مــشــكــلــة أســبــوع مــن الأرشــيــف
عنوان المشكلة:كيف احفظ احفظ نفسي من الغضب؟!
نص المشكلة:

اعيش مع زوجة تستفزني ، فادخل عالم الغضب فافقد كثيرا من المزايا الالهية ، والخشوع في الصلاة .. فمن تاحية اصبح هذا الامر شبه الطبع مع التكرار ، والحال اننى كنت حليما فيما مضى ، ومن ناحية لا يمكن ان اجاريها في كل ما تطلب ، لان هذا الامر ايضا يدخلني في اثم اخر من الاسراف والتبذير مثلا .. اريد حلا نهائيا للخروج من هذا الامر مع كل الخلق ، فما هي نصيحتكم لي جوزيتم خيرا !

تعليقات زوارنا الكرام لهذه المشكلة
أنت في صفحة رقم: [  1  ]
1

سعيد - القطيف

سهل الله لك الصعاب والهمك الحلم والعلم في مثل مشكلتك ، لابد من الحلم والعلم !

2

سامي - السعودية

اعرض مشكلتك واياها على الشرع المقدس واحتكما له، فان كان لك حق فلا تستجب لها ، وان كان لها حق فيما تطلب ، فعليك ان تعطيها ما امرك الشرع المقدس!

3

بومحمد 14 - الكويت

عزيزي المبتلى!.. الجميع لديه نفس المشاعر الغضب والنرفزه من الطرف المقابل ، ولا أحد يمتلك التحكم بالمشاعر ، ولكن لدينا إتخاذ القرار بأن لا نغضب ، والحل :
1- الإلتزام بالهدوء
2- تلبية حاجات الطرف المقابل لعله فقط تستمع له
3- معرفة السبب الرئيسى للزوجه إستشارة مختصين
4- وصف الحالتها بدليل وفي النهاية ولهلها روايه عن أمير المؤمنين (ع): (( لقد أراحك من أهانك إن كنت حليماً )) فبالحلم ترتاح ، ولا تجعل الحرة تصل إلى قلبك ، وتأخذ من صحتك ، وعليك أن تفهم عالم المرأة طبيعتها تختلف عن طبيعة الرجل

4

كاظم - ارض الغربه

اخي الكريم كثير من المشاكل تحتاج معرفه المشاكل النفسيه التي تعاني منها الزوجه ، فلابد لكم من حل المشاكل التي تسبب الاستفزاز لكم ، وانهاء هذه المشاكل حتى تعيش براحه ، فلا نقدر نحكم عليك من خلال طرف واحد .
اخي الكريم بمقدوركم وضع مخصص مالي شهري للزوجه، بحيث انها لاتطلب مبلغ اضافي منكم ، ومن خلال تجربه مشاكل اسريه مرت على ، فاني اجد ان الاسباب النفسيه اكثر من المشاكل الاخرى ، فيجب عليكم حل المشاكل النفسيه
وكذلك النقص التي تعاني منه الزوجه ، لان الاسراف والتبذير يرتبط بالحاله النفسيه السيئه للزوجه ، فمثلا زوج عديم الاهتمام بها بالاولاد ، او زوج متسلط او بخيل ، كل هذه االمشاكل من الطرفين تسبب خلل في الحياة ، فيجب على كل طرف مشاركه الطرف الاخر في الحياة والاهتمام به ، وحينها تجد ان المشاكل تنتهي

5

نور فاطمة

سمعنا من طرف واحد ولم نسمع من الطرف الثاني,فكيف نحكم بالعدل؟
قد تكون تصرفات زوجتك رد فعل طبيعي لتصرفاتك معها.
كن منصفاً وانظر للأمور من جميع الزوايا حتى تتوصل للحل الصحيح.
أقول لك حقاً:الزوجة لاتبدأ بالعناد وإنما تصرفاتها دائما تأتي كرد فعل ، إلا إذا كانت تعاني من مشكلة داخلية لم تعالج بالأسلوب الصحيح .
نحن ياأخي في مجتمع ذكوري بحيث تعودنا أن ينظر الرجل لكل شيء من زاويته هو فقط ، ولايقبل النقاش أبداً ، صحيح المرأة تتعامل بالعاطفة ، لكن ذلك لايعني أنها لاعقل لها ، وأفكارها دائماً مخطئة.
أنا كزوجة لسنوات طويلة مررنا بمشكلات بل مصائب كانت نتيجة تفكير زوجي الغريب العجيب ، والمؤسف أنه يعتقد دائماً انه على حق ، وهو يرى البيت يتهدم يوماً بعد يوم.
أكثر من الصلاة على محمد وآل محمد (ص) وتنازل عن عنادك قليلاً، ولاتتحجج بكرامتك التي تتنازل عنها بعض الأحيان لمصلحتك الخاصة.

6

محمود - البحرين

اوص نفسي واوصيك بالتحلي بالصبر، فأن الصبر للايمان بمنزلة الراس من الجسد ، واعلم يا عزيزي ان الدنيا ما هي الا حلم قصير ، وتبدا حياتنا الحقيقية بعدها!

7

مشترك سراجي

إذا فكر الإنسان فيؤ أن كل موقف صعب في حياته ، انما هو امتحان إلهي ، فانه يجد أن نظرته للأمور قد تغيرت!

8

اعتراف - ايران

بيت الزوجية قائم بالطرفين ولا يوجد عصمة، فالمطلوب بداية ودائما:
- الدعاء والتضرع.
- فهم نفسي فلعل الداء مني وانا لا أدري.
- فهم حال زوجتي النفسي والصحي والعقلي والاجتماعي.
بعد أن نفهم وضعنا سيأتي العلاج.

9

مشترك سراجي

الحوار ...الحوار!!! قل ماتريد ومايزعجك وبين ما هو سبب غضبك

10

بو حسن و - الاحساء

أنّ لكل فعل من أحد يصدر منه صغيرا او كبيرا انثى او ذكر انما هو بسبب القصد ، فانت حلل سلوكها و اعرف جوانبها وادركها جيدا ، ثم تعرف السبيل الصحيح لكل سلوك ، فاذا كانت تستفزك فهي اذن تحمل عليك امورا واسبابا تجعلها تفعل هذا السلوك وان كانت خاطئه ، فابدا بهذا الحل ، ثم اجلس بهدوء معها وحاورها بكل بساطه وهدوء، فالانثى بالعواطف و الرجل بالعقل !

11

هادي - لبنان

أخبرها أنك تريد الزواج من إمرأة ثانية !..ولا تعطيها أية أهمية لمدة شهر مهما حاولت أن تستفزك ، وسترى العجائب !..

12

مشترك سراجي

لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم نفس مشكلتي و التي ابكي بسببها

13

مشترك سراجي

إن الله سبحانه جل وعلا إذا أحب عبد ابتلاه، والابتلاء إنما هو وسيلة لكي ترتقي في السلوك إلى الله تعالى والى المراتب العليا، عليك أن تتعلم طريقة التعامل معها بما يرضي الله تعالى ، ويحفظ لك أسرتك من الضياع!
وإياك أن يسول لك الشيطان فكرة تطليقها، فهذه الهدية أعطاك الله إياها لكي تتعلم الصبر والتحمل والحلم عند الغضب.
عليك أن تدخل في دورات لتعلم كيفية التعامل مع استفزازاتها المتكررة، وأن تساعدها على التخلص من هذا السلوك ، عن طريق التقرب منها والهدايا وغيرها ، وربما المشاركة معا دورات لتعليم السلوك الإيجابي .
اطلب العون من الله في صلاة الليل ، وفي لحظات القرب من الله جل وعلا، واعلم أخي المؤمن أن إعالتك لهذه المرأة وحفظك لها ، هو من النعم الالهية عليك وعلى أسرتك .. واخيرا اقول : " وعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا"

14

الصامت - البحرين

عليك التحلي بالصبر ، قال تعالى : "ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين" (محمد: 31)
لعل هذه المرحلة التي تمُر بها اختبار لك من الله عزوجل يمتحن فيها صبرك و ثباتك .. كُن قوياً ولا تنكسر
اعلم يا اخي في الله انه الصبر على البلاء له ثواب عظيم و كلما كنت حليماً و كظوماً لغيظك ، فقد اجتحت مرحلة من الاختبار بنجاح .. قال تعالى: (إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ)
حاول ان تكون متوازناً في حياتك و مع زوجتك .. لا تبالغ في الصرف او الحُب او العطاء .. كنت مُتزناً في جميع الامور الدنيوية .. الا مع الله عزوجل و ال بيته فاطمع في محبتهم و اخلاصك لهم ..



15

هذة مصيبتي

استطيع القول لك هذة مصيبتنا !.. كل ماقلته انا ايضا مبتلى به تماما بل اكثر من ذلك بكثير ، فلا حول ولاقوة الا بالله، فانظر الى مصائب غيرك ، لعل تهون عليك مصيبتك.

16

علي - القطيف

ليس لك وسيله غير التحلي بالصبر ، وأعلم أن هذا طريقك الى الجنة انما هو بصبرك على بلائك ، واسع جاهداً لأصلاح أمرها ، كُن قويا وسيطر على غضبك ، وأعلم أن دار الزوال هذا حالها ، وإن دار البقاء للصابرين .

أنت في صفحة رقم: [  1  ]

أرشيف مشاكل الأسابيع الماضية التي عرضت في موقع شبكة السراج

عودة إلى مشكلة هذا الأسبوع

عودة للصفحة الرئيسية لشبكة السراج