التالي

 

الوضاعون

 

واحاديثهم الموضوعة

 

 

 

كثرت القالة حول أحاديث الشيعة ، من رُماة القول على عواهنه ، وكلّ منهم اختار معاثاً ، ويلوك بين شدقيه مغمزة ; فترى هذا يزعمها رقاعاً مزوّرة تُعزى إلى الإمام الغائب([1]) ، وآخر يحسبها أكاذيب موضوعة على الإمامين الباقر والصادق([2]) ، لا هذا يبالي بمغبّة فريته ، ولا ذاك يكترث لكشف سوأته ; وفي مؤخّر القوم كيذبان أشوس شدّد النكير عليها ، وبالغ في اللغوب ، وتلمّخ بالعجب العجاب ، ألا وهو : عبدالله القصيمي . قال في الصراع([3]) (1/85) :

الكذّابة حقّاً كثيرة في رجال الشيعة وأصحاب الأهواء ، طمعاً في الدنيا وتزلّفاً إلى أصحابها ، أو كيداً للحديث والسنّة وحنقاً على أهلها ، ولكنّ علماء السنّة كشفوا ذلك وأبانوه أتمَّ البيان إلى أن قال ـ : وليس في رجال الحديث من أهل السنّة من هو متّهم بالوضع والكذابة طمعاً في الدنيا ، وازدلافاً إلى أهلها ، وانتصاراً للأهواء والعقائد المدخولة الباطلة .

نعم ; قد يوجد بينهم من ساء حفظه أو من كثر نسيانه ، أو من انخدع بالمدلّسين الضعفاء ، ولكن رجال التراجم والجرح والتعديل قد بيّنوا هذا النوع كلّه .

الجواب : لعلّ الباحث يحسب لهذه الدعاوي المجرّدة الفارغة مسّةً من الصدق أو لمسةً من الحقِّ ، ذاهلاً عن أن الغالب على الأقلام المستأجرة اليوم هو الإفك وقول الزور ، وأنّ مدار رُقيّ الأمم في وجه البسيطة وتقدّمها على الكذب والشطط ، ومحور سياسة الدنيا في جهاتها الستّ هو الهثُّ([4]) والدجل والتمويه ; وأنّ كثيراً من الدعايات في المبادئ والآراء والمعتقدات تحكّمات محضة ، وتقوّلات لاطائل تحتها ، ملفوفة بأفانين الخبّ والخدع ; وهناك فئات مبثوثة في الملأ كلّها لا تتأتّى مآربهم من زبرج الدنيا إلاّ بزخرف القول وكذب الحديث ، وتعمية الأُميّين من الناس ، وسوقهم إلى معاسيف السبل ومعاميها ، ولولا تهديد المولى سبحانه عباده بقوله : ) ما يَلْفِظُ مِنْ قَوْل إلاَّ لَدَيهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ  (([5]) ، ولولا الإنذار النازل في كتاب الله على كلِّ كذّاب أفّاك أثيم لما كان يسع لأحد من هؤلاء الكذّابين الدجّالين أن يكذب أكثر ممّا كذب ، أو يأتي بأمر لم يأتِ به ; فكلٌّ منهم أكذب من خُرافة وحُجينة ، فيهمّنا عندئذ إيقاف القارئ على حقيقة الأمر ، وإماطة الستر عن سرِّ ما ادّعاه الرجل في رجال الحديث من قومه من أنّهم لا يوجد فيهم متّهم بالوضع والكذابة . . إلخ .

فنذكر أمّة ممّن عُرفوا بالوضع والكذب فضلاً عمّن اتُّهم بهما منهم ، ونقدِّم بين يدي الباحث نبذةً من الموضوعات التي لم توضع إلاّ طمعاً في الدنيا وازدلافاً إلى أهلها  أو انتصاراً للأهواء والعقائد المدخولة الباطلة ، وتلمسه باليد حساب ما وضعته تلكم الأيدي الأثيمة الخائنة على قدس صاحب الرسالة وسنّته ، فتتّضح عنده جليّة الحال ، وله فصل الخطاب إن لم يتّبع الهوى فيضلَّ عن سبيل الله .

 

سلسلة الكذّابين والوضّاعين

حرف الألف

1 ـ أبان ـ أباء ـ بن جعفر أبو سعيد البصري : كذّاب ، كان يضع الحديث على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) . وقد وضع على أبي حنيفة أكثر من ثلاثمائة حديث ما حدّث بها أبو حنيفة قطّ([6]) . ميزان الاعتدال (1/10) ، تذكرة الموضوعات (ص120) ، اللآلئ المصنوعة (2/13) .

2 ـ أبان بن فيروز أبي عيّاش مولى عبدالقيس أبو إسماعيل البصري المتوفّى (138) : قال شعبة : ردائي وخماري في المساكين صدقة إن لم يكن ابن أبي عيّاش يكذب في الحديث . وقال : لا يحلّ الكفُّ عنه إنّه يكذب على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) .

وقال أحمد إمام الحنابلة ليحيى بن معين ـ وهو يكتب عن أبان نسخة ـ : تكتب هذه وأنت تعلم أنَّ أبان كذّاب ؟

وقال شعبة : لأَن يزني الرجل خير من أن يروي عن أبان . وقال : لأَن أشرب من بول حماري أحبُّ إليَّ من أن أقول حدّثني أبان . لعلّه حدّث عن أنس بأكثر من ألف وخمسمائة حديث ، ما لكثير شيء منها أصل([7]) . تهذيب التهذيب(1/99) .

3 ـ إبراهيم بن أبي حيّة : كذّاب([8]) . تذكرة الموضوعات (ص30)

4 ـ إبراهيم بن أبي الليث المتوفّى (234) : صاحب الأشجعي ، كذّاب ، وضّاع متروك الحديث([9]) . تاريخ بغداد (6/196) ، ميزان الاعتدال (1/27) .

5 ـ إبراهيم بن أبي يحيى أبو إسحاق المدني المتوفّى (184) : كذّاب ، يضع ، عدّه النسائي من الكذّابين المعروفين بوضع الحديث على رسول الله([10]) . تاريخ بغداد (13/168) ، خلاصة التهذيب (ص18) .

6 ـ إبراهيم بن أحمد الحرّاني الضرير: كان يضع الحديث([11]). ميزان الاعتدال(1/10).

7 ـ إبراهيم بن أحمد العجلي المتوفّى (331) : كان ممّن يضع الحديث ، ذكره ابن الجوزي وقال: وضع أحاديث فافتضح([12]). ميزان الاعتدال (1/10)، لسان الميزان (1/27).

8 ـ إبراهيم بن إسحاق بن عيسى البغدادي: كذّاب. تذكرة الموضوعات([13]) (ص78).

9 ـ إبراهيم بن البراءالأنصاري المتوفّى(224 ، 225) حفيد أنس بن مالك ، كذّاب ، يحدِّث عن الثقات بالموضوعات ، لا يجوز ذكره إلاّ على سبيل القدح فيه ، قال ابن عدي([14]) : أحاديثه موضوعة([15]). ميزان الاعتدال (1/12 ،26)، تذكرة الموضوعات (ص87) .

10 ـ إبراهيم بن بكر الشيباني أبو إسحاق الأعور ، نزيل بغداد : أحاديثه موضوعة ، كان يسرق الحديث([16]) . تاريخ بغداد (6/46) ، لسان الميزان (1/40) .

11 ـ إبراهيم بن الحوّات السمّـاك : معاصر الترمذي ، كذّاب ، قال : ربّما وضعت أحاديث([17]) . ميزان الاعتدال(1/36) .

12 ـ إبراهيم بن زكريّا أبو إسحاق العجلي البصري : حديثه منكر ، حدّث بالبواطيل ، ويأتي عن مالك بأحاديث موضوعة([18]) . ميزان الاعتدال  (1/16) .

13 ـ إبراهيم بن صرمة الأنصاري : كذّاب خبيث ، يكذب على الله وعلى رسوله([19]) . تاريخ بغداد (6/104) ، ميزان الاعتدال (1/19) .

14 ـ إبراهيم بن عبدالله بن خالد المصّيصي : رجل كذّاب ، يسرق الحديث ، أحاديثه موضوعة([20]) . ميزان الاعتدال (1/20) .

15 ـ إبراهيم بن عبدالله السفرقع المتوفّى (361) : كذّاب ، يضع الحديث([21]) . ميزان الاعتدال (1/21) ، لسان الميزان (1/74) .

16 ـ إبراهيم بن عبدالله المخرّمي المتوفّى (304) : ليس بثقة ، حدّث عن الثقات بأحاديث باطلة . ميزان الاعتدال([22]) (1/20) .

17 ـ إبراهيم بن عبدالله بن همّام الصنعاني : كذّاب ، وضّاع([23]) . ميزان الاعتدال (1/21) ، تذكرة الموضوعات (ص113) ، اللآلئ المصنوعة (2/190) .

18 ـ إبراهيم بن عليّ الآمدي المتوفّى (575) : كان يكذب في حكاياته ويضع ، وكان فقيهاً فاضلاً([24]) . ميزان الاعتدال (1/24) ، لسان الميزان (1/86) .

19 ـ إبراهيم بن الفضل الأصبهاني أبو منصور([25]) البآر المتوفّى (530) : أحد الحفّاظ كذّاب ، كان يقف في سوق أصفهان ويروي من حفظه بسنده ، وكان يضع في الحال ، قال معمر : رأيته في السوق وقد روى مناكير بأسانيد الصحاح ، وكنت أتأمّله مفرطاً ، أظنُّ أنّ الشيطان تبدّى على صورته([26]) . ميزان الاعتدال (1/25) ، شذرات الذهب (4/95) ، لسان الميزان (1/89) .

20 ـ إبراهيم بن مجشِّر أبو إسحاق البغدادي المتوفّى (254) : كذّبه الفضل بن سهل، وقال ابن عدي([27]): يسرق الحديث. تاريخ بغداد (6/185) .

21 ـ إبراهيم بن محمد العكاشي : كان كذّاباً([28]) . ميزان الاعتدال  (1/29) .

22 ـ إبراهيم بن منقوش الزبيدي : قال الأزدي : كان يضع الحديث([29]) . ميزان الاعتدال (1/31) ، اللآلئ المصنوعة (1/165) .

23 ـ إبراهيم المهاجر المدني : كذّاب([30]) . تذكرة الموضوعات (ص18) .

24 ـ إبراهيم بن مهدي الأُبلّي ـ بالضم ـ أبو إسحاق البصري المتوفّى (208) : قال الأزدي : كان يضع الحديث ، مشهور بذاك([31]) . ميزان الاعتدال (1/32) ، خلاصة التهذيب (ص29) ، تهذيب التهذيب (1/170) .

25 ـ إبراهيم بن نافع الجلاّب : بصريّ كذّاب([32]) . تهذيب التهذيب (1/175) ، لسان الميزان (1/117) .

26 ـ إبراهيم بن هدبة أبو هدبة البصري : كذّاب خبيث ، حدّث بالأباطيل ، ووضع على أنس ، كان رقّاصاً بالبصرة يُدعى إلى العرائس فيرقص لهم ، وكان يشرب المسكر ، بقي إلى سنة مائتين([33]) . تاريخ بغداد (6/201) ، ميزان الاعتدال (1/33) ، تذكرة الموضوعات (ص69 ، 73) ، اللآلئ المصنوعة (2/58 ، 102 ، 233 ، 245) ، لسان الميزان (1/120) .

27 ـ إبراهيم بن هراسة الشيباني الكوفي : ليس بثقة ولا يكتب حديثه ،متروك ، كذّاب([34]) . لسان الميزان (1/121) .

28 ـ إبراهيم بن هشام الغسّاني المتوفّى (237) : كذّاب([35]) . تاريخ الشام (2/307) ، لسان الميزان (1/122) .

29 ـ إبراهيم بن يحيى بن زهير المصري : كان يكذب ويركّب الأسانيد . لسان الميزان([36]) (1/124) .

30 ـ أبرد بن أشرس : كذّاب ، وضّاع([37]) . ميزان الاعتدال (1/36) ، اللآلئ المصنوعة (1/129) .

31 ـ أحمد بن إبراهيم المزني : كان يضع الحديث ويدور بالساحل ، له نسخة موضوعة([38]) . ميزان الاعتدال (1/38) ، تذكرة الموضوعات (ص36) .

32 ـ أحمد بن إبراهيم بن موسى : كذّاب ، لا تحلّ الرواية عنه([39]) . تذكرة الموضوعات (ص55) .

33 ـ أحمد بن أبي عمران الجرجاني المتوفّى بعد (360) : كان يضع الحديث([40]) . ميزان الاعتدال (1/58) .

34 ـ أحمد بن أبي يحيى الأنماطي : كذّاب ، له غير حديث منكر عن الثقات([41]) . ميزان الاعتدال (1/76) .

35 ـ أحمد بن أحمد أبو العبّاس البغدادي الحنبلي المتوفّى (615) : حافظ مكثر ، كذّبه ابن الأخضر([42]) . شذرات الذهب (5/62) .

36 ـ أحمد بن إسماعيل أبو حذافة السهمي المتوفّى (259) : صاحب مالك بن أنس ، كذّاب ، كلّ شيء تقول له يقول ، حدّث عن مالك وعن غيره بالبواطيل([43]) . تاريخ بغداد (4/23) . ميزان الاعتدال (1/39) ، تهذيب التهذيب (1/16) .

37 ـ أحمد بن بكر البالسي أبو سعيد ابن بكرويه : كان يضع الحديث([44]) . ميزان الاعتدال (1/40) .

38 ـ أحمد بن ثابت الرازي فرخويه : لا يشكّون أنّه كذّاب([45]) . لسان الميزان (1/143) ، ميزان الاعتدال (1/86) .

39 ـ أحمدبن جعفر بن عبدالله السمسار : أحد مشايخ الحافظ أبي نعيم ، مشهور بالوضع([46]) . ميزان الاعتدال (1/41) ، شذرات الذهب (2/372) .

40 ـ أحمد بن جعفر بن عبدالله بن يونس : مشهور بالوضع ، ليس بشيء . ميزان الاعتدال([47]) (1/41) .

41 ـ أحمد بن حامد السمرقندي : كان يكذب ، ويحدِّث عمّن لم يلحقه ، مات بعد الستين وثلاثمائة . ميزان الاعتدال([48]) (1/42) .

42 ـ أحمد بن الحسن بن أبان المصري : من كبار شيوخ الطبراني ، كان كذّاباً دجّالاً ، يضع الحديث على الثقات([49]) . ميزان الاعتدال (1/42) ، تذكرة الموضوعات (ص65 ، 108) ، اللآلئ المصنوعة (1/295) .

43 ـ أحمد بن الحسن بن القاسم الكوفي . المتوفّى (262) : كذّاب ، يضع الحديث على الثقات([50]) . ميزان الاعتدال (1/42)، تذكرة الموضوعات (ص9 ، 114) ، المنتظم (5/34) .

44 ـ أحمد بن الحسين بن إقبال المقدسي أبو بكر الصائد المتوفّى (532) : كذّاب ،ظهر كذبه فتركه الناس([51]) . ميزان الاعتدال (1/44) ، لسان الميزان (1/158) .

45 ـ أحمد بن الحسين أبو الحسين بن السمّـاك الواعظ المتوفّى (424) : قال أبو الفتح المصري : لم أكتب ببغداد عمّن أُطلق عليه الكذب من المشايخ غير أربعة ، أحدهم أبو الحسين بن السمّـاك ، وكذّبه ابن أبي الفوارس([52]) . تاريخ بغداد (4/111) ، المنتظم (8/76) ، ميزان الاعتدال (1/43) .

46 ـ أحمد بن الخليل النوفلي القُومَسِيّ المتوفّى (310) : كذّاب ، يروي عمّن لم يُخلق([53]) . لسان الميزان (1/167) .

47 ـ أحمد بن داود ابن اخت عبدالرزّاق : من أكذب الناس ، عامّة أحاديثه مناكير([54]) . ميزان الاعتدال (1/45) .

48 ـ أحمد بن داود بن عبدالغفّار الحرّاني : كان كذّاباً ، يضع الحديث([55]) . تذكرة الموضوعات (ص2 ، 30) ، ميزان الاعتدال (1/45) ، اللآلئ المصنوعة (2/22 ، 174) .

49 ـ أحمد بن سليمان القرشي : متروك كذّاب . ميزان الاعتدال([56]) (1/48) ، اللآلئ المصنوعة (2/74) .

50 ـ أحمد بن سليمان ـ أبي سليمان ـ أبو جعفر القواريري البغدادي : قال أبو الفتح الحافظ : كذّاب ، يكذب على حمّاد بن سلمة . وقال الخطيب : كذب هذا الشيخ ظاهر يغني عن تعديل روايته بجواز دخول السهو عليه وإلحاق الوهم به . ثمّ ذكر شواهد على كذبه فيقول : وفي بعض ما ذكرنا دلالة كافية على بيان حاله وظهور اختلاطه([57]) . تاريخ بغداد (4/174 ـ 177) .

51 ـ أحمد بن صالح أبو جعفر الشمومي المصري ، نزيل مكّة : كذّاب ، وضّاع ، صَلِف([58]) . تهذيب التهذيب (1/42) ، لسان الميزان (1/186) .

52 ـ أحمد بن طاهر بن حرملة المصري المتوفى (292) : كذّاب ، حدّث عن جدِّه ، عن الشافعي بحكايات بواطيل ، كان أكذب البريّة ، يكذب في حديث رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) إذا روى ، ويكذب في حديث الناس إذا حدّث عنهم([59]) . ميزان الاعتدال (1/50) ، لسان الميزان (1/189) .

53 ـ أحمد بن عبدالجبّار الكوفي المتوفّى (271 ، 272) : كذّاب([60]) . تهذيب التهذيب (1/51) ، ميزان الاعتدال (1/53) .

54 ـ أحمد بن عبدالرحمن بن الجارود الرقّي : كذّاب ، وضّاع([61]) . تاريخ بغداد (2/247) ، ميزان الاعتدال (1/55) ، اللآلئ المصنوعة (2/172) .

55 ـ أحمد بن عبدالله الشاشي : كذّاب . ميزان الاعتدال([62]) (1/52) .

56 ـ أحمد بن عبدالله الهُشيمي المؤدّب أبو جعفر المتوفّى (271) : كان يضع الحديث . تاريخ بغداد (4/220) ، ميزان الاعتدال([63]) (1/51) .

57 ـ أحمد بن عبدالله الشيباني أبو عليّ الجويباري : كذّاب، يضع الحديث ،دجّال. قال البيهقي : فإنّي أعرفه حقّ المعرفة بوضع الأحاديث على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فقد وضع عليه أكثر من ألف حديث ، وسمعت الحاكم يقول : هذا كذّاب خبيث وضع كثيراً في فضائل الأعمار ، لا تحلُّ رواية حديثه بوجه . وقال السيوطي : وضع أُلوف أحاديث للكراميّة ، وقال ابن حبّان([64]) : دجّال من الدجاجلة ، روى عن الأئمّة أُلوف أحاديث ما حدّثوا بشيء منها ، وعن الحافظ السري : إنّه ومحمد بن تميم ومحمد بن عكاشة وضعوا عشرة آلاف حديث([65]) . تاريخ بغداد (3/295) ، التذكار (ص155) ، ميزان الاعتدال (1/51) ، تذكرة الموضوعات (ص38) ، أسنى المطالب (ص213) ، لسان الميزان (1/193 ، 5/188) ، اللآلئ المصنوعة (1/21) .

58 ـ أحمد بن عبدالله أبو بكر الضرير : أخرج الخطيب في تاريخ بغداد (4/232) بإسناده عن أنس رفعه : أتاني جبرئيل وعليه قباء أسود وخفّ أسود ومنطقة ، وقال : يا محمد هذا زيُّ بني عمِّك من بعدك . فقال : هذا حديث باطل ، إسناده كلّهم ثقات غير الضرير والحمل فيه عليه([66]) .

59 ـ أحمد بن عبدالله بن محمد أبو الحسن البكري : كذّاب ، دجّال ، واضع القصص التي لم تكن قطُّ ، فما أجهله وأقلَّ حياءه ! ميزان الاعتدال([67]) (1/53) .

60 ـ أحمد بن عبدالله أبو عبدالرحمن الفرياناني : كان وضّاعاً مشهوراًبالوضع([68]) . لسان الميزان (1/194) ، اللآلئ المصنوعة (1/359 ، 2/44) .

61 ـ أحمد بن عبيد الله أبو العزّ بن كادش المتوفّى (556) : مشهور من الشيوخ ، كان مخلّطاً كذّاباً لا يحتجُّ بمثله ، وللأئمّة فيه مقال . قال ابن عساكر : قال لي أبو العزّ وسمع رجلاً قد وضع في حقِّ عليّ حديثاً : ووضعتُ أنا في حقِّ أبي بكر حديثاً ، بالله أليس فعلتُ جيداً ؟ لسان الميزان([69]) (1/218) .

62 ـ أحمد بن عصمة النيسابوري ، متّهم هالك روى خبراً موضوعاً هو آفته . ميزان الاعتدال([70]) (1/56) .

قال الأميني : يأتي خبره الموضوع في الموضوعات([71]) .

63 ـ أحمد بن عليّ بن أحمد بن صُبيح : كان يكذب كثيراً ، كان في حدود(520)([72]) . ميزان الاعتدال (1/58) ، لسان الميزان (1/234) .

64 ـ أحمد بن علي بن الحسن بن شقيق ، أبو بكر المروزي : كان يضع الحديث . اللآلئ المصنوعة([73]) (1/129) .

65 ـ أحمد بن عليّ بن الحسن بن منصور الأسدآباذي المقري : قدم دمشق وحدّث بها ، كان شيخاً كذّاباً يدّعي ما لم يسمع([74]) .

66 ـ أحمد بن عليّ بن سلمان([75]) المروزي: متروك، يضع الحديث. تاريخ بغداد(4/303).

67 ـ أحمد بن عيسى العسكري المتوفّى(243) : كذّاب . تهذيب التهذيب([76]) (1/65).

68 ـ أحمد بن عيسى اللخمي المتوفّى (273) : كذّبه ابن طاهر . تهذيب التهذيب([77]) (1/66) .

69 ـ أحمد بن عيسى الهاشمي : كذّاب . ميزان الاعتدال([78]) (1/60) لعلّه العسكري .

70 ـ أحمد بن عيسى الخشّاب التنيسي المتوفّى (293)([79]) : كذّاب يضع الحديث ، حدّث بأحاديث موضوعة([80]) . ميزان الاعتدال (1/59) ، لسان الميزان (1/241) ، تذكرة الموضوعات (ص39) ، شذرات الذهب  (2/366) .

71 ـ أحمد بن الفرج أبو عتبة الحجازي المتوفّى (271) : كذّاب لم يسمع منه شيء([81]) . تاريخ بغداد (4/341) .

72 ـ أحمد بن محمد بن محمد أبو الفتوح الغزالي الطوسي الواعظ المفوّه المتوفّى(520) أخو أبي حامد : كان يضع ، والغالب على كلامه التخليط والأحاديث الموضوعة ، وكان يتعصّب لإبليس ويعذره([82]) . المنتظم (9/260) ، البداية والنهاية (12/196) ، ميزان الاعتدال (1/71) .

73 ـ أحمد بن محمد بن الحجّاج بن رشدين أبو جعفر المصري المتوفّى (292) : كان من حفّاظ الحديث ، كذّاب يدخل الحديث على شيوخه ، وهو ممّن يكتب حديثه مع ضعفه([83]) .

وقال ابن عدي([84]) : كذّبوه ، وأنكرت عليه أشياء ، وكان آل بيت رشدين خصّوا بالضعف من أحمد إلى رشدين([85]) . تاريخ الشام (1/455) ، ميزان الاعتدال (1/63) ، لسان الميزان (1/258) .

74 ـ أحمد بن محمد بن حرب اللخمي الجرجاني : كان يتعمّد الكذب ويضع([86]) . ميزان الاعتدال (1/63) ، اللآلئ المصنوعة (1/3) .

75 ـ أحمد بن محمد بن الحسن المقري المتوفّى (380) : كذّاب ، لم يكن في الحديث ثقةً ، وكان يظهر النسك والصلاح . تاريخ بغداد (4/429) ، ميزان الاعتدال([87]) (1/63) .

76 ـ أحمد بن محمد بن الصلت بن المغلِّس أبو العبّاس الحمّاني المتوفّى (302 ، 308) : وضّاع ، لم يكن في الكذّابين أقلّ حياءً منه ، صنّف في مناقب أبي حنيفة أحاديث باطلة كلّها موضوعة ، وأخرج عن الثقات أخباراً كلّها كذب([88]) . تاريخ بغداد (4/207 ، 5/34) ، المنتظم (6/157) ، ميزان الاعتدال (1/66) ، البداية والنهاية (11/131) ، تاريخ الشام(2/56) ، لسان الميزان(1/269) ، اللآلئ المصنوعة (2/42 ، 142) .

77 ـ أحمد بن محمد بن عليّ أبو عبدالله الصيرفي المعروف بابن الآ بُنُوسي المتوفّى (394) : كان ممّن يتعمّد الكذب([89]) . تاريخ بغداد (5/70) .

78 ـ أحمد بن محمد بن عليّ بن حسن بن شقيق المروزي : كان يضع الحديث([90]) . ميزان الاعتدال (1/69) ، لسان الميزان (1/287) ، اللآلئ المصنوعة (1/129) .

79 ـ أحمد بن محمد بن عمر أبو سهل الحنفي اليمامي ، نزيل بغداد : كذّاب ، وضّاع ، متروك الحديث ، قال المطرّز : كتبت عنه خمسمائة حديث ليس عند الناس منه حرف([91]) . تاريخ بغداد (5/66) ، تاريخ الشام (2/69) ، ميزان الاعتدال (ج1) ، اللآلئ المصنوعة (1/247 ، 2/26) .

80 ـ أحمد بن محمد بن عمرو أبو بشر الكندي المروزي ، نزيل بغداد المتوفّى(323) : كان فقيهاً مجوّداً في السنّة وفي الردِّ على أهل البدع ، وكان حافظاً عذب اللسان ، ولكنّه كان يضع الأحاديث عن أبيه ، عن جدِّه ، وعن غيرهم ، يكذب ويضع الحديث على الثقات ، وله من النسخ الموضوعة شيء كثير . تاريخ بغداد (5/74) ، وقال ابن حبّان([92]) : كان ممّن يضع المتون ويقلّب الأسانيد فاستحقَّ الترك ، لعلّه قد قلّب على الثقات أكثر من عشرة آلاف حديث ، كتبت أنا منها أكثرمن ثلاثة آلاف حديث لم أشكّ أنّه قلّبها . وقال الدارقطني([93]) : كان يضع الحديث ، وكان عذب اللسان حافظاً([94]) . ميزان الاعتدال (1/70) ، طبقات الحفّاظ (3/23) ، وفي شذرات الذهب (2/298) : هو أحد الوضّاعين الكذّابين ، مع كونه محدِّثاً إماماً في السنّة والردِّ على المبتدعة .

81 ـ أحمد بن محمد بن غالب الباهلي أبو عبدالله المتوفّى (275) : غلام الخليل ، من كبار الزهّاد ببغداد ، كذّاب وضّاع ، قال الحافظ ابن عدي([95]) : سمعتُ أبا عبدالله النهاوندي بحرّان في مجلس أبي عروبة يقول : قلتُ لغلام الخليل : ما هذه الأحاديث الرقائق التي تحدِّث بها ؟ قال : وضعناها لنرقّق بها قلوب العامّة .

ما أظهر أبو داود السجستاني تكذيب أحد إلاّ في رجلين : الكديمي ، وغلام خليل . فذكر أحاديث ذكرها في الكديمي أنّها كذب . وذكر غلام خليل فقال : ذاك ـ يعني صاحب الزنج ـ كان دجّال البصرة ، وأخشى أن يكون هذا ـ يعني غلام خليل ـ دجّال بغداد ، ثمّ قال : قد عرض عليَّ من حديثه فنظرت في أربعمائة حديث أسانيدها ومتونها كذب كلّها([96]) . تاريخ بغداد (5/79) ، المنتظم (5/95) ، لسان الميزان (1/273) ، اللآلئ المصنوعة (1/200 ، 2/109) .

قال الأميني : والعجب العجاب أنَّ رجلاً هذه سيرته وهذه ترجمته غلقت بموته أسواق مدينة السلام ، وحمل نعشه إلى البصرة ودفن هناك ، وبنيت على قبره قبّة ، كما في تاريخ بغداد والمنتظم لابن الجوزي .

82 ـ أحمد بن محمد بن الفضل القيسي : كان يضع الحديث ، قال ابن حبّان([97]) : خرجت إلى قريته فكتبت عنه شبيهاً بخمسمائة حديث كلّها موضوعة . . . إلى أن قال : ولعلّ هذا الشيخ قد وضع على الأئمّة المرضيّين أكثر من ثلاثة آلاف حديث([98]) . ميزان الاعتدال (1/70) ، تذكرة الموضوعات (ص41 ، 45 ، 67 ، 70) .

83 ـ أحمد بن محمد بن مالك : كان يضع الحديث . تذكرة الموضوعات([99])(ص47) .

84 ـ أحمد بن محمد بن مصعب : أحد الوضّاعين . تاريخ الشام (5/154) .

85 ـ أحمد بن محمد بن هارون أبو جعفر البرقي : كذّاب ، كان يهمّ في الحديث([100]) . ميزان الاعتدال (1/71) .

86 ـ أحمد بن مروان الدينوري المالكي المتوفّى (333) :صاحب المجالسة ، قال الدارقطني في غرائب مالك : كان يضع الحديث . لسان الميزان([101]) (1/309) .

87 ـ أحمد بن منصور أبو السعادات : ملحد كذّاب ، ومن وضعه حديث يقول فيه : وبين يدي الربِّ لوح فيه أسماء من يثبت الصورة والرؤية والكيفيّة فيباهي بهم الملائكة([102]) . ميزان الاعتدال (1/75) ، اللآلئ المصنوعة (1/14) .

88 ـ أحمد بن موسى أبو الحسن بن أبي عمران الجرجاني الفرضي المتوفّى بعد (360) : أحد الحفّاظ ، كذّاب ، كان يضع الحديث ويركّب الأسانيد على المتون ، روى مناكير عن شيوخ مجاهيل لم يُتابع عليها ، فكذّبوه([103]) . ميزان الاعتدال (1/75) ، شذرات الذهب (3/67) .

89 ـ أحمد بن يعقوب بن عبدالجبّار الأموي المرواني الجرجاني المتوفّى (367) : كان يضع الحديث ، روى أحاديث موضوعة لا يستحلُّ رواية شيء منها([104]) . ميزان الاعتدال (1/77) ، أسنى المطالب (ص84) .

90 ـ إسباط أبو اليسع البصري : كذّبه يحيى بن معين . تهذيب التهذيب([105]) (1/212) .

91 ـ إسحاق بن إبراهيم الطبري : كذّاب ، لا يُكتب عنه ، يأتي بالموضوعات عن الثقات([106]) . تذكرة الموضوعات (ص95 ، 103) ، اللآلئ المصنوعة (2/76) .

92 ـ إسحاق بن إبراهيم الواسطي المؤدّب : كذّبه ابن عدي([107]) والأزدي . ميزان الاعتدال (1/85) ، لسان الميزان (1/348)([108]) .

93 ـ إسحاق بن إدريس الأسواري البصري أبو يعقوب : كذّاب ، يضع الحديث ، تركه الناس([109]) . ميزان الاعتدال (1/86) .

94 ـ إسحاق بن بشر البخاري أبو حذيفة المتوفّى (206) : قد أجمعوا على أنّه كذّاب ، يضع الحديث ، لا يحلّ حديثه إلاّ على جهة التعجّب([110]) . تاريخ بغداد (6/327) ، ميزان الاعتدال (1/86) .

95 ـ إسحاق بن بشر بن مقاتل الكاهلي أبو يعقوب المتوفّى (228) : كان كذّاباً يضع الحديث([111]) . تاريخ بغداد (6/329) ، ميزان الاعتدال (1/87) ، تذكرة الموضوعات (ص33 ، 39 ، 76 ، 120) ، اللآلئ المصنوعة (1/91 ، 153) ، وقال : كذّاب وضّاع بالاتفاق ، و (2/72 ، 73 ، 90) .

96 ـ إسحاق بن عبدالله الأموي مولى آل عثمان بن عفّان المتوفّى (144) : كذّاب ، ذاهب الحديث ، يقلّب الأسانيد ويرفع المراسيل([112]) .تاريخ الشام (2/443 ـ 445) ، تهذيب التهذيب (1/241) .

97 ـ إسحاق بن محمشاذ : كذّاب ، يضع الحديث على مذهب الكراميّة ، وله مصنّف في فضائل محمد بن كرام كلّه كذب موضوع([113]) . اللآلئ المصنوعة (1/238) .

98 ـ إسحاق بن ناصح : من أكذب الناس ، يحدِّث عن النبيّ([114]) ، عن ابن سيرين برأي أبي حنيفة([115]) . ميزان الاعتدال (1/94) .

99 ـ إسحاق بن نجيح الملطي الأزدي : دجّال ، أكذب الناس ، عدوّ الله ، رجل سوء خبيث ، كان يضع الحديث([116]) . تاريخ بغداد (6/324) ، ميزان الاعتدال (1/94) ، تذكرة الموضوعات (ص84) ، تهذيب التهذيب (1/253) ، اللآلئ المصنوعة (1/55 ، 103 ، 175) ، خلاصة التهذيب (ص26) .

100 ـ إسحاق بن وهب الطهرمسي : كذّاب متروك ، كان يضع صراحاً([117]) . ميزان الاعتدال (1/95) ، تذكرة الموضوعات (ص53 ، 71) ، اللآلئ المصنوعة (1/106 ، 2/99 ، 114) .

101 ـ أسد بن عمرو أبوالمنذرالبجلي القاضي ـ صاحب أبي حنيفة ـ المتوفّى(190):كذوب ليس بشيء ، كان يسوي الحديث على مذهب أبي حنيفة ، هو والريح عندهم سواء([118]) . تاريخ بغداد (7/17) ، ميزان الاعتدال (1/96) ، لسان الميزان (1/384) .

102 ـ إسماعيل بن أبان أبو إسحاق الغنوي الكوفي المتوفّى(210) : كذّاب ، كان يضع الحديث([119]) . تاريخ بغداد(6/241)، ميزان الاعتدال (1/98)، تذكرة الموضوعات (ص116)، تهذيب التهذيب (1/271) ، اللآلئ المصنوعة (1/246) ، خلاصة التهذيب (ص27) .

103 ـ إسماعيل بن أبي أُويس عبدالله المدني المتوفّى(226) : كذّاب، يسرق الحديث([120]) . ميزان الاعتدال (1/104) .

104 ـ إسماعيل بن أبي زياد الشامي : كذّاب ، متروك يضع الحديث([121]) : ميزان الاعتدال (1/107) ، اللآلئ المصنوعة (2/77 ، 179 ، 239) .

105 ـ إسماعيل بن إسحاق الجرجاني : كان يضع الحديث([122]) . ميزان الاعتدال (ج1) ، لسان الميزان (1/393) .

106 ـ إسماعيل بن بلال العثماني الدمياطي المتوفّى (466) : كان كذّاباً . لسان الميزان([123]) (1/396) .

107 ـ إسماعيل بن زريق البصري : كذّاب([124]) . ميزان الاعتدال  (1/106) .

108 ـ إسماعيل بن شروس أبو المقدام الصنعائي : كان يضع الحديث([125]) . ميزان الاعتدال (1/109) .

109 ـ إسماعيل بن عليّ بن المثنّى الواعظ الأسترابادي المتوفّى (448) : كذّاب ابن كذّاب ، كان يقصُّ ويكذب ، يركّب المتون الموضوعة على الأسانيد الصحيحة([126]) . لسان الميزان (1/423) .

110 ـ إسماعيل بن محمد بن يوسف أبو هارون الفلسطيني من بيت جبريل : كذّاب ، يسرق الحديث ، لا يجوز الاحتجاج به([127]) . ميزان الاعتدال (1/114) ، تذكرة الموضوعات (ص39 ، 58 ، 107) ، اللآلئ المصنوعة (1/152) .

111 ـ إسماعيل بن محمد بن مسلمة أبو عثمان الأصبهاني الواعظ المحتسب : قال ابن ناصر : وضع حديثاً وكان يختلط . شذرات الذهب([128]) (4/23) .

112 ـ إسماعيل بن مسلم السكوني اليشكري([129]) : كان يضع الحديث([130]) . ميزان الاعتدال (1/116) ، تهذيب التهذيب (1/333) ، اللآلئ المصنوعة (2/114) .

113 ـ إسماعيل بن يحيى الشيباني الشعيري : كذّاب . تهذيب التهذيب([131]) (1/336) .

114 ـ إسماعيل بن يحيى التيمي حفيد أبي بكر الصدّيق : كذّاب لا تحلّ الرواية عنه ، ركن من أركان الكذب ، يضع الحديث ، عامّة ما يرويه بواطيل ، كان يكذب على مالك والثوري وغيرهما ، يحدِّث عن الثقات بما لا يتابع عليه([132]) . تاريخ بغداد(6/249) ، أسنى المطالب (ص209) ، ميزان الاعتدال (1/117) ، لسان الميزان(1/442) ، مجمع الزوائد (1/101 ، 106 ، 133 ، 9/44) ، اللآلئ المصنوعة (1/89 ، 107 ، 111 ، 2/163) .

115 ـ أُسيد بن زيد بن نُجيح ، أبو محمد الجمّال المتوفّى قبل (220) : كذّاب ، متروك الحديث ، يحدِّث بأحاديث كذب ، عامّة ما يرويه لا يُتابع عليه([133]) . تاريخ بغداد (7/48) ، نصب الرّاية (1/92) ، مجمع الزوائد (2/175) ، ميزان الاعتدال (1/119) ، خلاصة التهذيب (ص32) ، اللآلئ المصنوعة (1/408) .

116 ـ أشعث بن سعيد البصري أبو الربيع السمّـان : ليس بثقة ، ضعيف ، متروك الحديث ، قال هشيم : كان يكذب([134]) . تهذيب التهذيب  (1/351) .

117 ـ أصبغ بن خليل القرطبي المالكي المتوفّى (272) : افتعل حديثاً في ترك رفع اليدين ووقف الناس على كذبه . نُقل عن أحمد بن خالد : أنّه لم يقصد أصبغ بن خليل الكذب على رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) ، وإنّما أظهر([135]) أنّه يريد تأييد مذهبه . لسان الميزان([136]) (1/459) .

118 ـ أصرم بن حوشب ، أبو هشام : كتب عنه الجوزي([137]) في سنة (202) ، كذّاب خبيث يضع الحديث على الثقات([138]) . تاريخ بغداد (7/31) ، ميزان الاعتدال (1/126) ، تذكرة الموضوعات (ص10) ، مجمع الزوائد (1/306) ، اللآلئ المصنوعة (1/198 ، 2/6 ، 47 ، 52) .

119 ـ أيّوب بن خوط أبو أُميّة البصري الحبطي : متروك ، كذّاب([139]) . تهذيب التهذيب (1/402) ، لسان الميزان (1/479) .

120 ـ أيّوب بن سيّار الزهري المدني : قال النسائي([140]) : كان من الكذّابين ، وقال ابن حبّان([141]) : كان يقلّب الأسانيد ويرفع المراسيل([142]) . لسان الميزان (1/482) .

121 ـ أيّوب بن محمد أبو ميمون الصوري : كذّاب([143]) . ميزان الاعتدال (1/136) .

122 ـ أيّوب بن مدرك أبو عمرو الحنفي اليمامي : كذّاب ، ليس بشيء ، روى عن مكحول نسخة موضوعة([144]) . تاريخ بغداد (7/6) ، تاريخ الشام (3/111) ، لسان الميزان (1/488) .

 



[1] ) راجع الجزء الثالث من كتابنا : ص277 285 . ( المؤلف )

[2] ) يجده الباحث في غير واحد من كتب القوم سلفاً وخلفاً . ( المؤلف )

[3] ) مرّ مجمل القول حول هذا الكتاب في الجزء الثالث : ص288 ـ 309 . ( المؤلف )

[4] ) الهثّ : الكذب .

[5] ) سورة ق : 18 .

[6] ) ميزان الاعتدال : 1/17 رقم22 ، تذكرة الموضوعات : ص84 ، اللآلئ المصنوعة : 2/23 ، لسان الميزان : 1/6 و 13 رقم7 و 35 ، كتاب المجروحين : 1/184 ، وجاء في كتاب الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي : 1/14 رقم4 ، والإكمال لابن ماكولا : 1/8 أنّ اسمه : أبَّا .

[7] ) تهذيب التهذيب : 1/86 ، كتاب الضعفاء والمتروكين للنسائي : ص45 رقم 21 ، الضعفاء الكبير : 1/38 رقم22 ، كتاب المجروحين : 1/96 ، الكامل في ضعفاء الرجال : 1/381 رقم203 .

[8] ) تذكرة الموضوعات : ص22 ، موضح أوهام الجمع والتفريق : 1/376 ، كتاب الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي : 1/31 رقم53 .

[9] ) ميزان الاعتدال : 1/54 رقم173 ، لسان الميزان : 1/90 رقم271 موضح أوهام الجمع والتفريق : 1/388 وفيه أنّ وفاته سنة (236) بخلاف ما في تاريخ بغداد وبقية المصادر .

[10] ) خلاصة الخزرجي : 1/54 رقم274 ، علل أحمد بن حنبل : 2/535 رقم3533 ، التاريخ الكبير : 1/323 ، الضعفاء الكبير : 1/62 رقم59 ، الجرح والتعديل : 2/125 ، كتاب المجروحين : 1/105 ، الكامل في ضعفاء الرجال : 1/217 رقم61 وفيه ترجمة ضافية له ، مناقب الشافعي : 1/533 ، موضح أوهام الجمع والتفريق : 1/365،  كتاب الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي : 1/51 رقم116 ، ميزان الاعتدال : 1/57 رقم189 ، تهذيب التهذيب : 1/137 ، وفيها جميعاً : إبراهيم بن محمد بن أبي يحيى الأسلمي المدني ، وقيل : المديني .

[11] ) ميزان الاعتدال : 1/17 رقم23 ، الكامل في ضعفاء الرجال : 1/271 رقم110 ، كتاب الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي : 1/21 رقم19 .

[12] ) ميزان الاعتدال : 1/17 رقم25 ، لسان الميزان : 1/14 رقم 40 ، تاريخ الإسلام للذهبي : ص50 حوادث ووفيات سنة 331 هـ .

[13] ) تذكرة الموضوعات : ص55 .

[14] ) الكامل في ضعفاء الرجال : 1/255 رقم85 .

[15] ) ميزان الاعتدال : 1/21 رقم49 ، تذكرة الموضوعات : ص61 ، الضعفاء الكبير : 1/45 رقم31 ، كتاب المجروحين : 1/117 ، موضح أوهام الجمع والتفريق : 1/399 وقد جمع الاختلاف باسمه الذي وقع بين علماء الرجال بشأنه ، وراجع كتاب الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي : 1/24 رقم33 في الهامش للوقوف على تعدد أسماء المترجم ، لسان الميزان : 1/25 رقم73 .

[16] ) لسان الميزان : 1/28 رقم81 ، الكامل في ضعفاء الرجال : 1/257 رقم87 ، كتاب الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي : 1/27 رقم37 ميزان الاعتدال : 1/24 رقم56 .

[17] ) ميزان الاعتدال : 1/77 رقم 268 ، لسان الميزان : 1/40 و 131 رقم 121 و 394 .

[18] ) ميزان الاعتدال : 1/31 رقم90، كتاب المجروحين : 1/115 وفيه: أنه الواسطي، الكامل في ضعفاء الرجال : 1/256 رقم86 ، لسان الميزان : 1/49 رقم146 .

[19] ) ميزان الاعتدال : 1/38 رقم115 .

[20] ) المصدر السابق : ص40 رقم124 ، كتاب المجروحين : 1/116 .

[21] ) ميزان الاعتدال : 1/42 رقم128 ، لسان الميزان : 1/67 رقم 197 .

[22] ) ميزان الاعتدال : 1/41 رقم126 .

[23] ) المصدر السابق : ص42 رقم127 ، تذكرة الموضوعات : ص63 ، اللآلئ المصنوعة : 2/136 ، كتاب الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي : 1/41 رقم85 .

[24] ) ميزان الاعتدال : 1/50 رقم159 ، لسان الميزان : 1/81 رقم244 .

[25] ) هو في جميع المصادر التي ترجمت له ـ عدا شذرات الذهب ـ : أبو نصر .

[26] ) ميزان الاعتدال : 1/52 رقم167 ، شذرات الذهب : 6/155 حوادث سنة 530 هـ ، لسان الميزان : 1/85 رقم258 ، الأنساب : 1/251 ، كتاب الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي : 1/45 رقم99 .

[27] ) الكامل في ضعفاء الرجال : 1/274 رقم114 ، الإكمال : 7/164 ، كتاب الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي : 1/48 رقم107 ، ميزان الاعتدال : 1/55 رقم178 ، لسان الميزان : 1/92 رقم276 .

[28] ) ميزان الاعتدال : 1/62 رقم196 ، كتاب الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي : 1/50 رقم114 ، لسان الميزان : 1/102 رقم304 .

[29] ) ميزان الاعتدال : 1/67 رقم221 ، اللآلئ المصنوعة : 1/318 .

[30] ) تذكرة الموضوعات : ص13 ، التاريخ الكبير : 1/328 ، كتاب الضعفاء والمتروكين للنسائي : ص41 رقم8 ، الضعفاء الكبير : 1/66 رقم65 ، الجرح والتعديل : 2/133 ، كتاب المجروحين : 1/108 ، الكامل في ضعفاء الرجال : 1/216 رقم60 ، كتاب الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي : 1/54 رقم123 ، ميزان الاعتدال : 1/67 رقم224 ، لسان الميزان : 1/115 رقم350 ، تهذيب التهذيب : 1/147 ، خلاصة الخررجي : 1/57 رقم289 . وهو في جميع هذه المصادر : إبراهيم بن المهاجر بن مسمار المدني .

[31] ) ميزان الاعتدال : 1/68 رقم227 ، خلاصة الخزرجي : 1/57رقم 291 ، تهذيب التهذيب : 1/147 .

[32] ) تهذيب التهذيب : 1/152 ، لسان الميزان : 1/118 رقم360 .

[33] ) ميزان الاعتدال : 1/71 رقم242 ، تذكرة الموضوعات : ص49 و51 ، اللآلئ المصنوعة : 2/103 و186 و437 و463 ، لسان الميزان : 1/120 رقم371 ، الجرح والتعديل : 2/143 ، كتاب المجروحين : 1/114 ، الكامل في ضعفاء الرجال : 1/208 رقم55 .

[34] ) لسان الميزان : 1/123 رقم372 ، التاريخ الكبير : 1/333 ، كتاب الضعفاء والمتروكين للنسائي : ص41 رقم10، الضعفاء الكبير : 1/69 رقم71 ، الجرح والتعديل : 2/143 ، الكامل في ضعفاء الرجال : 1/244 رقم75 ، موضح أوهام الجمع والتفريق : 1/386 .

[35] ) تاريخ مدينة دمشق : 7/267 رقم537 ، وفي مختصر تاريخ دمشق : 4/177 ، لسان الميزان : 1/124 رقم373 ، الجرح والتعديل : 2/142 ، كتاب الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي : 1/59 رقم133 ، ميزان الاعتدال : 1/72 رقم244 . وأرخ وفاته في تاريخ مدينة دمشق ومختصره وفي ميزان الاعتدال ولسانه بسنة (238) .

[36] ) لسان الميزان : 1/126 رقم378 .

[37] ) ميزان الاعتدال : 1/77 رقم269 ، اللآلئ المصنوعة : 1/248 .

[38] ) ميزان الاعتدال : 1/80 رقم286 ، تذكرة الموضوعات : ص26 ، كتاب المجروحين : 1/144 .

[39] ) تذكرة الموضوعات : ص39 ، كتاب المجروحين : 1/141 .

[40] ) ميزان الاعتدال : 1/124 رقم500 وراجع ص159 رقم636 ، لسان الميزان : 1/255 رقم742 . وسيأتي مكرّراً في الرقم 88 و 579 فراجع التعليق عليه في كلتا الترجمتين .

[41] ) ميزان الاعتدال : 1/162 رقم652 ، الكامل في ضعفاء الرجال : 1/195 رقم37 .

[42] ) شذرات الذهب : 7/112 حوادث سنة 615هـ ، العبر في خبر من غبر : 3/165 ، ذيل طبقات الحنابلة : 4/108 رقم258 ، لسان الميزان : 1/139 رقم420 .

[43] ) ميزان الاعتدال : 1/83 رقم299 ، تهذيب التهذيب : 1/13 ، الكامل في ضعفاء الرجال : 1/175 رقم15 ، خلاصة الخزرجي : 1/8 رقم9 .

[44] ) ميزان الاعتدال : 1/86 رقم309 ، لسان الميزان : 1/146 رقم447 .

[45] ) لسان الميزان : 1/148 رقم455 ، ميزان الاعتدال : 1/86 رقم314 ، الجرح والتعديل : 2/44 .             

[46] ) ميزان الاعتدال : 1/87 رقم317 ، شذرات الذهب : 4/244 حوادث سنة 346هـ ، سير أعلام النبلاء : 15/519 رقم296، تاريخ الإسلام : 25/344 رقم571 حوادث سنة 346هـ . وهو في جميع هذه المصادر : أحمد بن جعفر بن أحمد بن معبد ، أبو جعفر الأصبهاني السمسار عدا ميزان الاعتدال الذي ذُكر فيه باسم : أحمد بن جعفر بن عبدالله وليس فيه السمسار .

[47] ) ميزان الاعتدال : 1/88 رقم322 ، وانظر هامش كتاب الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي : 1/67 رقم162 .

[48] ) ميزان الاعتدال : 1/89 رقم327 .

[49] ) ميزان الاعتدال : 1/89 رقم330 ، تذكرة الموضوعات : ص36 و76 ، اللآلئ المصنوعة : 1/294 ، كتاب المجروحين : 1/149 ، الكامل في ضعفاء الرجال : 1/197 رقم40 ، لسان الميزان : 1/157 رقم481 ، الأنساب : 1/75 ، كتاب الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي : 1/67 رقم165 وفي المصدرين الأخيرين نُسب إلى الأُبلّة ، وأنه مضري .

[50] ) ميزان الاعتدال : 1/90 رقم331 ، تذكرة الموضوعات : ص7 و80 ، المنتظم : 12/174 رقم1668 ، كتاب المجروحين : 1/145 ، لسان الميزان : 1/158 رقم482 .

[51] ) ميزان الاعتدال : 1/92 رقم341 ، لسان الميزان : 1/166 رقم508 .

[52] ) المنتظم : 15/238 رقم3182 ، ميزان الاعتدال : 1/93 رقم345 ، الإكمال : 4/352 ، مختصر تاريخ دمشق : 3/46 ، لسان الميزان : 1/164 رقم501 .

[53] ) لسان الميزان : 1/177 رقم540 ، الجرح والتعديل : 2/50 .

[54] ) ميزان الاعتدال : 1/97 رقم371 وراجع أيضاً ص109 رقم427 ، العلل ومعرفة الرجال 1/327 رقم582 ، الكامل في ضعفاء الرجال : 1/172 رقم10 ، لسان الميزان : 1/179 رقم544 وراجع ص210 و286 رقم619 و817 .

[55] ) تذكرة الموضوعات : ص3 و 22 ، ميزان الاعتدال : 1/96 رقم370 ، اللآلئ المصنوعة : 2/41 و324 ، كتاب المجروحين : 1/146 ، كتاب الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي : 1/70 رقم178 .

[56] ) ميزان الاعتدال : 1/102 رقم398 .

[57] ) كتاب الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي : 1/72 رقم185 ، لسان الميزان : 1/194 رقم584 .

[58] ) تهذيب التهذيب : 1/37 ، لسان الميزان : 1/198 رقم593 .

[59] ) ميزان الاعتدال : 1/105 رقم414 ، لسان الميزان : 1/201 رقم600 ، كتاب المجروحين : 1/151 ، الكامل في ضعفاء الرجال : 1/196 رقم39 .

[60] ) تهذيب التهذيب : 1/45 ، ميزان الاعتدال : 1/112 رقم443 ، خلاصة الخزرجي : 1/21 رقم76 .

[61] ) ميزان الاعتدال : 1/116 رقم450 ، اللآلئ المصنوعة : 2/321 ، مختصر تاريخ دمشق : 3/154 ، لسان الميزان : 1/228 رقم659 .

[62] ) ميزان الاعتدال : 1/110 رقم434 .

[63] ) المصدر السابق : ص109 رقم429 ، الكامل في ضعفاء الرجال : 1/192 رقم32 .

[64] ) كتاب المجروحين : 1/142 .

[65] ) ميزان الاعتدال : 1/106 رقم421 ، تذكرة الموضوعات : ص27 ، أسنى المطالب لمحمد درويش الحوت : ص432 ح1396 ، لسان الميزان : 1/206 و 223 رقم612 و 645 و 5/326 ، اللآلئ المصنوعة : 1/41 ، كتاب الضعفاء والمتروكين للنسائي : ص59 رقم69 ، الكامل في ضعفاء الرجال : 1/177 رقم17 ، الأنساب : 2/107 و 126 .

[66] ) ميزان الاعتدال : 1/108 رقم424 .

[67] ) المصدر السابق : ص112 رقم440 ، لسان الميزان : 1/217 رقم640 .

[68] ) لسان الميزان : 1/208 رقم613 ، اللآلئ المصنوعة : 2/82 ، الأنساب : 4/377 ، كتاب الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي : 1/78 رقم208 .

[69] ) لسان الميزان : 1/234 رقم678 ، ميزان الاعتدال : 1/118 رقم460 .

[70] ) ميزان الاعتدال : 1/119 رقم467 .

[71] ) راجع سلسلة الموضوعات رقم6 صحيفة 484 .

[72] ) ميزان الاعتدال : 1/123 رقم495 ، لسان الميزان : 1/253 رقم738 .

[73] ) اللآلئ المصنوعة : 1/249 .

[74] ) تاريخ بغداد :4/325 رقم 2137، المنتظم : 16/119 رقم 3401، تاريخ مدينة دمشق :5/50 رقم21 ، وفي مختصر تاريخ دمشق : 3/179 ، وليس في هذه المصادر (ابن منصور) وإنّما الذي فيها (أبو منصور) وهي كنيته ، توفّـي سنة(461 ،462) ، ميزان الاعتدال : 1/121 و122 رقم482 و484 .

[75] ) في لسان الميزان ]1/239 رقم692 ، وكذا في كتاب المجروحين : 1/163 ، كتاب الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي : 1/81 رقم221[ : سليمان . ( المؤلف )

[76] ) تهذيب التهذيب : 1/56 ، الجرح والتعديل : 2/64 ، تاريخ بغداد : 4/272 رقم2023 ، الأنساب : 1/465 ، المنتظم : 11/307 رقم1453 حوادث سنة243 هـ ، ميزان الاعتدال :1/125 رقم507 . واسمه : أحمد بن عيسى بن حسان المصري ، أبو عبدالله العسكري المعروف بالتستري .

[77] ) تهذيب التهذيب : 1/57 ، كتاب المجروحين : 1/146 ، الكامل في ضعفاء الرجال : 1/191 رقم31 ، الإكمال : 3/1 ، الأنساب : 1/487 و 2/366 ، كتاب الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي : 1/83 رقم230 . والمترجَم هو أحمد بن عيسى بن زيد اللخمي التنيسي الخشاب المصري ، وهو نفسه الآتي في الرقم70 .

[78] ) ميزان الاعتدال : 1/126 رقم509 ، الجرح والتعديل : 2/65 ولم يذكر فيه جرحاً ، كتاب الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي : 1/83 رقم231 ، لسان الميـزان : 1/262 رقـم757 . والمترجَم هـو أحمـد ابن عيسى بن عبدالله بن ؠ  محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب (عليه السلام) ، أبو طاهر العلوي الهاشمي كان حياً سنة (295) ، وفي مقاتل الطالبيّين : ص560 قُتل أيام المقتدر العباسي . والمترجم له لم يجرحه غير الدارقطني ، وقد وُصِف في عدّة مصادر بالفضل والزهد والصلاح ، فقد ذكره جمال الدين أحمد ابن علي بن المهنا في عمدة الطالب : ص367 وقال : أبو طاهر أحمد الفقيه النسابة المحدّث ، كان شيخ أهله علماً وزهداً . وذكره أبو الحسن البيهقي في لباب الأنساب : 1/181 ، بأنه أحد من صنّف في علم الأنساب . وقال في الفخري في أنساب الطالبيّين ص175 : أحمد الفقيه المحدّث العالم النسّابة الشاعر ويلقّب الفنفنة لتفنّنه في العلوم . وقال صاحب المجدي في أنساب الطالبيّين عند ذكره لولد عيسى بن عبدالله في ص294 : ومن ولده أحمد أبو طاهر بن عيسى الشريف الجليل الزاهد النسّابة العالم الملقّب بالفنفنة . وترجم له السيد محسن الأمين في أعيان الشيعة : 3/58 . ويتضح من هذا أنه غير العسكري المتقدم .

[79] ) هذا التاريخ في لسان الميزان : 1/261 فقط ، والظاهر وقوع التصحيف فيه ، والصحيح ظاهراً ما جاء في الترجمة السابقة رقم 68 .

[80] ) ميزان الاعتدال : 1/126 و 127 رقم508 و 512 ، لسان الميزان : 1/261 و 262 رقم756 و 760 ، تذكرة الموضوعات : ص22 و 27 ـ 28 ، شذرات الذهب : 4/234 حوادث سنة 344 هـ . وسبق أن أشرنا إلى اتحاده مع الوارد ذكره في الرقم68 فراجع . وقد اعتمد المؤلف (رحمه الله) هنا على شذرات الذهب التي خلط صاحبها بين ترجمة أحمد بن عيسى بن جمهور الخشاب المعروف بابن صلاّر وبين أحمد بن عيسى بن زيد التنيسي الخشاب وجعلهما واحداً .

[81] ) الكامل في ضعفاء الرجال : 1/190 رقم29 ، الأنساب : 2/176 ، كتاب الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي : 1/83 رقم232 ، مختصر تاريخ دمشق : 3/213 ، وفي هامش تهذيب الكمال : 1/425 رقم20 ، ميزان الاعتدال : 1/128 رقم516 ، لسان الميزان : 1/266 رقم769 ، تهذيب التهذيب : 1/59 .

[82] ) المنتظم : 17/237 رقم3939 ، البداية والنهاية : 12/243 حوادث سنة 520هـ ، ميزان الاعتدال : 1/150 رقم589 ، لسان الميزان : 1/320 رقم874 ، النجوم الزاهرة : 5/230 ، شذرات الذهب : 6/99 حوادث سنة 520 هـ .

[83] ) يعني للاعتبار ولعرفان الضعيف ، كما نصّ عليه في غير موضع . ( المؤلف )

[84] ) الكامل في ضعفاء الرجال : 1/198 رقم42 .

[85] ) تاريخ مدينة دمشق : 5/233 رقم128 ، ميزان الاعتدال : 1/133 رقم538 ، لسان الميزان : 1/280 رقم805 ، المنتظم : 12/249 وفيه أنّ وفاته سنة (272) ، شذرات الذهب : 3/387 .

[86] ) ميزان الاعتدال : 1/134 رقم539 ، اللآلئ المصنوعة : 1/4 ، كتاب المجروحين : 1/154 ، الكامل في ضعفاء الرجال : 1/200 رقم46 ، الأنساب : 5/378 ، كتاب الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي : 1/85 رقم240 ، لسان الميزان : 1/282 رقم806 . والمترجَم هو أحمد بن محمد بن حرب بن سعيد بن عمرو الـمُلحَمي الجرجاني معاصر لابن حبان المتوفّى (354) . والملحمي نسبة إلى نوع من الثياب تنسج بمرو من الإبريسم تسمى المُلْحَم .

[87] ) ميزان الاعتدال : 1/134 رقم541 .

[88] ) المنتظم : 13/195 رقم2167 ، ميزان الاعتدال : 1/140 رقم555 ، البداية والنهاية : 11/151 حوادث سنة 308هـ ، تاريخ مدينة دمشق : 5/373 رقم158 ، وفي مختصر تاريخ دمشق : 3/265 ، لسان الميزان : 1/294 رقم830 ، اللآلئ المصنوعة : 2/80 و301 ، كتاب المجروحين : 1/153 ، الكامل في ضعفاء الرجال : 1/199 رقم44 ، كتاب الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي : 1/86 رقم244 .

[89] ) ميزان الاعتدال : 1/156 رقم616 ، لسان الميزان : 1/335 رقم919 .

[90] ) ميزان الاعتدال : 1/147 رقم573 ، لسان الميزان : 1/313 رقم856 ، اللآلئ المصنوعة : 1/249 ، الكامل في ضعفاء الرجال : 1/205 رقم52 .

[91] ) تاريخ مدينة دمشق : 5/424 ـ 426 رقم195 ، ميزان الاعتدال : 1/142 رقم559 ، اللآلئ المصنوعة : 1/475 و2/50 ، الجرح والتعديل : 2/71 ، الكامل في ضعفاء الرجال : 1/178 رقم18 ، كتاب الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي : 1/87 رقم249 ، مختصر تاريخ دمشق : 3/277 .

[92] ) كتاب المجروحين : 1/156 وفيه : ابن مصعب بدلاً من : ابن عمرو .

[93] ) الضعفاء والمتروكون : ص124 .

[94] ) ميزان الاعتدال : 1/149 رقم582 ، تذكرة الحفّاظ : 3/803 رقم793 ، شذرات الذهب : 4/121 حوادث سنة 323هـ ، الكامل في ضعفاء الرجال : 1/206 رقم54 ، الأنساب : 5/312 .

[95] ) الكامل في ضعفاء الرجال : 1/195 رقم38 .

[96] ) المنتظم : 12/265 رقم1806 ، لسان الميزان : 1/298 رقم833 ، اللآلئ المصنوعة : 2/200 ، موضح أوهام الجمع والتفريق : 1/437 .

[97] ) كتاب المجروحين : 1/155 .

[98] ) ميزان الاعتدال : 1/148 رقم579 ، تذكرة الموضوعات : ص12 و30 و37 و48 .

[99] ) تذكرة الموضوعات : ص34 .

[100] ) ميزان الاعتدال : 1/150 رقم588 وفيه وفي لسان الميزان : 1/320 رقم873 ، وفي كتاب الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي : 1/89 رقم259 : كذّاب ، وكان يفهم الحديث .

[101] ) لسان الميزان : 1/339 رقم937 .

[102] ) ميزان الاعتدال : 1/159 رقم634 ، اللآلئ المصنوعة : 1/27 ، لسان الميزان : 1/344 رقم950 .

[103] ) ميزان الاعتدال : 1/159 رقم636 ، شذرات الذهب : 4/370 حوادث سنة 368هـ ، كتاب الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي : 1/90 رقم263 ، سير أعلام النبلاء : 16/382 رقم273 وفيه أن وفاته سنه (378) ، تذكرة الحفّاظ : 3/985 رقم920 ، تاريخ الإسلام : ص393 وفيات سنة 368  هـ  ، ثم كرّر ذكره في وفيات سنة 378 دون أن يشير إلى تقدم ذكره في وفيات 368 ، وكنّاه بأبي الحسين ، ومرّ في الرقم33 ، ويأتي مكرّراً في الرقم 579 ، فراجع تعليقنا عليه .

[104] ) ميزان الاعتدال : 1/165 رقم665 ، أسنى المطالب : ص160 ح473 ، تاريخ مدينة دمشق : 6/101 رقم323 ، وفي مختصر تاريخ دمشق : 3/327 .

[105] ) تهذيب التهذيب : 1/186 ، تهذيب الكمال : 2/359 رقم322 .

[106] ) تذكرة الموضوعات : ص34 و 67 ، اللآلئ المصنوعة 2/137 ، كتاب المجروحين : 1/137 .

[107] ) الكامل في ضعفاء الرجال : 1/345 رقم178 .

[108] ) ميزان الاعتدال : 1/180 رقم727 ، لسان الميزان : 1/385 رقم1086 .

[109] ) ميزان الاعتدال : 1/184 رقم734 ، التاريخ الكبير : 1/382 ، الضعفاء الكبير : 1/100 رقم117 .

[110] ) ميزان الاعتدال : 1/184 رقم739 ، سير أعلام النبلاء : 9/477 رقم177 ، الوافي بالوفيات : 8/405 رقم3854 ، تهذيب تاريخ دمشق : 2/434 .

[111] ) ميزان الاعتدال : 1/186 رقم 740 ، تذكرة الموضوعات : ص24 و28 و53 و84 ، اللآلئ المصنوعة : 1/175 و295 و2/128 و130 و164 ، الضعفاء الكبير : 1/98 رقم115 ، الجرح والتعديل : 2/214 ، الكامل في ضعفاء الرجال : 1/342 رقم172 ، موضح أوهام الجمع والتفريق : 1/421 ، لسان الميزان : 1/394 رقم1103 .

[112] ) تهذيب التهذيب : 1/210 ، تاريخ مدينة دمشق : 8/246 ـ 255 رقم652 ، وفي مختصر تاريخ  دمشق : 4/301 ـ 303 ، كتاب المجروحين : 1/131 ، ميزان الاعتدال : 1/193 رقم768 .            

[113] ) اللآلئ المصنوعة : 1/458 ، لسان الميزان : 1/417 رقم1172 .

[114] ) في علل أحمد : يحدِّث عن البتّي . وفي لسان الميزان : التيمي ، وفيه أيضاً أنّ الذهبي وَهَمَ في ترجمة إسحاق بن ناصح إذ ذكر في ترجمته ما أورده أحمد بن حنبل من عبارته (من أكذب الناس ...) التي هي في حقّ إسحاق بن نجيح الملطي الآتية ترجمته .

[115] ) ميزان الاعتدال : 1/200 رقم794 ، الضعفاء الكبير : 1/105 رقم124 ، الجرح والتعديل : 2/235 ، لسان الميزان : 1/418 رقم1177 ، وراجع العلل ومعرفة الرجال : 2/30 رقم1454 .

[116] ) ميزان الاعتدال : 1/200 رقم795 ، تذكرة الموضوعات : ص59 ، تهذيب التهذيب : 1/221 ، اللآلئ المصنوعة : 1/39 و106 و199 ، خلاصة الخزرجي 1/77 رقم432 ، علل أحمد : 2/30 رقم1454 ، الضعفاء الكبير : 1/105 رقم123 ، الجرح والتعديل : 2/235 ، كتاب المجروحين : 1/134 ، الكامل في ضعفاء الرجال : 1/329 رقم155 ، الأنساب : 5/379 .

[117] ) ميزان الاعتدال : 1/203 رقم799 ، تذكرة الموضوعات : ص38 و50 ، اللآلئ المصنوعة : 1/204 ، كتاب المجروحين : 1/139 ، الكامل في ضعفاء الرجال : 1/344 رقم176 ، الأنساب : 4/87 وفيه اسمه : إسحاق بن وهب بن عبدالله الطُهُرْمُسِي ، أبو يعقوب مولى آل سعيد بن أبي مريم ، توفّي (259) أو ما بعدها ، لسان الميزان : 1/421 رقم1184 .

[118] ) ميزان الاعتدال : 1/206 رقم814 ، لسان الميزان : 1/427 رقم1208 ، كتاب المجروحين : 1/180 ، المنتظم : 9/184 رقم1035 .

[119] ) ميزان الاعتدال : 1/211 رقم824 ، تذكرة الموضوعات : ص82 ، تهذيب التهذيب : 1/237 ، اللآلئ المصنوعة : 1/474 ، خلاصة الخزرجي : 1/82 رقم466 ، كتاب المجروحين : 1/128 ، سير أعلام النبلاء : 10/348 وفي هامشه بقية مصادر ترجمته .

[120] ) ميزان الاعتدال : 1/223 رقم854 ، الكامل في ضعفاء الرجال : 1/323 رقم151 .

[121] ) ميزان الاعتدال : 1/230 و231 رقم881 و884 ، اللآلئ المصنوعة : 2/138 و333 و449 ، الكامل في ضعفاء الرجال : 1/314 رقم140 ، موضح أوهام الجمع والتفريق : 1/407 ، الإكمال : 1/163 ، لسان الميزان : 1/453 رقم1279 ، تهذيب التهذيب : 1/261 و 290 . ويأتي في الرقم112 .

[122] ) ميزان الاعتدال : 1/221 رقم848 ، لسان الميزان : 1/439 رقم1242 .

[123] ) لسان الميزان : 1/443 رقم1254 .

[124] ) ميزان الاعتدال : 1/228 رقم877 ، الجرح والتعديل : 2/171 .

[125] ) ميزان الاعتدال : 1/234 رقم895 ، التاريخ الكبير : 1/359 ، الكامل في ضعفاء الرجال : 1/320 رقم144 ، موضح أوهام الجمع والتفريق : 1/4 و 235 .

[126] ) لسان الميزان : 1/472 رقم1321 ، تاريخ بغداد : 6/315 رقم3362 ، وراجع تاريخ مدينة دمشق : 9/18 رقم751 .

[127] ) ميزان الاعتدال : 1/247 رقم935 ، تذكرة الموضوعات : ص7 و12 و24 و42 و76 ، اللآلئ المصنوعة : 1/294 ، كتاب المجروحين : 1/130 ، الأنساب : 2/18 ، لسان الميزان : 1/482 رقم1347 ، والمترجَم هو إسماعيل بن محمد بن يوسف بن يعقوب بن جعفر بن عطاء بن أبي عبيد الثقفي ، أبو هارون الجبريني ، منسوب إلى بيت جبرين . راجع معجم البلدان : 1/519 و 2/101 .

[128] ) شذرات الذهب : 6/39 حوادث سنة 509 هـ وفيه أنه ابن مَلّة بدلاً من مسلمة ، واعتمد محقق الشذرات في تصحيحه على : المستفاد من ذيل تاريخ بغداد : 19/90 ، وسير أعلام النبلاء : 19/381 . وكذلك هو في المنتظم : 17/143 حوادث سنة 509 هـ .

[129] ) في ميزان الاعتدال : هو نفسه إسماعيل بن أبي زياد الشامي المتقدّم في التسلسل 104 . ذكره العقيلي في الضعفاء الكبير : 1/93رقم105 بلقب اليشكري ، وهي النسخة التي اعتمدها الذهبي في ميزانه ، ونوّه فيه إلى أنّ العقيلي ذكر اليشكري بدل السكوني ، وأما النسخة التي أخذ عنها السيوطي في اللآلئ المصنوعة ففيها السكوني ، مما يُلمح أنّ اليشكري محرّف عن السكوني ، والله العالم . وفرّق المزي في تهذيب الكمال بين الشامي السكوني واليشكري وجعلهما اثنين وكذا فعل ابن حجر في التهذيب .

[130] ) ميزان الاعتدال : 1/250 رقم946 ، تهذيب التهذيب : 1/291 ، اللآلئ المصنوعة : 2/210 ، تهذيب الكمال : 3/206 رقم486 و487 .

[131] ) تهذيب التهذيب : 1/293 ، الضعفاء الكبير : 1/96 رقم111 ، كتاب الضعفاء والمجروحين لابن الجوزي  : 1/123 رقم426 .

[132] ) أسنى المطالب : ص424 ح1370 ، ميزان الاعتدال : 1/253 رقم965 ، لسان الميزان : 1/493 رقم1378 اللآلئ المصنوعة : 1/172 و207 و214 و 2/304 ، كتاب المجروحين : 1/126 ، الكامل في ضعفاء الرجال : 1/302 رقم129 .

[133] ) ميزان الاعتدال : 1/256 رقم986 ، خلاصة الخزرجي : 1/97 رقم578 ، اللآلئ المصنوعة : 1/408 ، الضعفاء الكبير : 1/28 رقم10 ، الجرح والتعديل : 2/318 ، الكامل في ضعفاء الرجال : 1/400 رقم216 ، تهذيب الكمال : 3/238 رقم512 .

[134] ) تهذيب التهذيب : 1/307 ، الضعفاء الكبير : 1/30 رقم12 ، الجرح والتعديل : 2/272 ، كتاب المجروحين : 1/172 ، الكامل في ضعفاء الرجال : 1/376 رقم200 ، موضح أوهام الجمع والتفريق : 1/447 .

[135] ) تأمّل في هذا التوجيه واضحك أو ابك . ( المؤلف )

[136] ) لسان الميزان : 1/511 رقم1421 ، سير أعلام النبلاء : 13/202 وفيه : أن وفاته سنة (273) .

[137] ) في تاريخ بغداد : الجوزجاني ، وهو نفسه السعدي كما في ميزان الاعتدال : 1/75 رقم257 .                        

[138] ) ميزان الاعتدال : 1/272 رقم1017 ، تذكرة الموضوعات : ص7 و 8 ، اللآلئ المصنوعة : 1/198 ، 311 و 2/10 و89 و99 ، كتاب المجروحين : 1/181 .

[139] ) تهذيب التهذيب : 1/352 ، لسان الميزان : 1/535 رقم1476 ، كتاب الضعفاء والمتروكين للنسائي : ص46 رقم26 ، موضح أوهام الجمع والتفريق : 1/442 .

[140] ) في كتاب الضعفاء والمتروكين للنسائي : ص47 رقم28 : متروك الحديث .

[141] ) كتاب المجروحين : 1/171 .

[142] ) لسان الميزان : 1/539 رقم1485 .

[143] ) ميزان الاعتدال : 1/293 رقم1098 .

[144] ) تاريخ مدينة دمشق : 10/120 ـ 122 رقم864 ، تهذيب تاريخ دمشق : 3/214 ، لسان الميزان : 1/546 رقم1510 ، كتاب المجروحين : 1/168 .