وعفوه اختي انني شاب واخجل من المرور امام النساء فكيف يجب ان يكون حال النساء اقول دائما وابدا اننا لن نتقدم في جهاد النفس الا بالمراقبة والا اذا تركنا خطواتنا للريح فلن نحصل على مرادنا اختي اذا اردت ( الطريق الى الله ) فانه طريق ينتظرك وينظر اليك باشتياق لرجوعك اما اخواتك السافرات فانك باهتمامك بدينك وحجابك ستاثري عليهم انشاء الله مع توكلك على الله في هدايتهم فاذا كان الله في قلبك وروحك فسوف ترين العجائب والسلام عليكم

42

بلال - العراق /بغداد

بسم الله الرحمن الرحيم
أختي الفاضلة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد
فمما لاشك فيه أن الإحساس بالذنب أساس للإقلاع عنه وأنت بفضل الله لديك هذا الأساس بقيت الوسيلة .
وفي تقديري أن هناك أمران اثنان إذا التزمت بهما تمكنت بعون الله من الإنتصار على نفسك .
1- مصاحبة الصالحات ،وهو أن تتخذي لك صديقات محجبات حجابا صحيحا وممن يأمرن بالمعروف وينهين عن المنكر .
2- أن تتركي صويحبات السوء اللآئي يسحبنك إلى جهنم والعياذ بالله ، متذكرة قول الله تعالى :-"يا ويلتا ليتني لم أتخذ فلانا خليلا لقد أضلني عن الذكر بعد إذ جاءني " .
3- أن تخصصي من يومك ولو عشرة دقائق قبل النوم لمحاسبة نفسك ، متذكرة قول الله تعالى :- "كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا ".
4- أن تخصصي وردا يوميا بعد المحاسبة ، وهو "ياهادي" ترددينه مائة مرة كل مساء .
وهناك أمور أخرى يمكن أن تنفعك ، لكنني أكتفي بهذا القدر لأني لا اريد أن أثقل عليك .
ولا تنسينا من دعائك ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

43

هاجر - السعودية

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلي على محمد وال محمد

تذكري

ان اعمالك

بما فيها من خير وشر

تعرض على الحجة (عجل الله تعالى فرجه)

في كل يوم

فلا تزيديه هماً فوق همومه

فقلبه يتفطر على حال هذه الأمة

فأدخلي السعادة على قلبه بلبس الحجاب الشرعي

عسى أن يشملك في دعائه فتكونين بإذن الله من الناجين

يوم لاينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم

والحمد لله رب العالمين

44

جعفر صادق ياسين الحلو - العراق

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صلي على محمد وآله الطيبين الطاهرين


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انك يا اختي العزيزه لاتحتاجين الى كثير من الدعم لان بذرة الخير موجودة عندك ولاتحتاج سوى الى ارادة حديدية تقهر الشيطان فانت مؤمنه اصلا بفكرة الحجاب ولكن الخلل في كيفية ارتدائه فقط واعلمي يا اختاه انما الحجاب فرض لاخفاء المفاتن الجسمية وردع النفس عن الانزلاق في المسالك الشهوانية وليكون لك كالعلبة التي تحفظ الكنز الثمين الذي بحوزتك وهو عفافك واذا فقد الحجاب هذه الوظيفة فلايمكن ان يسمى حجابا لانه اصبح فيه ثغرة من جانب معين وانخرق ذلك الحجاب وفقد وظيفته المعد لادائها فالجهاز المنزلي الذي يعطب فيه شيء نسارع مباشرة لاصلاحها لانه سوف يتوقف عن العمل واداء وظيفته المعد لاجلها ويصبح غير ذي فائدة فسارعي يا اختي العزيزه الى لبس الحجاب الكامل الشرعية الفضفاض المغطي للمفاتن الجسدية وانت بتانيب ضميرك اتخذتي الخطوة الاولى في الاتجاه الصحيح ودخلتي مرحلة النفس اللوامة وستدخلين انشاء الله في مرحلة التوبة واعلمي ان الشاب الذي تجذبه زينتك ولايجذبه عفافك واخلاقك سوف يتخلى عنك عندما تفقدين هذا الجمال بعد تقدم العمر .

45

الغــريب - كندا

أختي فى الأسلام ، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،
أسمحي لي بالنيابة عنك أن أشكر كل من شارك برأيه والنصيحة لك . ولن أقوم بتكرار ما قالوه ، فلقد وفوا الكيل في مسألة فرض الحجاب وعدم الأستهتار به. ولكن سأقوم في مشاركتي هذه بتوضيح ما أعتبره في نظري لب وجوهر المشكلة .
أولا، الحجاب هو من الضوابط التي فرضها الله جل جلاله على اللباس. هذا يعني أن لباس الرجل والمرأة يخضع لشروط في الشريعة الأسلامية . أختلاف ضوابط اللباس بين الرجل والمرأة ناتج عن الأختلاف في التكوين الجسدي والنفسي بين الرجل والمرأة. طيب ، السؤال الأن عن الضوابط المفروضة علىلباس المرأة. والأسئلة كالتالي:
1- ما هو السبب وراء وضع ضوابط للباس كفرض الحجاب وستر أجزاء من الجسد؟
2- ما هي الأثار السلبية لترك الحجاب والأيجابية للتمسك بالحجاب؟
نجيب على السؤال الأول بحالة تختصر تجربة مجتمع عبر مئات السنين، وهي حتى لا تقفي شبه عارية الى جانب سيارة ويلتقطوا لكي صورة من أجل أن تعرض هذه الصورة كدعاية للسيارة. بمعنى آخر لكي لا تتحولي الى سلعة لها ثمن طالما هي ضمن تاريخ الصلاحية ، وعند أنتهاء تاريخ الصلاحية بسبب التقدم في السن وزوال الجمال الجسدي ، ترمى هذه السلعة المنتهية صلاحيتها في سلة المهملات. رسالة الأسلام الأساسية هي رقي البشر الى مستوى أسمى عباد الله . فكل المخلوقات ، من نبات وحيوان وأنسان الى آخره ، عباد لله. فجائت ديانات السماء لتميز الأنسان عن سائر المخلوقات . ويشهد بهذا قول رسول الله صلى الله عليه وآله " أنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق". طيب ما الميزة الموجودة عند الأنسان حتى يختص بالسمو قدرا على سائر مخلوقات الله حتى على الملائكة . الجواب هو العقل . فعقل الأنسان هو أجلّ نعمة أنعم بها الله على الأنسان ولم يكن لأحد سواه من مخلوقات الله . ويتضح لنا مكانة العقل مما ورد عن العقل وفضله عن النبي وآل بيته عليه وعليهم أفضل الصلاة والسلام. وكتاب جواهر البحار خير مرجع في هذا. لذا وجب على كل الشرائع في رسالات السماء أن تحافظ على نعمة العقل عند الأنسان وأن تؤكد على قوامة العقل على الجسد في الكيان البشري. أقولها وبصراحة ، لا ألومك ولا ألوم الكثيرات من المسلمات الغير ملتزمات بكل شروط الحجاب فالمسألة بحاجة الى فهم الحكمة من وراء فرض الحجاب. وكلما طرح هذا السؤال وجدنا الجواب يتمحور حول مسألة أخفاء المفاتن الأنثوية والتي ستوقع الناظر اليها في الأثم . وهذه الأجابة وان دلت على شيء أنما تدل على سطحية التفكير في مسألة الحجاب . سؤال بسيط جدا ، كيف يكلف شخص بالقيام بشيء لحماية ومصلحة شخص آخر. يعني المرأة ملزمة بالحجاب حماية للرجل من الوقوع في الفتنة. وهذا يتنافى مع شرط العدالة في كل ما شرعه الله. فالعدالة تقتضي أن ينتفع الشخص بما يقوم به. بمعنى ادق ، ألتزام المرأة بالحجاب يجب أن يكون لمنفعة تعود على المرأة أولا قبل الرجل. فهي اللتي تقوم بالفعل لذا فهي الأولى بالأنتفاع منه قبل غيرها . طيب هنا يأتي السؤال : ما هي هذه المنفعة التي تعود على المرأة أذا ألتزمت بالحجاب ؟
والجواب هو : أن الأسلام أراد المرأة المسلمة أن تتمسك وتهتم كل الأهتمام بسبب السمو البشري على سائر المخلوقات. بمعنى أبسط ، أراد الأسلام للمرأة أن تجعل عقلها أول أهتماماتها وأن يكون الجسد في المرتبة الثانية. بهذا فأن المرأة الملتزمة بحجابها أنما ترسل رسالة لكل الناس تقول فيها " أنظروا لي على أني عقل جامع للأخلاق والقيم السامية ، أنظروا لعلمي، لذكائي، لشخصيتي ، لكل ما يحتويه عقلي من جمال ولا تنظروا لجسدي ومفاتنه فهكذا تنظر البهائم لبعضها البعض . " طبعا ، الأجابة على السؤال الأول تقتضي أسترسال أكثر ولكن سأتعامل مع عقلك على أنه أرض طيبة كل ما تحتاجه هو بذرة صغيرة حتى تنبت الشجرة الكبيرة . ولاحظي أني قلت "سأتعامل مع عقلك ".
نأتي ألى ألأجابة على السؤال الثاني. أولا يجب أن أوضح شيء في غاية الأهمية ، المرأة ليست نصف المجتمع. فلقد أوضح لنا رسولنا الأعظم عليه وعلى آله أفضل الصلاة والسلام ، بأن المرأة تعادل ثلاثة أرباع المجتمع . وعلى فكرة أنا ذكر ولست أنثى ، يعني كلامي خالي من التحيز. طيب كيف توصلت ألى هذا الأستنتاج؟ الجواب بسيط ، وهو موجود في حديث لرسول الله عليه وعلى آله أفضل الصلاة والسلام وكلنا يعرف حديث الشاب الذي سأل رسول الله عليه وعلى آله أفضل الصلاة والسلام عن أولى الناس بالأحسان فكان جواب رسول الله للأم ثلاثا وللأب مرة واحدة . يعني بالمختصر المفيد ، المجتمع المكون من الناس مدين بثلاثة أرباع الفضل للأمهات وربع الفضل للأباء . هذا من حيث صناعة عناصر المجتمع يعني الأجيال. ولا يعني هذا القول أن القوامة يجب أن تكون للمرأة ، لا. فنحن نتحدث عن صناعة الأجيال لا عن أدارة الأجيال. تماما كالمصنع فالعامل مسؤول عن صناعة المنتوج وتنعكس حرفيته وكفائته على جودة المنتوج ولكن أدارة المصنع لا تجوز للعامل فشرط الكفائة يقتضي التخصص لذا أقتضدت المصلحة أن يتخصص العامل في حرفية الصناعة وأن يتخصص المدير في حرفية الأدارة. لذا كان ثلاثة أرباع الفضل في صناعة الأجيال للأمهات والربع للرجال بينما كانت القوامة وأدارة الأمور للرجال. لذا يتضح هنا أن الأهتمام بصانع الأجيال ، يعني الأم، أمر ضروري لضمان أجيال سليمة وقادرة على المضي قدما. وهنا يتضح لنا مدى أهمية الأعداد الصحيح لعقل المرأة. فالمرأة التي تميل ألى شاب ينظر ألى جمال الجسد، أنما تسلم نفسها لحيوان سيتعامل معها على أنها حيوان آخر كلاهما فاقد لعقله . وهذه بداية غاية في التعاسة للبنة المجتمع ، العائلة . فالمرأة المحافظة على حجابها ستكون على يقين بأن الرجل اللذي طلبها شريكة لحياته أنما ثمن فيها عقلها بكل عناصره من الشخصية والذكاء والعلم والدين ألى آخره. وأنه لم يعتمد في أعجابه بها على جمالها الخارجي الذي ينقص مع السنين وأنما نظر ألى جمالها الداخلي أي عقلها الذي تزيده السنين جمالا وهيبة. ومن اليسير الذي سبق يتضح أن الحجاب ضرورة لدفع المرأة لجعل عقلها بكل عناصره أولى أولوياتها وجعل المفاتن الجسدية آخر همها . فالفطنة تشترط أن يراهن الأنسان على الحصان المتقدم في نهاية السباق لا في بدايته. نعم ، حصان الجمال هو المتقدم في الشباب ولكنه الخاسر في نهاية العمر بينما حصان العقل متأخر في بداية العمر لكنه المتقدم وبلا منازع في النهاية . لذا وببساطة حجابك رهان على الحصان الفائز في نهاية السباق وهو غاية السباق وضمان جائزته.

46

يوسف - المانية

بسم الله الرحمن الرحيم
اختي المؤمنة...اخواتي المؤمنات.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.بدايتا اريد ان اشير, ان الله خلق الجنة وخلق النار. ولنعلم ان النفس , والشيطن والهوا هم الذ اعداؤن, واننا ان لن نتمكن منهم ونقوا عليهم يقيدوننا الى الخسرا المبين الى جهنم وبئسى المصير. ولنعلم ايظا ان لا بد من وقفة يوم القيامة لنحاسب بين الاشهاد. معن هذا ان الله عزى وجل يحاسبن ويشهد علينى جوارحنى وجميع المخلوقات. يعني انهم سوف يرون اعمالنا الحسنة والقبيحة. ويا لها من وقفة مخجلة وخاصة اذا اطلع على اعمالنا القريب والبعيد. اذا علينى ان نحارب نفسنى واهوائنى الشيطانية اللذين ان تغلبو علينى يدخلوننا النار, وان خلبناهم وسيطرن عليهم بالامان وبالحكمة والعقل عندها لن يقدرو علينى ونفوز انشاء الله ونكون من اللذين زحزحو ان النار وادخلو الجنة. نتمن لنا ولكم حسن العاقبة والسلام عليكم.

47

أخت في الله

السلام عليكم

قبل ان اشرح لكي ماذا يعني الحجاب بالنسبة لي و كم اني احمد الله على حرصه على عبيده و على فرض الحجاب الذي هو احد اثباتات على هذا الحرص على عباده دعيني انبهكي للذي تسببينه لاخرين اولا .
انت لستي فقط توقعين الرجال في الحرام عن طيق النظر المحرم بل و تقومين بعرض مفاتن جسدك و ترخيصها في اذية الآخرين و عن طريق اثارتهم من دون ان تفكري في العواقب الاخرى كضياع الشاب الذي يثار من قبل اناس تلذذ في خلق هذه الحاجه عندهم.. لا لست ابالغ في تصوير حقيقة المشاكل التي تأتي من الاستهانة بالحجاب لاني اراها بعيني .. اصبحنا نعيش في مجتمع لا يؤهل الشاب للزواج المبكر بل يغري الشاب الى ابعد حد ليتركه مرهف الاحساس لا يوجد امامه غير الحرام لا يعرف ماذا يصنع . منهم من ذهب الى الحرام واحتقر نفسه و منهم من تورط في زواج ليس المناسب و منهم من لا يزال يعاني و منهم من يصون نفسه بغظ النظر لكن على كل الاحول ما تقومين به هو كأنك تعرضين فاكهه طيبة المذاق امام طفل من دون ان تعطيه منها و اكثر من ذلك انك تستمتعين بهذه الأذيه .. كوني على حذر يا أختي لأن هذا قد يعود عليك اذا كان الشيطان قد تغلب على احد من هؤلاء الذين ترين فيخطط لاعتداء عليك..
يا اختي ان الله امرنا بالحجاب ليحمينا من ضعفاء الانفس و لنعيش في مجتمع لا يأخذ احدا ما ليس له فلا يتمتع احدا بالنظر لكي و انت لشخص آخر و ليقنع كل انسان بما رزقه الله فلا ينظر لرزق الآخرين .. هل ستسرين اذا نظر زوجك في المستقبل لغيرك و رآها اجمل منك ? الا تحبين ان تكوني الوحيده التي ينظر لها زوجك و يتمتع بالنظر اليها ? هل تتخيلين شعورك عندما تحافظي على مفاتنك لشريك حياتك فقط? هل يرظيك ان يستعملك الشيطان للاظلال بالشباب?
لا ادري في اي مجتمع تعيشين لكن دعيني اقول لكي اني اعيش في بلد اجنبي و ادرس في جامعه فيها من مختلف البلدان و ليس الا القليل من المسلمين والغالب ينظر الى الحجاب على انه رجعيه و دفن للجمال لكني امشي بينهم و كلي فخر بهذا الحجاب الذي ارتديه لانه يحافظ علي من نظرات ظعفاء الانفس و من اطماعهم الحقيره و لاني احظى بالاحترام من دون ان أثير او اؤذي من حولي .. الحجاب دفء في الشتاء و حمايه في الصيف من اشعة الشمس الحارقه للبشره..
اختي التزمي بالحجاب الكامل لفتره و لا حظي شعورك.. حينها ستعرفين قيمة الحجاب و ستحمدين الله كلما رئيت فتاة تعرض مفاتنها لانك لا ترخصين نفسك مثلها و ستستغربين كيف كنت تستطيعين لبس الضيق امام الاجانب من الرجال. المحجبه جوهره لا يكن لأين من كان ان يراها. فهل تريدن ان تكوني جوهره ام ان تكوني من اعوان الشيطان?

48

أبو مرتضى - السعودية

أختي المسلمة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هل تعلمين أن الجمال الذي تظهرينه للاخرين هو نعمة من الله ، اذاً لماذا لانستخدم هذي النعمة
في أرضا الله بأن نعرضها للزوج فقط ، ويجب عليك أن تحمدي الله على نعمة الجمال ولتنظري للاخرين
الذين حرموا نعمة الجمال اما عن طريق تشوه بالحرق أو عن طريق مرض جلدي عفانا الله منه
اذاً كل ما عندنا من الله ، فلماذا نعصي الله بها ، اذاً عليك مجاهدت نفسك وترويضها في مرضاة الله
والا اذا تماديتي في طريق الشيطان سلب الله منك هذي النعمة ولن ينفعك احد .
والله يوفقك لما فيه الخير

49

رمال الطف - ...

اتقدم بأحر التعازي الى مقام سيدي ومولاي صاحب العصر والزمان عجل الله فرجه وسهل مخرجه بذكرى اسشهاد جده الرسول الاعظم صلوات الله عليه والى مقام السادة والعلماء دام ظلهم الشريف والى الامة الاسلامية جمعاء..
الحمد لله على نعمة الحجاب
اختي الغالية
تذكري هذه الكلمات البسيطة لقدوتنا الحوراء الانسية عليها السلام
بالامس حتى النسايم تستحي يمها تمر......والشمس ماضنتي شافت من الحورا ظفر
والنجوم تغور بليل اذا طلعت من الخدر.....سطرت اعظم مثل ينضرب في الستــر

نسألكم الدعاء

50

ابو أحمد - تونس

أختي الكريمه عليك أن تزيدي معرفتك بالله فكل سعي يبدأ بالمعرفه
و أمير المؤمنين ع يقول "أول الدين معرفة الله" , نهج البلاغة خ1
و المعرفة تورث اليقين

و من تيقن أن النار تحرق لم يضع يده فيها...

أنت في صفحة رقم: [  1  | 2 | 3 ]

أرشيف مشاكل الأسابيع الماضية التي عرضت في موقع شبكة السراج

عودة إلى مشكلة هذا الأسبوع

عودة للصفحة الرئيسية لشبكة السراج